كم عدد النمل في العالم وانواعه

كم عدد النمل في العالم وانواعه … يبلغ عدد النمل في الكوكب بحوالي عشرة كوادريليون نمل (الكوادريليون هو رقم يساوي مليون مليار، أي واحد على يمينه هو خمسة عشر صفراً، مضاهاة بعدد أهالي الأرض البالغ سبعة مليارات نسمة، و ذاك يقصد أن مستعمرات النمل أضخم وأضخم بكثير من البشر، وأن النمل متواجد منذ ما ليس أقل من خمسين مليون سنة، أي قبل وجود البشر على الأرض، وعلى الرغم من صغر حجمهم، ولقد تمكنوا من الحفاظ على أنفسهم على قيد الحياة على الأرض ويحمون أنفسهم من الانقراض، والنمل من فئة الحشرات التي قوم بدورًا حيويًا في النظم البيئية، والنمل قوت للعديد من الحيوانات مثل الطيور والسحالي والعقارب والدبابير والعناكب، كما أن للنمل دور جسيم في تلقيح الأزهار للنباتات، أي أنها تساهم في تكاثرها.

كم عدد النمل في العالم وانواعه

هنالك عدد كبير من أشكال النمل المنتشرة في أكثرية البيئات على الأرض. يسكن زيادة عن 12000 نوع من النمل على تلك الأرض، 750 منها متميز من طرازه ويعيش في أماكن معينة. عدد النمل على الأرض أكبر من عدد النجوم في مجرتنا. هنالك نوعان رئيسيان من النمل:

النمل اجتماعي.
النمل الانفرادي.

تقيم أسراب النمل الاجتماعي في أي مقر وتدافع عن نفسها من الحيوانات المفترسة من خلال استعمال سلوك الحماية الجماعي. أسراب النمل تتعاون مع بعضها القلائل لحماية ذاتها من الحيوانات المفترسة. غالبًا ما يبني النمل الاجتماعي مستعمراته في بيوت مأهولة أو في الحديقة القريبة منها، وهذا هو الفرق بينهم وبين النمل المنفصل، تحوي معها مستعمرات النمل أعدادًا متباينة من النمل، تتراوح من عشرات النمل إلى ملايين تلك الحشرات الضئيلة، وذلك هو بسبب نوع ومقدار النمل والموئل الذي يعيشون فيه، وحجم الموائل الطبيعية المتاحة للنمل لتثبيطهم، ولا تتشابه أحجام مستعمرات النمل، لذلك تم إنشاء المستعمرة بما يتناسب مع عدد النمل فيها وجميع النمل العامل في المستعمرة يشاركون في بنائها والدفاع عن المستعمرة وإحضار التغذية لها، تشتمل مستعمرات النمل على ملكات وعمال وذكور يعملون بانتظام لمصلحة المستعمرة، وهذا هو السر الذي يكمن فيه النمل لم تنقرض اليوم.

يبقى صنف من النمل يدعى (carver ants)، في أمريكا الشمالية يوجد سبع 21 ولاية بشكل محدود، وهذا العدد أصغر من نصف عدد أنواع النمل المنحوت المتواجد حول العالم، لهذا فإن عدد أنواع النمل التي تنتشر بشأن العالم أكثر من 1000 صنف.

اقراء ايضا : علامة وجود النمل في البيت خير أم شر

كم عدد النمل في مستعمرة النمل؟

لا يشبه عدد النمل في أي مستعمرة وفق نوع النمل والمكان الذي يعيشون فيه، غير أن يمكن توظيف حد متوسط ​​لأي مستعمرة بين 50 1000ًا وخمسمائة ألف واحد، وقد يكون عدد أشخاص قليل من المستعمرات يبلغ النمل إلى الملايين، ويبني النمل مستعمراته في مختلف موضع تقريبًا، لكن أكثر الفترات نشاطًا يكون النمل الصيف جراء الظروف الجوية التي تقدم لهم الدفء والطعام.

ما هو الوزن الإجمالي للنمل مقارنة بالبشر

بالمقارنة مع كمية البشر، هذه الحشرات الضئيلة لا تزن، والإنسان يزن ما معدله 100 رطل، في حين أن النمل لا يزن حتى ملليغرام، وإذا قارنا مستعمرات النمل بالبشر، نجد أن الوزن الإجمالي للنمل في يقدر العالم بنحو 3 تريليونات طن، بينما يبلغ عدد سكان ذلك الكوكب حوالي 350 1,000,000 طن، لذا على الرغم من صغر حجم النمل، فإن الوزن الإجمالي لهم جميعًا يزيد عن وزن جميع الإنس، لهذا فإن ملخص ذاك القول هو أن الجزء الأول من الكتلة الحيوية للكوكب الذي نعيش فيه سببه على نحو رئيسي وجود النمل على الأرض، إذ يوجد على الأرض زيادة عن 1.2 مليار نملة للإنسان، وذلك بقسمة عدد النمل على الأرض. النمل في العالم (عشرة كوادريليون) بعدد الإنس فيه (7 مليار واحد)، نستنتج أن لجميع إنسان على الأرض 1.2 مليار نملة.

العدد الإجمالي للنمل من الحشرات

النمل هو أكثر الحشرات انتشارًا على الأرض، ويشكل النمل 12٪ من العدد الإجمالي للحشرات في الكوكب، ويوجد على الأرض حوالي 30 1,000,000 نوع من الحشرات على الأرض، وحتى يومنا هذا لم يستطيع العلماء إلا من تحديد 900000 صنف لاغير لاغير، بما يتضمن أن ثمة فرصة لحدوث 29 مليون حشرة لم يعترف بها العلماء عقب على هذه الأرض، ومثل الأعداد العظيمة من النمل، ستبقى مستعمراتها الأكثر زيادة عددية للسكان على هذا الكوكب مدى الحياة.

بيانات غريبة عن النمل

بواسطة البيانات السابقة وجدنا أننا نتخيل أن النمل صنف من الحشرات المألوفة، ولكن إليك عدد محدود من المعلومات التي ستجعلك تعيد النظر بينما إذا كنت تعرف هذه الحشرات أم لا، إليك أغرب البيانات عن النمل:

ثمة أكثر من 12000 فئة من النمل في الكوكب.
النمل من بين المخلوقات التي من الممكن أن ترفع 20 مرة من وزن الجسد.
تقطن ملكة النمل غالبًا لمجموعة أعوام وتلد الكثير من النمل الصغير.
النمل ليس له آذان، لكنه يشعر بالاهتزازات من الأرض على يد أقدامه.
يحارب النمل فريسته حتى البقاء أو الموت.
يترك النمل أثرًا فرمونيًا حتى يعرفوا مكانهم عندما يذهبون للبحث عن التغذية.
ملكة النحل لها أجنحة تتساقط حينما يبنون مستعمرة قريبة العهد.
النمل ليس له رئتان، وهذه الحشرة تتنفس من خلال ثقوب ضئيلة دارجة في جميع مناطق جسدها، يدخل من خلالها الهواء، ويحتفظ الجسم بالأكسجين، ويخرج ثاني أكسيد الكربون من نفس الفتحات.
في أعقاب موت ملكة النمل، يمكن للمستعمرة أن تعيش قليل من أشهر من دون ملكة، ونادرًا ما تستبدل ملكتها بملكة عصرية، وذلك لأن العمال غير بِاستطاعتهم أن التكاثر والتكاثر.