ماذا تسمى النباتات والحيوانات والصخور وماهي اقسامها

ماذا تسمى النباتات والحيوانات والصخور وماهي اقسامها .. قبل الإجابة على السؤال الرئيسي للمقال، من الأساسي البداية بنظرة عامة موجزة عن عالم الحيوان والنبات، والتي تخص بدراسة الهيكل الداخلي والخارجي، وكذلك التكاثر والنمو والسلوك البيئي داخل النظم البيئية في البلد. على حد سواء. والنباتات، إذ يُطلق على علم الحيوان في اللغة الإنجليزية “دراية الحيوان”، ويتضمن كلًا من الفقاريات واللافقاريات. تشمل الكائنات الحية أيضًا مملكة Monera والطلائعيات والفطر.

ماذا تسمى النباتات والحيوانات والصخور وماهي اقسامها

النباتات والحيوانات والصخور تسمى الموارد الطبيعية، أو في اللغة الإنجليزية “الموارد الطبيعية”، وهي الموارد الطبيعية التي يستعملها الإنسان في إصدار الطاقة عن طريق التصنيع والزراعة، إذ تبقى النباتات في أدنى الهرم الغذائي، كونها ذاتية الأكل تتيح الأوكسجين والطاقة من خلال عملية التمثيل الضوئي، مثلما تستخدم الثروة الحيوانية كمصدر للغذاء وأداة نقل ومصدر للجلد والألياف، في حين تشتمل الصخور على الكمية الوفيرة من المعادن مثل الحديد والفوسفات، وتنقسم الموارد الطبيعية إلى ما يلي:

الموارد غير المتجددة: وهي متوفرة في الموارد الطبيعية بكميات محدودة وغير متجددة وتشمل البترول والغاز الطبيعي والفحم.
الموارد المتجددة: هي البديل الإيكولوجي للموارد غير المتجددة، إذ ينهي تجديدها دائما وتسمح بتوليد الطاقة المستدامة، بما في ذاك، كمثال على هذا، الطاقة الشمسية وطاقة المياه.

 

طريقة الحفاظ على الموارد الطبيعية

عقب الإجابة على السؤال الأساسي لا بد من التأكيد على لزوم وتكلفة الموارد الطبيعية وضرورة الحفاظ فوق منها كمفتاح لاستمرار الحياة على كوكب الأرض، عن طريق ما يلي:

محاربة الصيد الجائر وتقنين الصيد البري والبحري.
ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية المتجددة.
حث زراعة الأشجار وكشف ثقافة إسترداد التدوير.
محاربة الإفراط والتبذير كهدر الماء والطعام.
اعمال بناء.
نشر الإدراك بأهمية الملكية الحيوانية والنباتية.

اقراء ايضا : ما هو النظام البيئي والعناصر الحيوية له

من الموارد الطبيعية غير الحية المهمة للإنسان

ينهي فهرسة الموارد الطبيعية في البيئة المحيطة بالانسان على أساس مصدر هذه الموارد إلى ما يلي :

موارد طبيعية حية : ويتم تنقيب هذه الموارد الحيوية من المحيط الحيوي في البيئة (من المواد الحية والمواد العضوية)، ومن أهم الأمثلة على الموارد الحيوية الغابات، والحيوانات، ومختلف المواد التي نستطيع الحصول فوقها منها، ولذا لأن الوقود الأحفوري كالفحم أو البترول يتكون من مواد عضوية متحللة لكائنات حية ميته منذ زمن ولكنه يتم تضمينها في تلك الصنف أيضًا.
موارد طبيعية غير حية : وهي الموارد اللاحية التي تأتي من مواد غير حية أو غير عضوية، ومن الأمثلة على الموارد الطبيعية الغير حية هي الأرض والمياة والهواء ومختلَف مركبات الأرض النادرة كالمعادن وتحتوي فيها المواد الخام مثل الذهب والحديد والنحاس والجبس والفضة، فالموارد الطبيعية الغير حية تنقسم بدورها لنوعان مهمان لحياة الانسان حيث ينهي استخراج القلائل منها أو الحصول أعلاها من خلال فعل عملية التعدين وهي كعمليات تنقيب المعادن والنفط من باطن الأرض، أو تكون الموارد نفسها ظاهرة على سطح الأرض بحيث لا تحتاج إلى نشاطات تعدين وتعدين مثل المياه السطحية كالأنهار والمحيطات، فالبعض من تلك الموارد هو متجدد بشكل مستديم وبعضها الآخر يتناقص ما استمرارية استعمال البشر له.