من هم حكام المملكة العربية السعودية … شهدت المملكة العربية السعودية في تاريخها ثلاث عهود محورية في مفاصل حكمها، في حضور البلد السعودية الأولى، والدولة السعودية الثانية، والمملكة العربية المملكة السعودية القريبة العهد. كما ويعود تأسيسها وتوحيد إماراتها في دولة واحدة لجلالة الملك المؤسس عبد العزيز سليل آل سعود العائلة الحاكمة للحجاز، وحائل، والدرعية، و الرياض التي جعلها عاصمة البلاد. فبعد استردادها، أعاد مُلكاً مسلوباً لأصحابه. بينما أطلق على هذه البلد اسم السعودية التي تسارع الخطى نحو المجد من عهد ملك الإنشاء إلى عهد ملك الحزم و العزم .

من هم حكام المملكة العربية السعودية

مقر ملوك المملكة السعودية: الملك عبد العزيز آل سعود، الملك سعود بن عبد العزيز، الملك فيصل عبد العزيز، الملك خالد بن عبد العزيز، الملك فهد بن عبد العزيز، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الملك سلمان بن عبد العزيز. 7 ملوك ساسوا المملكة ورفعوا اسمها عالياً ليغدو لها وزنها بين دول صنع القرار في العالم.

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أول ملوك المملكة

في ترتيب ملوك المملكة السعودية يجيء الملك عبد العزيز أولاً كونه أول ملوك المملكة ومؤسسها. صبي الملك عبد العزيز في عام 1876 م . بينما عاش طفولته بالكويت، ثم انتقل إلى بلد إقامته الأصلي المملكة العربية السعودية بعدما أعاد مُلك عائلته. كما وطد حكمه و وحّد أراضي المملكة . له 36 ابن و26 ابنة. وتوفي عام 1953 م، جلس على عرش المملكة العربية السعودية لبرهة 21 عاماً بين عامي 1932 م و1953 م . دخَل العدد الكبير من الاشتباكات المسلحة من أكثرها أهمية معركة فتح الرياض عاصمة السعودية في عام 1902م، والتي كانت مستهل تشكيل اللبنة الأولى للمملكة. مثلما أنشأ أول وزارة في المملكة وهي وزارة الخارجية، وكان ذاك في سنة 1930م . كما وأسس وزارة الداخلية في سنة 1931م، ووزارة الدفاع في سنة 1946م.

الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود ثاني ملوك المملكة

ويجيء الملك سعود بن عبد العزيز ثانياً في مقر ملوك المملكة . ولقد صبي عام 1902 م وتوفي عام 1969 م. جلس على العرش السعودي مرحلة 11 عاماً من عام 1953 م حتى 1964م . مثلما كان له العديد من المنجزات التي ساهمت في ترسيخ مفهوم جمهورية ( المملكة العربية السعودية). فيما افتتح أول جامعة على أرض شبه الجزيرة العربية، وهي جامعة الملك سعود في الرياض وهذا عام 1957م، وغيرها الكثير من الجامعات والكليّات. كما وأنشأ مبان للوزارات في العاصمة السعودية الرياض. أما على جنوب مصر الاستثماري، فأنشأ أول رصيف لاستقبال البواخر، واستقر أول صالة لاستقبال الحجاج. كما وأسس العدد الكبير من المستشفيات، بالإضافة إلى اهتمامه بتوسيع المسجد الحرام.

الملك فيبلغ بن عبد العزيز آل سعود ثالث ملوك المملكة

ويأتي الملك فيصل في مقر ملوك المملكة ثالثاً طفل عام 1906 م . مثلما تعرض للاغتيال عام 1975 م . بينما اعتلى عرش السعودية عام 1964 م ولمدة 11 عاماً. نهض الملك الراحل فيبلغ بن عبد العزيز آل سعود، بإدخال العديد من التحديثات على اتفاقية شركة أرامكو للبترول. في حين خص بحق امتياز استثمار الوقود على المؤسسات الوطنية حصراً. بينما عمل على تقوية الروابط المملكة العربية السعودية مع الدول الغربية . كما ووقف على قدميه بتحسين شبكات المواصلات، البرية، والبحرية، والجوية، وحسّن القطاعات الزراعية والتجارية والصحية.

