هل البرغل من النشويات وما هي الفوائد الصحية للبرغل … إنه طعام مغذي ونافع. يشتمل على الكثير من العناصر الغذائية الوظيفة جدًا والضرورية لصحة البدن. باستخدام البرغل يمكنك طهي الكمية الوفيرة من المأكولات الشهية والشهيرة مثل الكبة وغيرها.

ما هو البرغل؟

البرغل صنف من الحبوب التامة يستخدم في العدد الكبير من الأطباق الشهية. يصنع البرغل من القمح الكامل، حيث يُسلق القمح ويُجفف، وهو أحد أشكاله المشهورة من القمح مثل القمح القوي وغيره. إذ يشطب غلي القمح كله أو جزء منه ثم تجفيفه بالشمس، وحالَما ينضج البرغل يتشابه قوامه مع قوام الأرز، ومن الواضح أن البرغل ينضج بسهولة لأنه كان مطبوخًا جزئيًا في السالف.

والبرغل هو أحد أشكال الحبوب التامة لاحتوائه على نواة القمح التام، مع البذور والسويداء والنخالة، واتضح البرغل للمرة الأولى داخل حدود منطقة البحر المتوسط ​​منذ آلاف الأعوام، وهو من أهمها مكونات أطباق شهية وتقليدية في منطقة الشرق الأوسط وحول البحر الأبيض المتوسط ​​، وهي مغذية وسهلة التحضير، ولها العدد الكبير من المزايا الصحية الهامة على الصحة والبدن.

كان البرغل عنصرًا أساسيًا في النظام الغذائي الصحي في شمال أفريقيا والخليج للعديد من قرون، كما أن البرغل منتشر كغذاء صحي في أوروبا الغربية، وخصوصا في جمهورية ألمانيا الاتحادية، مثلما يحظى البرغل بشعبية جسيمة في تركيا حيث يُنظر إليه على أساس أنه تغذية صحي كلاسيكي وهو تستخدم في الكثير من الأطباق. أطباق منها التبولة أو الكفتة أو الكبة.

هل البرغل من النشويات وما هي الفوائد الصحية للبرغل

يصنع البرغل على نحو ضروري من القمح القاسي واللين، لكن يفضل صنعه من القمح القوي لقلة محتواه من النشا ومحتوى الأميلوز العالي، ومحتواه العالي من البروتين ليكون أكثر من 13 بالمائة، إلا أن حيث أن البرغل مصنوع من القمح والقمح من أصول الكربوهيدرات، ويعد البرغل من النشاء.

غير أن هناك أنواعًا من البرغل عالية التميز وتشتمل على نسبة أعلى من البروتين. ينبغي أن يكون البرغل عالي الإجادة والأصالة أصفر اللون وصلبًا ويحتوي على نسبة عالية من البروتين. البروتين العالي، الأميلوز العالي، وتماسك البرغل تجيء جميعها من عملية الغليان والتجفيف، والتي تساهم فيها هذه العملية. يتميز بمقاومة عالية للنشا وخصائص تشبع عالية. أما خطوة الطحن فهي تزيل نحو ستة إلى 10 في المائة من النخالة الموجودة في القمح لاغير، لذا يحتسب البرغل تغذية حبوب كاملة. منبع جيد للفيتامينات والمعادن.

اقراء ايضا : ما هي فوائد اللوز والقيمة الغذائية له تعرف عليها

كيف يصنع البرغل؟

يتكون البرغل من حبوب القمح التامة الصحية ويحدث معالجته من خلال الخطوات الأساسية والتقليدية اللاحقة:

ينقع القمح في الماء حتى يمتص حجم من الماء، بحيث يصبح محتوى الرطوبة فيه من عشرين إلى 25 %.
ينضج القمح على نار بحوالي ثلاث ساعات حتى يصبح طريًا.
يجفف القمح حتى الآن غليه في الهواء الطلق وتحت أشعة الشمس المباشرة. يمكن أيضًا تجفيفها بالأساليب الاصطناعية بالهواء الشديد الحرارة.
يكمل طحن القمح إلى حبيبات متفاوتة الحجم من خشن إلى ناعم.

 

ما هي أنواع البرغل؟

في أعقاب طحن البرغل تصنف حباته حسب حجمه كالتالي:

برغل خشن وسطي ​​الحبة من 2 إلى 3.5 مم.
برغل معتدل ​​قدر حبة من 1.6 إلى 2 مم.
يصل قدر حبة البرغل الأملس من 0.5 مم إلى 1.6 مم
حجم الحبيبات الدقيق أدنى من 0.5 مم.

المكونات الغذائية من البرغل

البرغل من الأطعمة الشهية، سهل التحضير، وغني بالعناصر الغذائية اللازمة لصحة البدن. كما يعتبر قوت معالج على نحو خفيف بشكل كبير وهذا لا يترك تأثيره على براعة المركبات الغذائية الموجودة فيه إذ أنه يخسر أحجام عددها قليل جدا فحسب ويتباين عن سلع الحبوب المكررة صناعيا التي يفقدها العديد من مزاياه إذ يتضمن البرغل كميات جسيمة ومتغايرة من المعادن والفيتامينات المأمورية للغاية لصحة الجسد، كما أنها تشتمل على حجم هائلة من الأنسجة، وحصة إحدى البرغل تتيح زيادة عن ثلث مطلب الجسد اليومية من المواد المعدنية الهامة والضرورية مثل مثل الحديد والمغنيسيوم والمنغنيز، كما يعد البرغل تغذية هابط سعرات الوحدات الحرارية مقارنة بالمأكولات الأخرى مثل الأرز الأبيض والبني.

وكوب واحد لاغير، أي ما يعادل 183 جرامًا من البرغل المطبوخ، يتضمن على القيم الغذائية التالية:

سعرات الوحدات الحرارية: 151
الكربوهيدرات: 34 جرام
البروتين: 6 جرام
الدهون: 4 جرام
الألياف: 8.2 جرام
السكريات 0.2 جم
حمض الفوليك: 8٪
فيتامين ب 6: 8٪
النياسين: 9٪
المنغنيز: 55٪
المغنيسيوم: 15٪
الحديد: عشرة٪