اي شهر ربيع اول

اي شهر ربيع اول … ربيع الأول هو الشهر الثالث من أشهُر السنة وفق التصحيح الهجري، وقد سُمّي بذلك الاسم نحو عام 412م في عهد كلاب بن مُرّة الجدّ الـ5 للرسول.

اي شهر ربيع اول

وقد جاء في تسميته بهذا الاسم عديدة روايات؛ منها أن العرب كانوا يتعلقّبون فيه ما أصابوه من أسلاب في صفر؛ حيث إن صفرًا كان أول شهور الإغارة على القبائل بعد المحرم – الشهر الحرام. انظر: صفر؛ المحرم.

وقيل: لكن سُمِّي ايضاً لارتِباع الناس والدواب فيه وفي الشهر الذي يليه (ربيع الآخر)، لأن هذين الشهريْن كانا يأتيان في الفصل المسمَّى خريفًا وتدْعوه العرب ربيعا، وتسمي الربيع صيفًا والصيف قيظًا، وهناك وجهة نظر يقول: إن العرب كانت تقسم الشتاء قسمين، أطلقوا عليهما الربيعيْن: الأضخم منهما ربيع الماء والأمطار، والثاني ربيع النبات؛ لأن فيه ينتهي النبات منتهاه، إلا أن إن الشتاء كله ربيع عند العرب بهدف الندّى.

وفي الحقيقة، كان الربيع عند العرب ربيعيْن: ربيع الأشهُر، وربيع الأزمنة؛ فربيع الشهور، شهران عقب صفر؛ وهما ربيع الأضخم وربيع الآخر. وأما ربيع الأزمنة، فربيعان: الربيع الأكبر؛ وهو الفصل الذي تأتي فيه الكمأة والنَّوْر، وتطلق عليه العرب ربيع الكلأ، والثاني هو الفصل الذي تُدْرَكُ فيه الثمار، ومن بينهم من يسميه الربيع الـ2، ومن بينهم من يسميه الربيع الأكبر كسابقه.لذلك، كان أبو الغوث يقول: العرب تجعل السنة ستة أزمنة : شهران منها الربيع الأضخم، وشهران صيف، وشهران قيظ، وشهران الربيع الثاني، وشهران خريف، وشهران شتاء.

وسميا شهري ربيع لأنهما حَلاّ في فصل الربيع لدى تسميتهما، فلزمتهما التسمية. ولا يقال فيهما سوى شهر ربيع الأول وشهر ربيع الآخر. ولا تذكر كلمة شهر مع كافة أسماء الأشهُر العربية إلا مع شهر رمضان وشهري ربيع؛ فيقال: ذلك شعبان قد أقبل، ولكن نقول أقبل شهر رمضان أفاد هلم: ﴿ شهر رمضان الذي أنْزل فيه القرآن ﴾ البقرة: 185. ومن العرب من جعل السنة أربعة أزمنة: الربيع الأضخم وهو عند جميعهم الخريف، ثم الشتاء، ثم الصيف، وهو الربيع الآخر، ثم القيْظ؛ ذلك كله قول العرب في البادية، وكانوا يطلقون على أول مطر يقع بالأرض أيام الخريف (ربيع). ويقولون إذا وقع ربيع بالأرض؛ بعثنا الرُّوّادَ وانتجَعنا مساقطَ الغيث. وإنما سُمّي فصل الخريف خريفًا لأن الثمار (تُخْتَرَفُ) فيه؛ أيْ تُجْتَنى؛ وسمته العرب ربيعًا لوقوع أوّل المطر فيه.

نص مفيد بعنوان خواطر ومواعظ من نفحات شهر ربيع الأضخم هو من أنفع المواضيع في ذكرى مولد خير الخلق سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ستعرف من خلاله طريقة الاستفادة من تلك الذكرى الكبيرة جدا على وجه صحيح إضافة إلى فوائد قراءة السيرة النبوية العطرة

اقراء ايضا : اجازة الربيع 1443 في السعودية جدول اجازات المدارس 2021

أسماؤه

عرف العرب ثلاث سلاسل من أسماء الأشهُر قبل أن تستقر على أسمائها التي تعرف بها قائمًا بحوالي مستهل القرن الـ5 الميلادي؛ فمثلا نجد أنهم أطلقوا على شعبان: كُسَع وعادل ومَوْهاء. وسموا ذا العلة نُعَس وبُرك ومُسْإلا أن إلخ. انظر: التنقيح الهجري.

ولم تأخذ الشهور هذه الأسماء في وقت أو موضع شخص، إلا أن كان ثمة وقت طويل يفرق بين كل تسمية وأخرى. أما شهر ربيع الأوّل خسر عرفته ثمود باسم مُورِد، بينما كانت بقية العرب العاربة تطلق عليه اسم طليق. ومن أشهر الاسماء الأخرى التي عرف بها، اسم خَوّان؛ أي عديد الخيانة؛ ولذا لأن الحرب كانت تحتدم فيه فتخونهم فتنقصهم أرواحًا وأموالا. أفاد لقيط الأيادي