ماهي المنتخبات المشاركة في كأس العرب .. تستضيف دولة قطر منافسة كأس العرب خلال الفترة من الثلاثين من نوفمبر/نوفمبر القائم حتى الثامن عشر من كانون الأول/ديسمبر الآتي، ولذا بمشاركة 16 منتخبا عربيا، في أربع مجموعات.

يقول رئيس التحالف الدولي لكرة القدم – الفيفا – مذنب إنفانتينو إن منافسة كأس العرب، والتي تجري لأول مرة تحت مظلة الفيفا، ستستخدم للعمل على توحيد الوطن العربي، وأضاف: “كل شيء مستعد في قطر لاستضافة كأس العرب وكأس العالم، والأبرز هو الاحتفاء بالوحدة والأخوة العربية وأيضا الاحتفال بكرة القدم التي ستهيء المشهد لما سوف يكون أجدر كأس عالم وهو ما سيتم إقامة في قطر 2022”.

وتعد هذه الكأس النسخة العاشرة من البطولة التي أقيمت أول نسخة منها عام 1963 في لبنان، وجرت النسخة التاسعة عام 2012 في المملكة السعودية وفاز بها المنتخب المغربي.

ويرجع التبرير في عدم مورد رزق اللقاء الرياضي بصورة دورية إلى عدة أسباب أبرزها الخلافات السياسية وعدم الاستقرار في بعض دول المنطقة العربية.

الطريق إلى الكأس

عندما جرت قرعة كأس العرب في إبريل/نيسان الفائت في العاصمة القطرية الدوحة عاصمة قطر بين 23 منتخبا، استقر منظمو البطولة على تقسيم المنتخبات العربية التسعة الأوائل في تصنيف الفيفا – الصادر أوائل إبريل/أبريل السالف – على أربع مجموعات للمنافسة المرتقبة، وهي تونس – جمهورية الجزائر – المغرب – مصر- دولة قطر – المملكة السعودية – دولة العراق – الإمارات العربية المتحدة – الشام السورية.

اقراء ايضا : ماهي المنتخبات التي حققت كأس العالم

واكتملت هذه المجموعات عن طريق ملحق من مباراة واحدة جرى بين المنتخبات الأربعة عشر المتبقية في دولة قطر في حزيران/حزيران المنصرم، وقد نجح منتخب عمان في اللحاق في المجموعة 1 بعدما أقصى الصومال بثنائية لواحد، وانضم للمجموعة نفسها الأحمر البحريني الذي تغلب على مثيله الكويتي بهدفين دون رد.

وتأهل إلى المجموعة الثانية منتخب موريتانيا على حساب نظيره اليمني، إذ ربح المرابطون (منتخب موريتانيا) بثنائية دون نظير.

واكتملت فرق المجموعة الثالثة بانضمام مملكة الأردن وفلسطين، فالمنتخب الأردني عبر على حساب جنوب السودان الذي لم يتمكن من تجهيز ناديه الذي مُنِي كميات وفيرة من لاعبيه بفيروس كورونا، واعتبر بذاك منسحبا من لقائه أمام منتخب النشامى (دولة الأردن)، في حين انتصر منتخب الفدائي (فلسطين) على جزر القمر بخمسة مقاصد لهدف، ليسجل حضوره في اللقاء الرياضي للمرة الخامسة في تاريخه.