ماهو اختبار للعمر العقلي … يمكن أن يشكل تصرف اختبار السن العقلي ممتعًا، إلا أن أهميته الحقيقية تكمن وراء ثمن النتيجة التي تكشف عن أفعالك وخيارات أسلوب حياتك.

حدد السن العقلي والإمكانيات العقلية لأول مرة الطبيب النفسي الفرنسي ألفريد بينيه، الذي أدخل اختبار الذكاء في سنة 1905. وجد أن هنالك تفاوتًا في الدرجات للكثير والعديد من الأنماط العمرية التي تخضع لاختبارات متدرجة يزيد تقريبًا بما يناسب الريادة في العمر.

ماهو اختبار للعمر العقلي

اختبار السن العقلي هو معيار يستعمل لربط الذكاء بالتغيرات النموذجية التي تتم حالَما ينضج الغلام.

في سنة 1905، طور بينيه، بالترتيب مع ثيوفيل سيمون، مقياسًا يمكن على يده مضاهاة العمر العقلي بالعمر الزمني. ومن ثم، فإن العمر العقلي للطفل النابغ أعلى من عمره الزمني.

في عام 1916، ابتكر لويس تيرمان، عالم النفس بجامعة ستانفورد، امتحان ذكاء بناءً على عمل بينيه (المنوه عنه اليوم بمقياس ستانفورد بينيه) واستُخدم لتقييم أطفال المدارس الأمريكية. حافظ تيرمان على مفهوم السن العقلي لحساب حاصل الذكاء، والمعدلة هي كمية الذكاء = العمر العقلي / السن الزمني مضروبًا في مائة.

 

تستخدم اختبارات مقدار الذكاء المعاصرة دلائل تراكمية لتحديد الدرجات بديلا عن حساب درجات كمية الذكاء تشييدً على صيغة تيرمان. المعادل المعاصر للعمر العقلي هو معيار العمر القياسي لاختبار الذكاء في ستانفورد بينيه، والذي وحط في عام 1987.

اقراء ايضا : متى موعد اختبار التحصيلي 2022

ما الإختلاف بين العمر العقلي والعمر الزمني؟

يعتمد السن العقلي على تطورك الفكري، بينما يعتمد العمر الزمني على تاريخ التعديل الذي ولدت فيه. إذا كان عمرك الزمني وعمرك العقلي متماثلين، فيقال إنك تستمتع بذكاء متوسط. الأطفال الموهوبون يملكون أعمار عقلية أعلى من عمرهم الزمني.

رابط اختبار Memorado

هل تحس أنك أدنى من سنك الحقيقي؟ أم أنك تتصرف بكيفية “الكهول”؟

نقدم لك امتحان العمر العقلي Memorada لقياس السن العقلي الحقيقي لك. اختر الإجابة التي تعجبك فليس ثمة إجابة صحيحة أو خاطئة.

اضغط على وصلة الاختبار وأجب عن الأسئلة للاستحواذ على نتيجة عمرك العقلي.

أنواع اختبارات الذكاء العقلي

امتحان الذكاء هو تقييم يقيس مجموعة من القدرات المعرفية ويتيح درجة ترنو إلى أن تكون بمنزلة مقياس لقدرات الواحد وإمكاناته الفكرية. اختبارات الذكاء هي من ضمن الاختبارات النفسية الأكثر شيوعًا.

يبقى عدد من اختبارات الذكاء المتغايرة المتواجدة ويمكن أن يتفاوت محتواها بشكل كبير. يستخدم بعضها مع البالغين، إلا أن كثيرًا منها مصمم خصيصًا للأطفال.

تشتمل بعض اختبارات الذكاء العقلي الذائعة ما يلي:

نمط التقييم المعرفي
مجموعة تثمين كوفمان للأطفال
معيار ذكاء ستانفورد بينيه
امتحان الذكاء غير اللفظي الدولي
معيار ذكاء الكبار Wechsler
معيار ذكاء Wechsler للأطفال
اختبارات Woodcock-Johnson للقدرات المعرفية