من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن ماهي

من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن ماهي … تضمن الجمهورية الكثير من الحقوق لأفرادها، كما تترقب من بينهم القيام بواجباتهم نحوها، فكل دولة مهتمة ومسؤولة عن أفرادها، وتسعى لتحقيق الرخاء والأمن والأمان والاستقرار لك مواطنيها، فالإنسان هو الطوبة اللازمة لبناء المجتمعات، لذا يلزم على الدولة أن تصون حقوق كل واحد فيها، وتحمي هذه الحقوق، وتمنحه الحرية، وحقو الانسان تختص الافراد لكون كل شخص فيهم انسان، وتلك الحقوق التي يطلبها الافراد منبثقة من طبيعتهم الآدمية، وللإنسان حقوق طبيعية أو لازمة لا تمنحه إياها الدول ولكنها تعترف بها وتكفل تحققها للأفراد، ولذا كله لو تحقق ستنتشر الديمقراطية في الجمهورية، والتوازن في الدول يصدر اذا اخد الانسان حقوقه ولم يقصر بواجباته، وهنا سنتعرف على مجموعة من الحقوق التي تكفلها الجمهورية للمواطن.

اقراء ايضا : طريقة الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية 2021 والشروط

من الحقوق التي تكفلها الدولة للمواطن ماهي

وحط النظام اللازم للحكم عدد من الحقوق التي تكفلها البلد لمواطنيها، والاي تسعى بكل ما تملك لتحقيقها لهم، وذلك كله حتى تعم الاستقرار والديمقراطية في هذه الجمهورية، فالدولة حين تضمن حقوق مواطنيها، ستنال منه واجباتهم اتجاهها بشكل ممتاز، وهذه هي الحقوق الأساسية التي تكفلها البلد للمواطن:

قيام الدولة بتوثيق علاقات الأسرة والحفاظ على قيمها العربية والإسلامية وعناية جميع أفرادها وتوفير الأحوال الموقف لتنمية ملكاتهم وقدراتهم (م/عشرة).
قيام الدولة بتعزيز الوحدة الوطنية وحجب كل ما يؤدي إلى التفرقة والفتنة والانقسام (م/12).
أن يقصد التعليم إلى بذر العقيدة الإسلامية في نفوس النشء وإكسابهم المعارف والمهارات وتهيئتهم ليكونوا أعضاء نافعين في إنشاء مجتمعهم عاشقين لوطنهم معتزين بتاريخه (م/13).
حرية الثروة المختصة وحرمتها وحجب مصادرة الأموال إلا للمصلحة العامة مع والعوض العادل (م/18).
عدم تكليف الضرائب والرسوم إلا لدى الحاجة وعلى خلفية من الإنصاف (م/عشرين).
تقصي التنمية الاقتصادية والاجتماعية على حسب خطة علمية عادلة (م/22).
تأمين الدولة لعقيدة الإسلام وتنفيذ شريعته والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والقيام بواجب طلب الحضور إلى الله، وإعمار الحرمين الشريفين وخدمتها وتوفير الأمن والمراعاة لقاصديها (م/ 23- 24).
حماية الدولة لحقوق الإنسان وفق الشريعة الإسلامية (م/26).
كفالة البلد حق المواطن وعائلته في حالة الطوارئ والمرض والعجز والشيخوخة ودعم النظام الاجتماعي (م/27).
قيام البلد بتيسير ميادين المجهود لكل قادر فوق منه، وسن الأنظمة التي تحمي العامل وصاحب الشغل (م/28).
تخزين الجمهورية للعلوم والآداب والثقافة، وتشجيع البحث العلمي (م/29).
إدخار البلد للتعليم العام ومحاربة الأمية، والرعاية بالصحة وتوفير التخزين الصحية لجميع مواطن (م/ ثلاثين- 31).
عمل البلد على المحافظة على المناخ وحمايتها وتطويرها وحرم القذارة عنها (م/32).
توفير الجمهورية الأمن لكل مواطنيها والمقيمين على إقليمها، ولا يجوز تقييد تصرفات واحد من أو إعتماده أو حبسه سوى بموجبه أحكام النظام (م/36).
تحريم المساكن فلا يجوز دخولها بغير إذن صاحبها ولا تفتيشها إلا في الحالات التي يبينها النسق (م/37).
المعاقبة شخصية ولا جناية ولا عقوبة إلا إنشاءً على موضوع شرعي أو موضوع نظامي (م/38).
الرسائل البرقية والبريدية والاتصالات الهاتفية وغيرها من وسائل الاتصال مصونة، ولا يجوز مصادرتها أو تأخيرها أو الاطلاع أعلاها أو الإنصات إليها في الحالات التي يبينها النسق (م/40).
مجلس الملك ومجلس ولي العهد مفتوحان لكل مواطن ولكل من له تظلم أو مظلمة، ومن حق كل شخص مخاطبة السلطات العامة بينما يُإبداء له من الشؤون (م/43).
حق القاضي مكفول بالتساوي للمواطنين والمقيمين في المملكة (م/47).