ما هو مركز الذره معلومات … أن الذرة هي أصغر وأبسط جزء من المادة ولا يمكن تقسيمها أو تحليلها إلى ما هو أدنى منها. بيانات عن الذرة وأكثر أهمية عناصرها وخصائصها ومعلومات أخرى عديدة عن ذاك الأمر بشيء من التفصيل.

ما هو مركز الذره معلومات

مقر الذرة هو النواة، حيث أن الذرة هي أدنى جزء من المادة وغير ممكن تقسيمها أو تقسيمها إلى أي شيء أقل منها، في حين يمكن أن تتحد تلك الذرات مع بعضها القلائل لتكوين جزيئات، إذ يتكون جزيء فرد من جزئين أو زيادة عن الذرات وتلك الذرات مترابطة فيما بينها عدد من الروابط المختلفة من أجل تكوين هذا الجزيء، وتتميز كل ذرة من عنصر معين بمجموعة من المواصفات المهمة التي تميزها عن العناصر الأخرى، إذ أن كل ذرة لها عدد نووي ​​محدد وأيضاً عدد كتلة محدد معبرًا عنه، وتتضمن الذرة بداخله. النواة هي المقر الرئيسي للذرة، حيث تعتمد عليها كتلة الذرة وشحنتها والعديد من المواصفات الأخرى. تتضمن تلك النواة بداخلها على مجموعة من البروتونات الموجبة إضافة إلى ذلك مجموعة من النيوترونات المحايدة، وتتفاوت تلك الجزيئات في العدد من ذرة إلى أخرى وفق نوعها.

اقراء ايضا : ماذا تسمى الماده الناتجه عندما يرتبط عنصران او اكثر كيميائيا

ما هي المواصفات الأساسية للذرة؟

تتميز الذرة باحتوائها على مجموعة من المواصفات والميزات المأمورية التي تميزها، ومن أبرزها ما يلي

العدد الذري: إذ يكون لكل ذرة رقم معين يلقب العدد الهيدروجيني والذي يختلف من ذرة لأخرى، وذلك الرقم يساوي عدد البروتونات الموجبة الحاضرة في نواة ذرة العنصر. يساوي أيضًا عدد الإلكترونات السالبة المتواجدة في المدارات بشأن النواة، لأن عدد البروتونات الموجبة يساوي عدد الإلكترونات السالبة.
رقم الكتلة: هو الرقم الذي يعبر عن مجموع جميع من عدد البروتونات الموجبة مع عدد النيوترونات المحايدة الحاضرة في نواة ذرة العنصر.
النظائر المشعة: تتضمن كل ذرة على مجموعة من النظائر التي لها نفس عدد البروتونات الغير سلبية، ولكنها تتباين عنها في عدد النيوترونات المحايدة.

مما تتكون الذرة؟

تتألف الذرة على نحو لازم من النواة التي تتركز فيها كتلة الذرة، لأنها تحتوي على بروتونات إيجابية ونيوترونات محايدة البضاعة، وهنالك سحابة من الإلكترونات تدور فيها مجموعة من الإلكترونات في مدارات معينة حول نواة الذرة.، وفي ذرة محايدة يكون عدد البروتونات الجيدة والمحفزة مساويًا دائمًا لعدد الإلكترونات السالبة، وتظل تلك الإلكترونات السالبة في مداراتها نتيجة لوجود قوة جلب بين الشحنة السالبة لها والمنقولات الموجبة لـ بروتونات الذرة، مما يساعدها على البقاء في مداراتها