ماهي اعراض مرض السكري للكبار والصغار … تختلف مظاهر واقترانات مرض السكري عند البالغين والأطفال وفق التركيب البدني لجميع شخص وسجله الطبي، كما تختلف أيضًا حسب فئة الإصابة بمرض السكري.السحجة بذلك الداء.

مريض بالسكر

قبل الحوار عن المظاهر والاقترانات المختلفة لمرض ما أو مرض السكري لا بد من البداية بمقدمة له، ويدعى “السكري”، وهو عدد من الأمراض التي تؤدي إلى خلل في شغل البدن. استخدام السكر في الدم، أو الجلوكوز، وهو أصل طاقة للخلايا، يكمل هضمه ونقله عبر الدم إلى جميع خلايا الجسم التي تحتاج إلى الأنسولين للسماح للجلوكوز بدخول الخلايا من الدم. يحتفل العالم باليوم الدولي للسكري في 14 نوفمبر من كل عام بهدف نشر الإلمام بأهمية تقدير ومراعاة المرضى لقواعد الغذاء السليمة.

أنواع مرض السكري

وجدير بالذكر على أن داء السكري يشتمل على العدد الكبير من الأشكال والتصنيفات مثل مرض السكري المزمن، والذي يتضمن مرض السكري من الصنف الأول والسكري من الصنف الـ2، أو السكري المؤقت، والذي يتضمن حالات السكري القابلة للعلاج مثل السكري وسكري الحمل، ويمكن تلخيصها على النحو التالي :

داء السكري من الفئة الأضخم: هو أحد أمراض المناعة الذاتية إذ يهاجم الجسد الخلايا التي تتحمل مسئولية إصدار الأنسولين في الجسد.
داء السكري من النوع 2: وهو الأكثر انتشارًا وانتشارًا، ويتمثل في عدم استعمال أحجام الأنسولين المفرزة لأسباب متباينة.
سكري الحمل: هو مرض مؤقت ينشأ أثناء فترة ما وغالباً ما تتعافى المرأة الحامل في أعقاب الولادة، غير أنها تزيد من إحتمالية إصابتها بالنوع الـ2 من داء السكري في المستقبل.
مقدمات السكري: هذه هي مرحلة ما قبل السحجة بمرض السكري، حيث تبدأ بمعدلات عالية من السكر في الدم، غير أنها ليست عالية بما فيه الكفاية ليتم تسميتها بداء السكري من الفئة 2.

أعراض مرض السكري للكبار والأطفال

تتخلف أعراض مرض السكري تبعًا للفئة العمرية وصنف المرض والتجميع الفسيولوجي لجميع جسد وإصابته بأمراض مزمنة أخرى، بينما يرى الأطباء أن الأعراض الأكثر شيوعًا هي كثرة التبول واستهلاك مقادير عظيمة من السكر. يمكن تجزئة تلك الأعراض بين البالغين والأطفال كالتالي:

أعراض مرض السكري للكبار

تظهر بعض المظاهر والاقترانات كمؤشر لاضطراب في مستويات السكر في الدم، ومن الممكن إختصار مظاهر واقترانات ومؤشرات مرض السكري من النوع 1 والنوع 2 عند البالغين كالتالي:

الإحساس باستمرار بالعطش القوي.
الكمية الوفيرة من.
الشعور المطرد بالجوع.
التعب والإرهاق.
فقدان الوزن.
مشاهدة مشوشة أو غير واضحة.
عدوى متتابعة.
الجروح والقروح بطيئة في الشفاء.

أعراض مرض السكري عند الأطفال

يتشارك الأطفال والبالغون أعراض مرض السكري بشكل عام، إذ يشعر الولد الصغير برغبة دائمة في التبول وشرب الماء، ويلاحظ الأبوان خسارة ليس لها مبرر ومفاجئة، فضلاً عن بطء التئام الجروح والقروح، مثلما يصاب الولد الصغير بالتعب المطرد. ومرهقة، والتهابات وحكة في الجلد، خاصة بشأن الأعضاء التناسلية.

المظاهر والاقترانات الأولى لمرض السكري

في رحلة البحث عن معلومات طبية موثوقة عن مرض السكري، نجد أن التشخيص الباكر لذلك المرض يتسبب في الوقاية من الأمراض الخطيرة، مثل الحماض الكيتوني السكري، لهذا من اللازم رصد الأعراض الأولى لهذا المرض، وهي كالتالي :

كثرة التبول.
الجوع القوي.
فم قاحل.
التعب المستمر.
تدهور البصر.

اقراء ايضا : نسبة خطورة مرض السكر الكاذب

تشخيص مرض السكري

عقب ملاحظة الأعراض المشار إليها بالأعلى لا بد من استشارة الطبيب المخصص لتشخيص مرض السكري وتحديد نوعه، ويتم ذلك بواسطة الفحوصات التالية:

اختبار جلوكوز الدم الأولي.
اختبار البول لتحديد معدّل الجلوكوز.
اختبار الهيموجلوبين السكري أو A1C.
فحص الدم لقياس مستويات السكر في الدم.
اختبار جلوكوز الدم الفوري أو العشوائي.
امتحان صبر الجلوكوز الفموي.

عوامل الخطر

يتكاثر عدم أمان السحجة بأنواع مختلفة من مرض السكري لدى بعض الأشخاص، وهو ما يسمى علميًا بعامل الخطر، ويتمثل في الآتي:

الدفتر المرضي الجيني.
التعرض لبعض الأمراض الفيروسية.
السحجة بأمراض المناعة الذاتية.
الخمول والوزن الزائد.
زيادة ضغط الدم.
متلازمة المبيض المتنوع الكيسات.
سكري الحمل.