هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين .. غشاء البكارة عبارة عن طبقة رقيقة من الألياف تتواجد ضِمن المهبل، ولا اسمه بشكل ممتاز مثلما يظن القلائل، حيث أنه يكون مفتوحا بما يكفي لخروج دم الدورة الشهرية، غير أن هل يمكن بصيرة غشاء بكارة بنفسي بالعين او بالمرايه؟ سنعرف كل ذاك في مقالنا.

يتفاوت غشاء البكارة من فتاة لأخرى، فهناك بعض الإناث التي يكون غشاء بكارتها مغلق كليا، وفي تلك الموقف ينبغي زيارة الطبيب لفتحه بشكل بسيطً، وهناك فتيات يمتلكن غشاء بكارة رقيق جدا، او كثيف بشكل كبير.

هل يمكن رؤية غشاء بكارة بالعين

من المتعب بصيرة غشاء البكارة بنفسك بالعين المجردة دون الذهاب الى دكتور، غير أن إن اردت القيام بالفحص الذاتي للمهبل، يقتضي أن تعرفي الميعاد الملائم لإجراء الفحص الذاتي للمهبل، ويكون بين فترات الحيض، ويتم تحديده على يد دكتور الحريم وهو الطبيب الخاص في ذاك الشأن.

ويجب التنويه عن أن رؤية غشاء البكارة تحدث بأفضل شكل بواسطة الفحص السريري عند طبيب السيدات، وبالعين المجردة دون إدخال أي أداة في المهبل، او اي شيء آخر.

وبسبب رؤية غشاء البكارة، يقوم الدكتور بالمباعدة بين شفرات المهبل الصغرى ورؤية فتحة المهبل، التي يتواجد بها غشاء البكارة على بعد 1 إلى 2 سنتيمتر، أو أعمق حيث توضح في مظهر حلقة دائرية صغير لدى العطس، أو الكحة، وتأخذ مظهر طولي في ظرف الراحة.

مشاهدة غشاء البكارة بالمراية

مثلما ذكرنا أعلاه، فإنه يحبذ بصيرة غشاء البكارة بدقة على يد الدكتور، ولكن إن اردتِ فيمكنك مشاهدة غشاء البكارة بنفسك بواسطة وحط كراسة ضئيلة في مواجهة المهبل تعكس صورته.

إلا أن عليك العلم أنه يوجد اكثر من مظهر لغشاء البكارة، إذ لا يشبه من امرأة لأخرى عن طريق السمك، والطراز، وفي أغلب الحالات يتخذ غشاء البكارة طراز الهلال، وقد يغطي جزء من فتحة المهبل، أو يخيط بها جميعها.

إلا أن ينبغي ألا يشطب العبث في تلك المنطقة، أو أي من أجزاء الجهاز التناسلي بهدف تجنب الآثار المؤذية، والمضاعفات غير المرغوبة، لهذا يؤْثر مشاهدة الطبيب إن أردت الطمأنينة على غشاء البكارة.

هل غشاء البكارة دليل على العذرية

منذ زمن طويل، أُعتُبر غشاء البكارة رمزا للعذرية ولهفة الفتاة، حتى أنه في عدد من القرى الصعيدية، والأرياف يكمل فض بكارة العروس ليلة الزفاف أمام مجموعة من نساء أهل العروس والعريس للاطمئنان على عفة، وعذرية البنت.

وهناك حالات قتل حدثت بسبب الجهل ونقص المعلومات المتعلقة بغشاء البكارة، حيث أن ثمة تصور سائد بأن رحيل الدم أبرز علامات تبرهن أن وجود غشاء بكارة إلا أن في العالم الحقيقي ليس من الضروري ظهور دم بهدف التحقق من وجود غشاء البكارة، أو عذرية البنت.

