ماهي اسباب سلس البول .. يعتمد علاج السلس البولي وشدته على المبرر، لهذا قد يوصي الطبيب ببعض الأدوية، وتشمل المقبل:

ماهي اسباب سلس البول

1. التقنيات السلوكية

تشمل تلك التقنيات على ما يجيء:

مران المثانة

يكمل مران المثانة لإرجاء التبول عقب الشعور بالرغبة في الذهاب إلى الحمام، حيث أنه يشطب الانتظار لفترة عشرة دقائق في كل مرة يشعر فيها الواحد بالحاجة إلى التبول.

والهدف من ذاك التصرف إطالة الوقت بين مرات الذهاب إلى المرحاض حتى يكمل التبول كل 2.5 – 3.5 ساعة.

الإفراغ المزدوج

يكمل تعليم الواحد على إفراغ المثانة بشكل كامل لتجنب سلس البول الزائد، والتبول المزدوج يقصد التبول ثم الانتظار لبضع دقائق والمحاولة مرة ثانية.

نزهات المرحاض المجدولة

يتم جدولة عدد المرات التي يتم الذهاب فيها إلى المرحاض، ليصبح الواحد يذهب للتبول كل 2 – 4 ساعات بدلًا من الانتظار الحاجة للذهاب.

التحكم في السوائل والنظام الغذائي

حالَما يكمل السيطرة على السوائل والأطعمة التي يتناولها الفرد فإن هذه من الطرق التي تعاون في فرض السيطرة على المثانة، لذا يقدم نصيحة بتقليل الكافيين والأطعمة الحمضية.
2. تمارن عضلات قعر الحوض

يوصي الدكتور بإجراء تدريبات عضلات قعر الحوض والتي تعرف بإسم أيً بتمارين كيغل إذ أنها تعين على تقوية العضلات والتي بدورها تعاون في السيطرة على التبول، ويمكن أيضًا أن يساعد في التخفيف من لين البول.

3. الادوية

من أبرز الأدوية المستخدمة لعلاج سلس البول، ما يأتي:

مضادات الكولين: حيث أنها تساند على تهدئة فرط نشاط المثانة وقد تكون نافعة في علاج يسير البول الإلحاحي، ومن أكثر أهمية هذه الأدوية:
الأوكسيبوتينين (Oxybutynin).
التولتتيرودين (Tolterodine).
الداريفيناسين (Darifenacin).
الفيزوتيرودين (Fesoterodin).
السوليفيناسين (Solifenacin).
الكلوريد تروبيوم (Trospium chloride).
ميرابيغرون (Mirabegron): يستعمل ذلك العلاج لمداواة السلس البولي الإلحاحي بواسطة إرخاء عضلة المثانة وتزايد معدل البول التي يمكن للمثانة الاحتفاظ بها.
حاصرات ألفا (Alpha blockers): يستعمل لمداواة السلس البولي الإلحاحي أو السلس البولي الزائد وخاصة للرجال، حيث أنها تعين على إرخاء عضلات رقبة المثانة والألياف العضلية في البروستاتا مما يجعل إفراغ المثانة أسهل، ومن أهم الأدوية:
التامسولوسين (Tamsulosin).
الفوزوسين (Alfuzosin).
السيلودوسين (Silodosin).
الدوكسازوسين (Doxazosin).
الإستروجين الموضعي: يعاون وحط قدر عددها قليل من الإستروجين الموضعي على تهدئة وتحديث الألياف في مجرى البول ومناطق المهبل، ويمكن استخدامه على شكل كريم، أو حلقة، أو رقعة مهبلية.

4. التحفيز الكهربائي

يتم إدخال أقطاب كهربائية بأسلوب مؤقت في المستقيم أو المهبل لتشجيع عضلات قعر الحوض وتقويتها، كما أنه يقلل من السلس البولي الإجهادي، والسلس البولي الإلحاحي.

5. الأجهزة الطبية

تشمل الأجهزة المصممة لعلاج السلس البولي:

إدراج مجرى البول: هو جهاز ضئيل يشبه السدادة يتم إدخاله في مسار البول قبل أي نشاط قد يتسبب في سلس البول، حيث أن السدادة تعمل على حظر التسرب ويمكن إزاحتها قبل التبول.
الكعكة المهبلية: هي حلقة مرنة من السيلكون يكمل إدخالها في المهبل وإلى حد كبير ترتديها المرأة خلال اليوم، ويستعمل ذلك الجهاز للنساء المصابات بتدلي المهبل.

6. الأدوية التدخلية

تشمل القادم:

الحقن: يشطب حقن مادة اصطناعية في الأنسجة المحيطة بالإحليل، إذ أن هذه المادة تساند في حماية وحفظ مسار البول مغلقًا ويقلص من تسرب البول، ويستعمل ذاك الفعل لعلاج يسير البول الإجهادي.
حقن البوتوكس: يكمل حقن البوتوكس في عضلة المثانة للشخصيات الذين يتكبدون من فرط نشاط المثانة وسلس البول.
أسباب الأعصاب: يبقى نوعان من الأجهزة التي تستخدم فيها نبضات كهربائية غير مسببة للالم لتشجيع الأعصاب المسؤولة عن التحكم في المثانة وتساند على التخفيف من لين البول.

7. العملية الجراحية

قد يلتجئ الطبيب للعديد من الأعمال الجراحية لعلاج السلس البولي، وتشمل:

جراحات المعلاق (Sling procedures)

ينهي استخدام مواد اصطناعية أو شرائط من أنسجة الجسد لإنشاء حمالة حوض تحت مسار البول ورقبة المثانة، إذ أنها تعاون على إبقاء مسار البول مقفولًا خاصة لدى العطس أو السعال، وفي الأغلب يستخدم لمداواة سهل البول الإجهادي.

تعليق نحْر المثانة

ينهي اللجوء لذا الفعل لادخار المؤازرة للإحليل ورقبة المثانة، لكنه يحتوي شقًا في البطن ويحدث إجراؤها أثناء التخدير العام أو التخدير النخاعي.

جراحة التدلي

تستخدم عملية جراحية تدلي المستقيم للنساء المصابات بتدلي أعضاء الحوض وسلس البول، وقد تجمع العملية الجراحية بين تصرف المعلاق وجراحة التدلي.

عملية جراحية العضلة العاصرة البولية الاصطناعية

يشطب غرس حلقة صغيرة مملوءة بالسوائل حول عنق المثانة لإبقاء المصرة البولية مقفولة حتى يكون ثمة حاجة للتبول، إذ أنه يبقى صمام مزروع تحت الجلد يساند على تفريغ الحلقة ويسمح بتدفق البول من المثانة.
8. الضمادات والقسطرات الماصة

إذا لم تنجح الأدوية الماضية في التخفيف من السلس البولي، فيمكن اللجوء لتلك الممارسات التالية، والتي تتضمن:

الفوط والملابس الواقية

توجد فوط وملابس واقية يمكن ارتداؤها ببساطة تحت الملابس اليومية، ويمكن استخدام مجمع قطرات البول للذين يتكبدون من تقطير البول وخصوصا للرجال.