اين تقع رمال الربع الخالي … صحراء الأحقاف أو الربع الخالي يجسد الصحراء الرملية الأكبر على مستوى العالم، ويعتبر جزءًا من الصحراء العربية الكبرى. تتميز ببيئة وطبيعة قاسية تجعل الحياة فيها شاقة بشكل كبير لهذا فهي خالية من الوجود الإنساني والعنصر الآدمي. ومع هذا فإن منطقة الربع الخالي هي أرض رملية تزخر بالثروات الطبيعية من بترول وغاز طبيعي ومعادن ثمينة ورمال زجاجية.

اين تقع رمال الربع الخالي

تحتل صحراء الربع الخالي القسم الجنوبي لشبه الجزيرة العربية ممتدةً على أراضي أربعة دول هي المملكة السعودية واليمن والإمارات وسلطنة عمان. غير أن الجزء الأكبر منها مؤيد للملكة العربية المملكة السعودية، وهي مساحة لا تشتمل على معالم متينة نتيجةً لانتشار الكثبان الرملية التي تتحرك دائما. مكان الربع الخالي تقدر بحوالي 430 ألف كيلومتر مربع، وتشغل ما نسبته زيادة عن 67 بالمئة من الأراضي الصحراوية في المملكة العربية السعودية.

مناخ صحراء الربع الخالي

إن طبيعة الربع الخالي تشتمل على جوًا قاسيًا يتسم بالحر القوي أثناء فصل الصيف والبرد القارص أثناء فصل الشتاء فتتراوح درجات الحرارة صيفًا بين الـ أربعين والـ خمسين درجة مئوية وفي قليل من الحالات تتخطى الـ60 درجة. وأثناء فصل الشتاء تكون درجات الحرارة تحت الصفر وفي أعظم وأكبر حالاتها تسجل 7 درجات مئوية شتاءً. أما الأمطار فهي نادرة الهطول وكمياتها ضئيلة جدًا، ويعرف عنها بهبوب رياح وعواصف رملية في معظم أوقات العام.

اقراء ايضا :اين تقع مدغشقر على الخريطة

الحياة في صحراء الربع الخالي

إن الطبيعة القاسية والظروف المناخية القارية ودرجات الحرارة المتباينة تجعل من الشاق على كميات وفيرة من الأشكال الحية النباتية والحيوانية العيش فيها. ومع ذاك تتواجد قليل من الأشكال من الأرانب والجرابيع، وقليل من أنواع الطيور كالحباري والدخل والقميري. وأيضاً بعض الزواحف كالضب والأفاعي،إضافة إلى ذلك بعض النباتات والشجيرات خصوصًا في فصل الربيع. معرفةًا أن صحراء الربع الخالي هي أنحاء محمية مقابل الصيد من قبل الجمهورية

 

تاريخ الربع الخالي

توميء كميات وفيرة من الدراسات التاريخية وكتب ومؤلفات لعلماء آثار على أن قوم عاد قد سكنوا صحراء الربع الخالي منذ القدم وبنوا فيها حضارةً. ويعتقد أن آثار هذه الأقوام التي صرحت في كتاب الله الخاتم مدفونة تحت رمال الربع الخالي إلا أنها لم تكتشف حتى هذه اللحظة. وعلى الرغم صعود ظاهرة التصحر في تلك المنطقة سوى أنها سالفًا لم تكن على هذا المظهر إلا أن كانت مسارًا لقوافل تجارة البخور. وفي العصر الحوار يعد حقل الشيبة من أكبر حقول البترول السعودية وهو يكون متواجدا في الربع الخالي في جزئها الذي بالشمال.

البنية الجيولوجية للربع الخالي

حسب علماء الجيولوجيا الذين اهتموا بدراسة طبيعة صحراء الربع الخالي وطبقاتها وثرواتها الباطنية فإن تلك الصحراء هي من أكثر المناطق غنى بالنفط على مستوى العالم. ففيها حقل الشيبة السعودي لتنجيم البترول الخفيف، وايضاً حقل الغوار الذي يعتبر أكبر حقل لتنقيب البترول على مستوى العالم يطول حتى الأجزاء الشمالية من الربع الخالي. مثلما أن نبش آبار اختبارية في المساحة الجنوبية والجنوبية الشرقية من الربع الخالي قد صرحت بوجود أحجام جسيمة من المياه في تكوينات الأيوسين الجيرية. مثلما وتحوي الربع الخالي على أماكن أثرية أكثرها أهمية آبار خطمة، والكناور، وجلدة، وجنوب المنبطحات.