ماذا يوجد في الفضاء معلومات … الفضاء الخارجي هو عبارة مكان تقع على بعد بحوالي مائة كيلومتر أي 60 ميلاً فوق الكرة الأرضية، حيث لا يوجد هنالك هواء محسوس للتنفس أو لانتشار الضوء، وفي هذه المساحة يفسح اللون الأزرق الطريق إلى الأسود لأن جزيئات الأكسجين ليست بوفرة كافية لجعل السماء زرقاء .

ما هو الفضاء الخارجي

إن الفضاء الخارجي هو متمثل في فراغ، وهذا يشير إلى أن الصوت لا من الممكن أن ينتشر لأن الجزيئات ليست قريبة بما فيه الكفاية لنقل الصوت، وهذا لا يشير إلى أن الفضاء فارغ، إلا أن يطفو الغاز والغبار وغيرها من أجزاء المادة حول الأنحاء الأكثر إفراغًا في الكون، في حين أن الأنحاء الأكثر تكدسًا يمكن لها استضافة الكواكب والنجوم والمجرات .

لا أحد يعرف تحديدا كم تبلغ مساحة الفضاء الضخمة، حيث تبقى صعوبة في ذلك، إذ يتم قياس المسافات الطويلة في الفضاء بالسنين الضوئية، والتي تُمثل المسافة التي يستغرقها الضوء للسفر في العام .

من ذلك الضوء المرئي تم رسم مجرات تعود إلى ما يقرب من التفجير العظيم، الذي يُعتقد أنه بدأ عالمنا قبل 13.7 مليار سنة، وهذا يشير إلى أننا يمكن أن نرى في الفضاء على مسافة بحوالي 13.7 مليار سنة ضوئية، ومع ذلك فإن علماء الباخرة ليسوا متأكدين مما لو كان الكون هو الكون المنفرد الموجود، وذلك يشير إلى أن الفضاء قد يكون أضخم بكثير مما يظهر لنا، غير أن عن البحث عن بيانات عن الفضاء يجب أن نتساءل عن ماذا يوجد في الفضاء الخارجي .

الإشعاعات غير المرئية للعين البشرية

أكثرية مساحة الفضاء فارغة نسبيًا، الأمر الذي يعني أن هنالك فقط أجزاء شاردة من الغبار والغاز بداخله، ولذا يشير إلى أنه وقتما يرسل الإنس قمرًا صناعيًا إلى كوكب بعيد، فإن الكائن لن يواجه شدًا بالأسلوب والكيفية نفسها التي تفعل بها طائرة وهي تبحر عبر الفضاء .

على الرغم من أن المساحة قد تظهر فارغة للعين الإنسانية، خسر أظهرت الدراسات أن هنالك أنواعًا من الإشعاع تنبعث من الكون، وفي نظامنا الشمسي تتخلل الرياح الشمسية المكونة من البلازما وجسيمات أخرى من الشمس الكواكب وتُدافع في بعض الأحيان الشفق بالقرب من أقطاب الأرض .

واحدة من الملامح العارمة للفضاء التي لا تُرى أو تُفهم بأسلوب سيء هي الوجود المفترض للمادة المظلمة والطاقة المظلمة، والتي هي في الأساس أشكال من المادة والطاقة غير ممكن اكتشافها إلا على يد أثارها على الكائنات الأخرى، وبسببِ أن الكون يتوسع ويتسارع في هذا التوسع، يُنظر إليه كدليل أساسي شخص على المادة المظلمة .
ماذا يبقى بالفضاء الخارجي

الثقوب السوداء

يمكن أن تتشكل الثقوب السوداء الأصغر من الانهيار التثاقلي للممثل العملاق، الذي يشكل تفردًا لا يمكن لأي شيء الهروب منه ولا حتى الضوء، ومن هنا أتى اسم الثقب الدودي، ولا واحد من متأكد تمامًا ما الذي يوجد ضِمن الثقب الدودي، أو ما يمكن أن ينشأ لشخص أو كائن سقط فيه إلا أن البحث مطرد .

مثال على هذا هو موجات الجاذبية أو التموجات في الوقت والمكان والتي تأتي من التفاعلات بين الثقوب الدودية، وذلك ما تكهن به ألبرت أينشتاين لأول مرة في بداية القرن الفائت وقتما أظهر أن الزمان والمكان مرتبطان، مثلما أن الزمان يسرع أو يبطئ حالَما يتم إفساد شكل المنطقة .

اقراء ايضا : كم يبعد كوكب الزهرة عن كوكب الشمس

النجوم والكواكب والكويكبات والمذنبات

النجوم مثل الشمس عبارة عن كرات عظيمة من الغاز تنتج الإشعاع الخاص بها، ومن الممكن أن تتراوح من العملاقين الأحمر إلى الأقزام البيضاء الباردة التي هي قمامة انفجارات النجوم التي تحدث وقتما ينفد الغاز الهائل ليحترق .

تنشر تلك الانفجارات مركبات في كل أنحاء الكون وهي التبرير في حضور عناصر مثل الحديد، ومن الممكن أن تؤدي انفجارات النجوم أيضًا إلى ظهور أشياء زاخرة بشكل لا يصدق يطلق عليها النجوم النيوترونية، وإذا كانت تلك النجوم النيوترونية ترسل نبضات من الإشعاع فإنها تسمى النجوم النابضة، أما الكوكب هو جسم سماوي يدور بشأن الشمس، وهو عظيم بما يلزم ليغدو له شكل دائري تقريبًا، وتحت هذا التصنيف يُعتبر بلوتو والكائنات الضئيلة المطابقة كواكب قزم .

عند عمل موضوع عن الفضاء، نجد أنه في نظامنا الشمسي تعتبر المذنبات كائناتً يُعتقد أنها ناشئة عن طائفة كبيرة من الأجسام الجليدية، وحينما يدنو المذنب من الشمس تتسبب حرارة نجمنا في ذوبان الجليد وإبعاده عن المذنب، وغالبًا ما ربط القدماء المذنبات بالتدمير أو صنف من التحويل الضخم على الأرض .

المجرات

تمثل المجرات من ضمن أكبر الهياكل الكونية، والتي هي أساسا مجموعات واسعة من النجوم، وتُسمى مجرتنا المختصة باسم درب التبانة، وهنالك متعددة أشكال من المجرات من الممكن أن تتحول مع اقترابها من الموضوعات الأخرى أو كنجوم داخلها .

غالبًا ما تتضمن المجرات على ثقوب سوداء عارمة في وسط مجراتها، والتي تكون مرئية فحسب بواسطة الإشعاع الذي ينبعث منه كل ثقب دودي وأيضا عن طريق تفاعلاته الجاذبية مع كائنات أخرى، ولو كان الثقب الأسود نشطًا لاسيما، مع وقوع العديد من المواد فيه فإنه ينتج مقادير ضخمة من الإشعاع .

يمكن أن تتشكل مجموعات هائلة من المجرات في مجموعات تكون مجموعات عارمة مثل مئات أو آلاف المجرات المرتبطة ببعضها القلة، و ينظر العلماء إلى تلك الهياكل كالأكبر في الكون كله .