ومن البيانات المغلوطة عن غشاء البكارة، هو وجود دم أثناء فضه، سوى أنه بطبيعة الاختلاف بين الأجسام، فبالتالي لا يشبه الغشاء إذ، تتعدد انواع غشاء البكارة إما عادي، أو رقيق، أو مطاطي، وهكذا ومن ضمن أهم المعلومات حول غشاء البكارة:

يتكون غشاء البكارة من قطعة وردية اللون تمتد من الجوانب الداخلية، ثم تتحول الى بياض يشتمل على ثقب، او عديدة ثقوب بهدف السماح لدم الحيض بالخروج.
يتفاوت عدد ثقوب الغشاء ومدى اتساعها من بنت لأخرى.
ثمة أعمال أخرى غير مزاولة الجنس تؤدي إلى فض غشاء البكارة بما في ذاك الرياضة، وركوب الدراجات، والتصرفات الخاطئة دون قصد، بواسطة إدخال علاج باستعمال معدات بلاستيكية، او الأصابع.

اقراء ايضا : ماهو السن الطبيعي للبلوغ عند البنات

أشكال غشاء البكارة

تولد الفتاة بغشاء البكارة المكون من الأنسجة الضامة داخل فتحة المهبل، ويحدث فض البكارة عن طريق أول اتصال جنسي او القيام بنوع من الرياضات العنيفة، او التعرض لأي حادث بالقرب من منطقة المهبل.

وهنالك أكثر من نمط ومظهر مختلفين من غشاء البكارة، ويجيء الاختلاف على يد طبيعة بدن المرأة، واختلاف الأجسام، وفي السطور التالية هذه الأنواع:

الغشاء نصف القمر – Lunar hymen

غشاء البكارة على شكل 1/2 القمر هو أكثر أشكال البكارة شيوعا بين الفتيات، ويشبه 1/2 القمر ويسمح ذلك النمط بمرور دم الحيض والإفرازات بأسلوب طبيعي ولا تجابه البنت مشكلة من خلاله.

الغشاء الكامل – Imperforate hymen

وفي تلك الظرف يغطي غشاء البكارة فتحة المهبل تماماً، وتنتج تلك الموقف من وجود أنسجة زائدة، أيضاً فإن الغشاء التام يتسبب في تحريم مرور دم الحيض والإفرازات من المهبل، الأمر الذي يؤدي إلى آلام شرسة في البطن نتيجة لحبس الدم.

ويجب أن تلجئ الفتاة إلى زيارة الطبيب الخاص بهدف الإجراء في تلك الظرف، من خلال القيام بعملية جراحية طفيفة، يكمل من خلالها إزاحة الألياف الزائدة في الغشاء، وإعادة البكارة إلى شكلها الطبيعي على هيئة نصف قمر.

الغشاء ذو الفتحة الضئيلة – Microperforate hymen

يحتسب ذلك غشاء البكارة الذي يشتمل على فتحة ضئيلة مقارب إلى فئة الغشاء التام، حيث يقوم بإقفال المهبل بشكل كامل إلى حد ما إلا أنه يشتمل على فتحة ضئيلة تجيز بفوات دم الحي والإفرازات بواسطتها، وكذلك ينهي اللجوء إلى الطبيب بهدف فعل عملية جراحية بسيطة لتعديل الحال.

الغشاء الغربالي – Cribriform Hymen

وهذه الظرف من الحالات التي قليلا ما تتواجد عند البنات، وسمي الغشاء بهذا الاسم نسبة إلى الثقوب العديدة التي تجعله يشبه الغربال، وقد يتسبب هذا الغشاء في حدوث دورة شهرية طويلة إلى حد ما عند البنات.

كيف يشطب فض غشاء البكارة

هنالك تصور بأن فض غشاء البكارة يكون على يد الرابطة الزوجية ليس إلا، بل هنالك عوامل أخرى تسفر عن فض غشاء البكارة وسوف نعرفها فينا يلي:

التخابر الجنسي: وهو الشائع وقد يتسبب هذا المسألة في قليل من الالم التي لا تتشبه حدتها من فتاة لأخرى، أيضا العلامات التي تشير إلى فضه، ولقد ينتج ذلك إنخفاض قطرات دماء، أو سائل فاتح اللون.

الحوادث: مثل السقوط على أداة حادة.

لهذا وبحافز التأكد من سلامة غشاء البكارة عند الفتاة، وعدم الإجراء بجهل في مثل هذه الموضوعات يمكن زيارة طبيب السيدات للتأكد الأمر الذي لو أنه الغشاء تم فضه على يد الاتصال الجنسي أم أن هنالك دافع اخر خلف حدوث هذا، ومع العلم يمكن للطبيب علم لو كان حدث رابطة حميمية ام لا.