ما معنى سرج سابح في القصيدة

ما معنى سرج سابح في القصيدة … تمثل قصيدة سرج سايح وخير جليس في الدهر كتاب، للشاعر ذو المواصفات المتميزة العربي أبو الطيب المتنبي، حيث كان زمانها اللغة العربية هي لغة العصر، وكانت لها الرتبة المرموقة بين لغات العالم شعرا ونثرا، فكان الشاعر يرغب النصح والارشاد لسائر أفراد المجتمع زمانها.

هي بداية أبيات شعرية للشاعر العارم أبو الطيب المتنبي، وهو شاعر عرف بشخصية مميزة يلفها الغموض، فشعر المتنبي من الاشعار التي حيرت الناس بفصاحتها وكثرة بلاغتها، فلم يحض أي شاعر من قبل بمثل المراعاة الذي حظي به الشاعر المتنبي وأشعاره، حيث اهتم علماء اللغة العربية بتسليط الضوء على أشعار المتنبي وشرحها وتفصيلها، وكان من أهمهم الشاعر أبو علاء المعري والشاعر ابن جنى والغوي الشهير ابن سيدة، ليس إلا وصل عدد ما تركه المتنبي وراءه من قصائد كبيرة 326 قصيدة، تعتبر سجل تاريخي في مجال الشعر في القرن الـ4 هجرياً، فكل من يقوم بقراءة أشعار المتنبي يستطيع أن يستنبط منها مجال حاذقة وبلاغة الشاعر المتنبي، ومدى فصاحة لغته العربية التي استخدمها في ترتيب أبيات الشعر المختصة به والتي كان منها : اعز مقر في الدنا سرج ساب.

ما معنى سرج سابح في القصيدة

أعز موضع في الدني سرج سابح

وخير جليس في الدهر كتاب

ويرنو الشاعر المتنبي بالمنزل الأكبر اعز موضع أي أشرفه وأعلاه، وسرج سابح ، السرج هو ما يوضع على متن الفرس يعاون على ركبوبه، وسابح معناها الخيل الذي يسابق الريح وكأنه يسبح فيها، ومن هنا أراد الشاعر القول بأن وضح الأفراس مثل رجل راكب للأمواج، مثل لسفينة تجعل السراب كالماء.

اقراء ايضا : ماهو شرح قصيدة في الوصف للصف العاشر

فائدة الشعر في العصر الجاهلي

والشعر فيه كميات وفيرة من الإمتيازات والحكمة وهي:

تحتوي الكمية الوفيرة من القصائد على العدد الكبير من المحاولات الحياتية المتراكمة التي نظمها الشعراء وذكروها في القصائد.
تظهر القصيدة العديد من الفلسفات الجميلة التي ينبغي قراءتها والاستفادة منها.
يساعد الشعر على تقوية الصلات بين الناس مع بعضهم البعض، إذ تبقى الكثير من الخطوط الشعرية التي تشتمل على أحاسيس الحب والود.
يحتسب الشعر من أكثر الوسائط التي تستخدم في كثير من المناسبات.
وهناك العدد الكبير من الآيات الشعرية التي تشتمل على معاني كثيرة وراقية وردت في الدين الإسلامي، وأيضاً الآيات التي تصف ظروف الصحابة.