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود رابع ملوك المملكة

في مركز ملوك المملكة يجيء الملك خالد بن عبد العزيز رابعاً بين ملوك المملكة . مثلما صبي عام 1913 م وتوفي عام 1982م . في حين اعتلى عرش المملكة فترة 7 سنين من عام 1975 م إلى عام 1982م . فيما أنه حين استلم الحكم ازداد دخل البلاد من المحروقات، وأدى ذلك إلى توفير الممتلكات لتطبيق المخطط الخمسية التي وضعت بعهد الملك فيبلغ. إشترك في عدة معارك نذكر منها حرب الرغامة، الدبدبة، السبلة. مثلما وشهدت النهضة التعليمية في عهده تطوراً كبيراً، حيث تم افتتاح المدارس للبنين وللبنات، وأُنشئت وزارة التعليم العالي. كذلك شهدت المملكة طفرة في الطرق والمواصلات. مثلما وأعاد تأسيس مهابط طائرات جدة وتبوك والجوف وحائل والقصيم، وايضاً استحدث مهابط طائرات عصرية. كما وحصل على جائزة لدوره القيادي في المملكة والدول العربية والإسلامية.

اقراء ايضا : معلومات عن الامير عبدالله بن سعد بن عبدالعزيز من هو

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود خامس ملوك المملكة

في ترتيب ملوك المملكة يجيء الملك فهد بن عبد العزيز خامساً بين ملوك المملكة . صبي عام 1923 م وتوفي عام 2005 م جلس على عرش المملكة مرحلة 23 عاماً. كما كان أول من اتخذ لقب ملك السعودية رسمياً، بإعلانه ذاك في المدينة المنورة. وإجادة وأصالة عهده الملكي بصدور الإطار الضروري للحكم، ونظام مجلس الشورى، ونظام الأنحاء وتوسيع الحرمين، وإنشاء قنطرة الملك فهد، الواصل بين المملكة السعودية والبحرين، وله إسهامات في اتفاق الطائف المختص بإيقاف المعركة الأهلية، في لبنان. الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود ومع مستهل الغزو العراقي للكويت استضاف في المملكة العربية السعودية أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد الفجر والحكومة الكويتية، مثلما عمل على المستويين السياسي والعسكري لاسترداد الكويت إلى حكامها الشرعيين وأهلها.

الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود سادس ملوك المملكة

في ترتيب ملوك المملكة يأتي الملك عبد الله بن عبد العزيز سادساً. ولقد طفل عام 1924 م وتوفي عام 2015 بعدما حكم المملكة السعودية مرحلة 10 سنوات. مثلما أولى الملك المسافر قطاع التعليم مراعاة خاصة، حيث أطلق مبادرته بتشكيل (برنامج ملك السعودية الملك عبد الله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي)، وبدأ البرنامج بابتعاث عدد من التلاميذ والطالبات إلى الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية، ثم اتسعت دائرة الابتعاث لتشتمل على أكثر من ثلاثين دولة متقدمة في فروع تخصص مختلفة تلبي مطلب سوق الجهد في المملكة.

الملك سلمان بن عبد العزيز السابع في ترتيب ملوك المملكة

يجيء في مقر ملوك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز سابعاً. ويعلم بملك العزم والحزم، ولد صغير عام 1935 م . كما واعتلى عرش المملكة في عام 2015م، وفي سنوات قصيرة أحرز خلالها إنجازات كبيرة على يد مشاهدة طموحة تنطلق باتجاه المستقبل الواعد لأبناء السعودية. ايضاً في حزمة إصلاحات داخلية ليس لها مثيل في السابق. كما في تدشين الحريات ودعم الشبان في الوصول للمناصب العليا، وافتتاح يد المرأة في التقدم دون الحاجة لولي الشأن، وكذلك حقها في الترشح للانتخابات مرورا بتوسعة الحرم المكي، وإنشاء مشاريع سكنية وصناعية، وصحية متعددة ومشروعات طاقة تعود بالنفع والرخاء على المدني السعودي. كما في الروابط التّخطيط الراسخة على المحيطين الإقليمي والدولي