يقصد بالعوامل اللاحيوية الأشياء غير الحية في النظام البيئي … وتتكون البيئة من نوعين من الأسباب: العوامل الحيوية والعوامل اللاأحيائية ولا تتشابه هذه العوامل عن بعضها البعض في كميات وفيرة من النواحي، وسوف تشرح المقالة معنى هذين النوعين و أمثلة منهم.

العوامل الحيوية واللاأحيائية

الأسباب اللاأحيائية والحيوية هما العاملان الرئيسيان المسؤولان عن تكوين النسق البيئي، حيث تشير العوامل الحيوية إلى جميع الكائنات الحية المتواجدة في الإطار البيئي وتشير العوامل اللاأحيائية إلى جميع العناصر غير الحية مثل الأوضاع المادية (درجة الحرارة، ودرجة الحموضة، والرطوبة، الملوحة وضوء الشمس وما إلى ذاك) والعوامل الكيميائية (الغازات والمغذيات المتنوعة الموجودة في الرياح والماء والتربة وما إلى هذا) في النظام البيئي، وهكذا، تترك تأثيرا الموارد اللاأحيائية والحيوية على البقاء على قيد الحياة وعملية التكاثر.

بالإضافة إلى ذلك، يعتمد كلا المركبين على بعضهما البعض، لنفترض أنه تم إلغاء عامل أو تعديله، فإن تداعياته ستذهب لمعالجة الإطار البيئي بأكمله، ولا شك أن العوامل اللاأحيائية تؤثر بأسلوب مباشر على بقاء الكائنات الحية.

العوامل اللاأحيائية تعني الأشياء غير الحية في البيئة

نعني بالعوامل اللاأحيائية الموضوعات غير الحية المتواجدة في البيئة، المصطلح صحيح، حيث يشير الاصطلاح اللاأحيائي إلى جميع الأسباب غير الحية الموجودة في الإطار البيئي، بما في ذلك ضوء الشمس والماء والأرض، وبذلك الأسباب اللاأحيائية كلها غير- الأسباب الحية هي كائنات حية موجودة في مناخ.

اقراء ايضا :يعتبر الإنسان من أكثر المخلوقات الحية التي تحدث تغييرًا في البيئة صح او خطأ

ما هي العوامل اللاأحيائية؟

يوميء الاصطلاح اللاأحيائي إلى جميع الأسباب الكيميائية والفيزيائية الحاضرة في الغلاف الجوي والغلاف المائي والغلاف الصخري.أشعة الشمس والهواء والمطر والمعادن والتربة هي بعض الأمثلة على الأسباب اللاأحيائية وتلك الأسباب لها تأثير جسيم على مكوث الأشكال وتكاثرها في منظومة بيئي.

كمثال على هذا، بدون ضوء الشمس الوافي، قد لا تكون ذاتية الأكل قادرة على المكث، وعندما تموت تلك الكائنات في الخاتمة، فإنها ستسبب نقصًا في التغذية للمستهلكين الأساسيين وسيتدفق هذا النفوذ عبر السلسلة الغذائية، مما يؤثر على كل مخلوق حي. سيؤدي إلى تدمير الإطار البيئي.

 

أمثلة على العوامل اللاأحيائية

تعتمد الأمثلة اللاأحيائية عادةً على نمط النظام البيئي، على سبيل المثال، تشمل المركبات اللاأحيائية في الإطار البيئي الأرضي: الهواء، والطقس، والماء، ودرجة الحرارة، والرطوبة، والارتفاع، ونوع التربة، وما إلى هذا، في حين تشمل الأمثلة اللاأحيائية في النسق البيئي المائي : ملوحة الماء، معدلات الأكسجين، معدل جريان المياه، قاع المياه ودرجة حرارتها.

العوامل الحيوية في النظام البيئي

توميء الأسباب اللاأحيائية إلى جميع الكائنات الحية في النسق البيئي، والتي يترك تأثيرا وجودها ومنتجاتها البيولوجية على تكوين الإطار البيئي، وتشير الأسباب الحيوية إلى جميع الكائنات الحية من الحيوانات والبشر إلى النباتات والفطريات والبكتيريا، إذ تكون التفاعلات بين الأسباب الحيوية المتغايرة هي ضروري لتكاثر كل نمط ولتلبية المتطلبات الأساسية مثل القوت.

أشكال العوامل البيولوجية

تعتمد طريقة تأثير عامل حيوي على مخلوق حي آخر في نظام بيئي على نمط العامل الحيوي نفسه، وقد تم تجزئة الأسباب الحيوية إلى ثلاث فئات رئيسية تحدد دورها ذو المواصفات المتميزة في النسق البيئي كما يلي:

المنتجات (التغذية التلقائية).
المستهلكون (غيرية الغذاء).
محللات (محللات).