متى تم افتتاح اول فرع للبيك في السعودية؟

متى تم افتتاح اول فرع للبيك في السعودية؟ … أول فرع في منطقة البيك المملكة السعودية، وأول مطعم “بروست” في حي الشرفية بجدة، وبداية سلسلة مطاعم البيك المشهورة التي تشعبت وتوسّعت في المملكة السعودية. لقد صرت علامة تجارية هائلة في السعودية والعالم العربي، إذ احتلت المنزلة السادسة في الكوكب في تقديم الوجبات السريعة خارج الولايات المتحدة الامريكية. في ذلك النص سنتحدث عن سلسلة مطاعم البيك، وتدشين فرع البيك الأكبر في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى أفرع البيك الدارجة في المملكة السعودية.

سلسلة مطاعم البيك

هيس هي سلسلة مطاعم للوجبات العاجلة، ومن أهم المطاعم في المملكة السعودية، حيث تعرف علنا على صعيد فضفاض بوجبة الدجاج المقلي والبطاطس المقلية، والتي تسمى “بروست”. كانت هذه الوجبة رائجة بشكل كبير، لما تتمتع به من مذاق شهي وإجادة وأصالة عالية وتكلفة معقول، إضافة إلى ذلك الخدمة الممتازة التي تقدمها سلسلة مطاعم البيك للزبائن. بالإضافة إلى ذاك، توفر مطاعم البيك الأغذية البحرية، مما جعل العملاء يتوافدون فوقها بأسلوب متكرر كل يوم.

كان ذلك الفوز الاستثنائي تبريرًا للتمدد في كل مناطق المملكة العربية السعودية حتى الآن افتتاح أول فرع في البيك، حيث تشعبت وتوسّعت مطاعم البيك في غير مشابه مدن ومناطق السعودية، وتشعّبت وتوسعت سمعتها على مستوى العالم العربي.

 

متى تم افتتاح اول فرع للبيك في السعودية؟

بدأت قصة مطاعم البيك في أيلول 1974، عندما افتتح شكور أبو غزالة أول فرع في البيك في السعودية، والذي كان يُعرف في ذاك الدهر باسم “مطعم Prost”. خطرت له تلك الفكرة بسبب إنعدام وجود مطاعم للوجبات الفورية في المملكة العربية السعودية، وخاصة تلك المطاعم التي تقدم أكلًا جيدًا ونظيفًا، في الوقت الذي يؤْثر فيه أغلب الناس الأغذية الجاهزة. لذلك، وقف على قدميه بتحويل مخزن على سبيل المطار في حي الشرفية إلى محل ضئيل للوجبات السريعة، وقد كان أول من أدخل طريقة “البروستد” للدجاج المقلي إلى المملكة العربية السعودية.

مثلما استخدم أجهزة ومخاليط خاصة لضبط تلك الوجبة، بعد أن بات الوكيل المتفرد لمنشأة تجارية “French Prost”، وفي آذار 1976، تم افتتاح الفرع الثاني للمطعم. لكن شكور أبو غزالة وافته المنية في آب 1976 قبل أن يحقق التفوق المتوقع، حيث لم يقبل الناس استعداد الدجاج بهذا الشكل، وقامت بإلغاء المنشأة التجارية الفرنسية الوكالة الخالصة، نتيجة لـ مصرع الوكيل.

اقراء ايضا : ماهي أسعار ومنيو كودو 2021 / 2022

قصة نجاح سلسلة مطاعم البيك

عقب مصرع شكور أبو غزالة مؤسس فرع البيك الأضخم في المملكة العربية السعودية، وإلغاء الوكالة المتفردة من قبل الشركة الفرنسية، دخلت الإجراءات في حالة من الفوضى، ووضعت ولديه “إحسان” و “رامي”. في مواجهة معوقات وتحديات هائلة، فضلا على ذلك الديون الناتجة عنها. ومع هذا، فإنهم يتمسكون بحلم والدهم، ويتعمدون تصفية جميع الإجراءات التجارية وتكريس أنفسهم لإيلاء الاهتمام على المطاعم. خاصة مع وجود أكثر من أربعمائة مطعم مشابه في جدة وحدها، لذلك ركزنا على البراعة والقيمة وتمكنا من إرجاع تحضير الإجراءات.

عقب ذلك سافر “إحسان” الأخ الأول إلى باريس لتعلم أساسيات الأكل، فيما بدأ “رامي” بتعلم كل متطلبات الشغل التي كانت معبأة بالأجندات من تحديث المطاعم وتمرين العاملين وترقية التغليف وتعديل الإنتاج. بعد رجوع إحسان طور خلطة البهارات السرية، وعمل مع أخته لأكثر من 3 سنين لتحضير هذا المزيج. كما قاموا بتصميم شارة مودرن للمطعم، بعد أن جاءوا باسم “البيك” كاسم حديث له، عوضاً عن اسم “Prost” لأول فرع داخل حدود منطقة البيك في السعودية. . وبذلك أصبحت البيك شعار تجاري وطنية في السعودية تتلذذ بمكانة ضخمة وحب عارم بين العملاء.