اختار مما يلي ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية .. اليكم الحل … فالسلسلة الغذائية هي سلسلة مطردة ومنتظمة من الكائنات الحية المتعلقة بعلاقة غذائية، يستمد الحيوان طاقته الضرورية للبقاء على قيد الحياة من طعامه، لذا هنالك الكائنات المائية أو البرية نباتات مثل العوالق النباتية والطحالب، لهذا فإن الحيوانات العاشبة المباشرة هي أعلى النباتات في هذه السلسلة إذ تتغذى الحيوانات آكلة اللحوم على العواشب.

مفهوم السلسلة الغذائية

السلسلة الغذائية هي تدبير التسلسل التخيلي، الذي يعرب عن نقل العناصر الغذائية والمادة والطاقة من كائن حي إلى أحدث في جو محددة، إذ تبدأ جميع أشكال سلاسل الغذاء بمصدر لازم للطاقة وتعرف بالشمس، ثم الحركة في خطوط مستقيمة من مخلوق إلى أحدث، إذ لا تتشبه بالتالي عن شبكة التغذية.

 

اختار مما يلي ما يمثل مفهوم السلسلة الغذائية .. اليكم الحل

يوجد مستويات عديده للسلسله الغذائيه إذ يمثل كل مخلوق حي في السلسله الغذائيه مستوي غذائي معين، إذ ان تلك المستويات في السلسله الغذائيه الواحده لا تزيد عن اربعه او خمس معدلات،اجابه للسؤال الماضي من ضمن البدائل الاتيه

أ_ انتقال الطاقة من كائن حي إلى أخر في أي نظام بيئي مثل النباتات، وهي إتضح انتقال الطاقة في مجرى شخص
ب _ عبرة يبين تداخلات السلاسل الغذائية في الإطار البيئي، ويبين انتقال الطاقة في غفيرة مسارات.
ج – النبات —- غزال —- نمر —- نسر
د_ مثل / فأر يتغذى على النبات، والنسر، والثعبان يتغذى على الفأر، والنسر يتغذى على الثعبان .
الاجابه الصحيحه هي ج / ( ج – النبات —- غزال —- نمر —- نسر )

اقراء ايضا :الغاز الي يطلقه النبات غاز الاكسجين اجابة صح أم خطأ

لماذا تبدأ السلسلة الغذائية بالنبات

يطلق على النباتات اسم المنتجين لأنها قادرة على استخدام الطاقة الضوئية من الشمس لإنتاج الأكل (السكر) من ثنائي أكسيد الكربون والماء. تدعى العملية التي تصنع بها النباتات الغذاء عملية التمثيل الضوئي.
لا يمكن للحيوانات أن تصنع طعامها لذلك يجب أن تتناول النباتات و / أو الحيوانات الأخرى. يطلق عليهم المستهلكين. ثمة ثلاث مجموعات من المستهلكين.
الحيوانات التي تأكل النباتات ليس إلا تلقب العواشب (أو المستهلكين الأساسيين).
الحيوانات التي تأكل كائنات أخرى تلقب آكلات اللحوم.
تسمى الحيوانات آكلة اللحوم التي تتناول العواشب مستهلكين ثانويين، يطلق على الحيوانات آكلة اللحوم التي تتناول آكلات اللحوم الأخرى المستهلكين من الدرجة الثالثة كمثال على هذا، الحيتان القاتلة في شبكة قوت المحيط … العوالق النباتية ← الأسماك الضئيلة ← الفقمات ← الحيتان القاتلة .
يطلق عليها الحيوانات والأشخاص الذين يأكلون جميع من الحيوانات والنباتات آكلات اللحوم.
ثم هناك المُحلِّلات (البكتيريا والفطريات) التي تتغذى على المادة المتحللة.
تعمل تلك المُحلِّلات على تسريع عملية التحلل التي تطلق الأملاح المعدنية مرة ثانية في السلسلة الغذائية لامتصاصها بواسطة النباتات كمواد مغذية