كم مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية .. التي تهم العديد من الأمهات الحاضنات لأولادهن حتى الآن حدوث الطلاق، كما لا تتشبه قيمة النفقة تبعًا للحالة النقدية للأب إذا كان ثريًا أو فقيرًا، كذلك تتباين على حسب عمر الأبناء وحاجاتهم. وسنتعرف خلال مقالنا على كمية نفقة الأبناء في أعقاب فسخ العلاقة الزوجية والتفاصيل المرتبطة بالنفقة.

 

كم مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

هي مبلغ مالي يقدمه الزوج لزوجته ولأولاده من أجل تلبية احتياجاتهم، كما تمثل النفقة ضروري ومسؤولية على الوالد تجاه أطفاله عقب طلاق قرينته. فمن واجب الزوج عند حدوث الطلاق حماية نفقة لأطفاله بكافة أشكالها أموالًا أو ملاذًا أو كسوة أو قوتًا أو علاج، مثلما تحدد النفقة على حسبًا لحالة القرين النقدية فإذا كانت حالته معسرة لا ينبغي بأكثر من قضاء الحاجات اللازمة، وفي حال كان ميسور الحال يتوجب أعلاه الإنفاق على مختلَف مطالب الأبناء. المهم ذكره أن ثمن النفقة قد تبدل بتغير الظرف المالية للزوج، أيضاً قد تسقط النفقة في عدد محدود من الحالات التي قام بتحديدها الدستور.

مقدار نفقة الأولاد بعد الطلاق في السعودية

تقدر تكلفة نفقة الأولاد في المملكة العربية السعودية بـ 1500 ريال مواطن سعودي للطفل الواحد شهريًا، حيث يكمل تحديد النفقة من أجر شهري الوالد على حسبًا لعدد من المقاييس من أهمها مقدرا المرتب، كما يجب أن تسد النفقة احتياجات الأولاد من التغذية والسكن والملبس والتعليم. وفيما يلي قدر نفقة الولد الصغير والبنت حتى الآن فسخ العلاقة الزوجية:

مقدار نفقة الطفل بعد الطلاق في السعودية

تقدر تكلفة نفقة الأطفال بمقدار قيمة نفقة الأولاد البالغة 1500 ريال ابن السعودية شهريًا. النفقة مقتضي على الأب عقب الطلاق بهدف تلبية احتياجات الأولاد من الأكل والمشروب وغيرها. حيث جاء بيان ذلك في سورة الطلاق في قوله تعالي “لِيُنفِقْ ذُو سَعَةٍ مِّن سَعَتِهِ ۖ وَمَن قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ ۚ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آتَاهَا ۚ سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا”.

اقراء ايضا : إجراءات الطلاق في السعودية للمقيمين 1443

مقدار نفقة البنت

تقدر نفقة الأولاد من الإناث بنفس سعر نفقة الذكور. مثلما تمثل النفقة حقًا خالصًا لهن سوى عند وجود مبرر شرعي يترتب فوقه وقوع النفقة مثل الزواج. كذلك فيما يتعلق لزيارة الإنشاء ولقد حددت الزيارة في محاضن خاصة، مثلما لا يتيح لأي طرف بحرمان الناحية الأخرى من مشاهدة الأبناء، وإلا فيتعرض لعقوبة السجن لثلاثة أشهر.

حقوق الزوجة بعد الطلاق

حدد الشرع الإسلامي حقوق المرأة الكاملة حتى الآن فسخ العلاقة الزوجية، كما صرحت آيات قرآنية متعددة في ذلك، وفي السطور التالية حقوق الزوجة في أعقاب الطلاق:

حصول المرأة المطلقة التي لديها أطفال من قرينها على نفقة منه.
تقديم مؤخر المهر للمرأة المطلقة ونفقة الملاذ والكسوة طوال مدة العدة في وضعية فسخ العلاقة الزوجية الرجعي.
حصول المرأة المطلقة على نفقة إذا كانت حامل.
تقديم نفقة الأطفال من المسكن وكل ما ينبغي للمعيشة للذكور حتى يكبروا وللفتيات حتى يتزوجن.

 

متى تسقط النفقة عن الطفل في القانون السعودي

حدد الدستور السعودي عدة حالات تؤدي لتداعي نفقة الأولاد في المملكة السعودية وهي:

أن يبلغ المستحق للنفقة سن الرشد.
أن يبلغوا سن 25 سنة في حال الدراسة.
تسقط نفقة الابنة في حال كان عندها من الملكية ما يكفيها. أي إذا كانت تعمل وتكسب أجرًا أو في حال تزوجت وأمسى لديها معيل ينفق أعلاها.

 

شروط النفقة والحضانة وزارة العدل السعودية

وفقًا لآخر ما أصدرته وزارة الإنصاف المملكة العربية السعودية بالشروط المختصة بالنفقة والحضانة. يشترط على الزوجين تقرير فسخ قسيمة الزواج في مواجهة المحكمة بأسلوب إلزامية للزوج والزوجة، أيضا التصديق بالحقوق المترتبة على الطلاق. وفي حال تعنت الزوج والإصرار لعدم الذهاب للمحكمة حتى الآن تبليغه رسميًا بالحضور يشطب الحكم لمصلحة الزوجة. مثلما تمثل خطوة تقرير فسخ العلاقة الزوجية إلزاميًا مهمة جدًا للمرأة المملكة العربية السعودية، خسر يترك تأثيرا عدم توثيق الطلاق ومماطلة الزوج على عمرها كثيرًا.