هل الفشار يسمن ام لا … ثمة اعتقاد سائد خاطئ أن الفشار يمكن له أن يزيد الوزن، ولكن عند تناوله في حدود السعرات الحرارية التي يكمل تناولها يوميًا فإنه لن يكون السبب في تزايد الوزن، غير أن بالطبع يلزم تحضيره بدون أي إضافات أخرى إليه، ونظرًا لاحتوائه على عدد قليل من سعرات الوحدات الحرارية، فإنه لا يُسبب السمنة.

هل الفشار يسمن ام لا

الفشار عبارة عن ذرة تتضمن داخلها على الماء، ومع التعرض إلى السخونة يتبدل إلى بخار ماء وتنفجر الذرة مكونة الفشار، وهو واحد من أشكال الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها، وتتضمن على منافع للوزن متمثلة في الآتي:

هبوط السعرات الحرارية: يتميز الفشار أنه يشتمل على عدد يسير من السعرات الحرارية وقتما يكمل تحضيره بدون إضافة نكهات إليه، وبالتالي يمكن استبدال وجبة كبيرة به، وبذلك تقليل عدد السعرات وهبوط الوزن حيث يشتمل كوب واحد من الفشار المطبوخ بالهواء على 31 ثمن حراري، فيما يتضمن قدَح من رقائق البطاطس المقلية في الزيت والمملحة على 128 قيمة حراري.
نسبة عارمة من الأنسجة: لدى تناوله يمنحك الشعور بالشبع مرحلة طويلة، وهو ما يعين على انخفاض الوزن.

متى من الممكن أن يتسبب الفشار في زيادة الوزن؟

مثلما ذكرنا لدى تأهب الفشار بالهواء أي من دون أي إضافات لن يكون سببا في ارتفاع الوزن، أما لدى تحضيره بالزيت مثلًا فإن هذا ينتج عنه زيادة سعراته الحرارية، وأيضاً عند إضافة العديد من النكهات إليه مثل إضافة الزبدة، الملح، الكراميل، أو مسحوق الجبنة، في تلك الموقف يستطيع أن يزيد الوزن.

طريقة عمل الفشار للرجيم

لدى تجهيز الفشار يُميزة ألا يكمل مزج الزيت أو الملح بصحبته حتى يُصبح بسيط سعرات الوحدات الحرارية، وإذا تم إضافتهم ينبغي أن تكون الكمية قليلة، أما وضع العدد الكبير من الملح عليه فإنه ينتج عنه احتباس السوائل في الجسد، واحتباس وتراكم الشحوم في الجسد، وهنالك أكثر من أسلوب وكيفية صحية لتهيئته كما يلي:

الطريقة الأولى

نضع إناء على النار، وبعد أن يسخن نضيف إليه بعض قطرات الماء، ونضع لذرة ونغطيها، ثم نقوم بتحريك الإناء وبعد تغير الذرة كلها إلى فشار نُطفئ النار ونحط الفشار في طبق التقديم مع القليل من الملح.

الطريقة الثانية

تتمثل هذه الكيفية في تجهيز الفشار بزيت الصويا لأنه صحي وقليل السعرات، إذ نحط القليل من الزيت في إناء تيفال ونضعه على النار، ثم نحط به الذرة ونغطيها جيدًا، ونقوم بتحريكها وهي على النار حتى لا يلتصق بها الفشار، ثم نضعه في طبق التقديم

 

الطريقة الثالثة

نضع الذرة في الكيس الذي يمكن وضعه في الميكروويف، أو نضعها في إناء يمكن له دخول الميكروويف مع تغطيته جيدًا، ومع انتباه ترك مكان عظيمة في الإناء فارغة حتى يمكن للفشار أن ينضج، وقد تأخذ هذه الأسلوب والكيفية وقت أكبر، غير أنها صحية لأنها لا تحتوي على أي شحوم أو إضافات أخرى.

أضرار الفشار

على الرغم من الإمتيازات العديدة التي يحتوي أعلاها الفشار، ولكن لدى استهلاكه بأساليب معينة يصبح مؤذي كالتالي:

الفشار التجاري أو الذي يُباع مستعد في السينمات وغيرها من مواضع، عادةً ما يتضمن على قدر ضخمة من السعرات الحرارية، والداعِي هو إضافة العديد من الملح، أو الكمية الوفيرة من النكهات إليه، وهو الذي يجعل قدَح معتدل منه يتضمن على 1200 قيمة حراري.
يُصنع الفشار في الميكروويف في بَعض الأحيان باستخدام زيوت مهدرجة، وهي من أنواع الشحوم المتحولة المؤذية، التي ترتبط بأمراض القلب وغيرها.
من الممكن أن يشتمل كيس الفشار الذي يدخل الميكروويف على مركبات مشبعة بالفلور، وتتحلل عند تعرضها للحرارة، وهو ما تنتج عن مواد مؤذية لها صلة بالإصابة بأنواع من الورم الخبيث.

نصائح أساسية لإعداد فشار صحي

الاعتماد على تعريض الذرة إلى الرياح الشديد الحرارة على النار ليس إلا، من دون وضع أي إضافات فوقه.
في حالة الرغبة في إضافة الزيت على الفشار يشطب إضافة حجم ضئيلة، مع اختيار فئة صحي مثل زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، وتجنب زيت دوار الشمس، وزيت الذرة.
يمكن إضافة اليسير من الملح أو البهارات، مقابلًا من أنواع المنكهات الأخرى مثل الجبن التي تتضمن على الكثير من السعرات.