تنقسم الكلمة الى كم قسم …… تنقسم الكلمة إلى ثلاثة أقسام حسب الإشارة والمعنى وهي الاسم وهو الذي دل على شيء محسوس أو شيء غير محسوس لكنه لا يثبت أن زمن. والفعل وهو ما اقترن بواحد من الأزمنة الثلاثة، وأما الحرف فهو الكلمة التي لا معنى لها سوى إذا كانت في الجملة فتدل حينها على معناها. الكلام الذي يأتي ذلك عن المرء هو لغة التفاهم بينه وبين الآخرين، يلزم أن يكون مفهوماً وهو متمثل في عدد من الكلمات التي تبرهن أن معنى معين وتكّون الجملة التي نقصد بها ما نود، تنقسم الكلمة إلى اسم وفعل وحرف تفي بالغرض وتعطي المعنى حين تجتمع في الجملة.

تعريف الكلمة

الكلمة تعني أقل وحدة بنائية للغة وهي مع مجموعة منها وهي كلمات تُكّون جميعاً جمل فتعطي كلاماً واضحاً مفهوماً، والجملة إما تكون فعلية لو بدأت بشكل فعلي أو اسمية لو بدأت بالاسم. والكلمة لها صفاتها حسب كونها اسم أو فعل أو حرف فلكل جزء من الكلمة صفات خاصة تميزه عن الآخر.

أقسام الكلمة

تنقسم الكلمة إلى اسم وفعل وحرف وفق الإشارة والمعنى والنطق وتتفاوت صفات كل منها ودلالته، ونستطيع أن نميز كل من أقسام الكلمة بصفاته على النحو التالي:

الاسم ما دل على ملموس أو غير محسوس وهو يقبل دخول بعض الإشارات فوقه وهي التنوين، والنداء، وأل التعريف والإسناد وحرف السحب والإضافة ويقبل الجمع والتصغير، إحدى تلك العلامات لو قبلتها الكلمة كانت اسماً.
التصرف: هو ما دل على واحد من الأزمنة فيكون ماضي أو مضارع أو فعل قضى، ويقبل الفعل تاء التأنيث المقيمة ويقبل ايضا الاتصال بتاء الفاعل، لكنه لا يقبل علامات الاسم، فلا يقبل التنوين ولا الشد.
أما الحرف فيكون لا معنى له إلا لو أنه في الجملة، ولها أشكال وتكون متخصصة وغير مختصة، فبعضها يدخل على الاسم كحروف السحب والعطف وبعضها على الإجراء كالجزم والنصب.

اقراء ايضا :ماهو اسم الفاعل من كتب

الفعل

يُقصَد فعليا الحَدث، وهو إجراء الفاعل، أيّ ما يقوم به الفاعل العاقل أو غير العاقل متعلقًا بواحدٍ من الأزمان الثلاثة، بحيث يصدر عن ذلك صورة روتينية في مخيلة المتلقي، وينقسم التصرف بناءً على الزمان إلى ما يجيء

الفعل المنصرم: هو كل إجراءٍ تم إصداره من عاقلٍ أو غير عاقلٍ وانتهى تمامًا في الوقت الفائت ويُمكن تمييزه بدخول التاء المقيمة كأشرقتْ وتاء الفاعل المتحركة ككتبتُ وكتبتِ وكتبتَ.
الإجراء المضارع: هو كل فعلٍ يقوم بأداؤه الفاعل في الحاضر أو سوف يقوم به في المستقبل كيكتبُ وأكتبُ ونكتبُ، ومن علاماته دخول سوف والسين على التصرف المضارع ودخول حروف الجزم والنصب فوقه.
إجراء المسألة: يدلّ على إلتماس فعل قضىٍ ما من الفاعل مثل: كلُ واشربْ.

الحرف

القسم الأخير من أقسام الكلمة في اللغة العربية والحروف هي الأواصر ما بين الأسماء والأفعال بأزمانها المختلفة، والحروف بحد ذاتها لا تدل على أي معنىً سوى إذا جاءت في سياق الخطبة

حروف المبنى: هي الحروف الهجائية التي تتألف منها كلمات اللغة العربية وعددها ثمانية وعشرون حرفًا وهي على الترتيب: ا، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، و، هـ، ي.
حروف المعنى: هي مجموعة الأحرف التي تربط الكلمات من الإجراءات والأسماء بعضها ببعضٍ في الجملة الواحدة لِكَي يكتمل المعنى، وهي:
حروف خاصة بالأفعال: كحروف النصب والجزم والمنشأ والشرط والتحضيض والاستقبال والنفي والردع والتوقع.
حروف خاصة بالأسماء: كحروف النفي والشد والاستثناء والتفصيل والنداء والمشبَّهة بشكل فعلي والمفاجأة والتنبيه.
الحروف المشتركة بين الأفعال والأسماء: كحروف العطف والتفسير والنفي والجواب والاستفهام والاستفتاح.