من هو القائد الجديد للقوات المشتركة السعودية وما أبرز مهام القوات المشتركة؟

من هو القائد الجديد للقوات المشتركة السعودية وما أبرز مهام القوات المشتركة؟ … تعد مجموعات الجنود المشتركة واحد من أهم القطاعات العسكرية للسعودية؛ لما تتمتع به من كفاءة وجهوزية عالية للقتال، وتحوي معها مكونات مدربة على تنفيذ إجراءات قتالية أثناء الحروب، والتعامل مع التهديدات المختلفة.

من هو القائد الجديد للقوات المشتركة السعودية وما أبرز مهام القوات المشتركة؟

واستلام وتعهد التقدم المملكة العربية السعودية مجموعات الجنود المشتركة اهتماماً بالغاً، ويتم مساندتها من مختلَف القطاعات العسكرية للجيش في المملكة، لدى قيامها بأي مأمورية سواء كانت داخلية أو خارجية.

وشُكلت القيادة المشتركة في حرب تحرر الكويت عام 1990، إذ تولت مهمات الريادة والتنسيق بين التحالف العربي العالمي الذي أسهَم في إعتاق الكويت، وبعد انصرام الموقعة تحولت لإدارة دائمة بوزارة الدفاع المملكة السعودية تُعنى بزيادة التنسيق في مسرح العمليات وبين قطاعات المنشأة التجارية العسكرية المحلية.

وعند تأسيسها رفعت هيئة الأركان المملكة العربية السعودية خطاباً إلى الأمير سلطان بن عبد العزيز، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الحراسة والطيران والمستقصي العام، يطلب فيه القبول على تأسيس سياقة للقوات المشتركة، وتعيين الفريق الركن خالد بن سلطان بن عبد العزيز، قائداً لها، وهو ما تم وقتها.

وبعد تشكيلها تولت المنفعة مصلحة كافة الأنشطة التدريبية والعملياتية للجيش، بالإضافة إلى التنسيق والتكامل مع مركبات القوى الوطنية كافة، خاصةً القوات العسكرية والتطلع الأخرى، مع العمل ضمن تحالفات إقليمية ودولية؛ لضمان أمن المملكة.

وتتميز الشدة بالنوعية، وجاهزيتها ومقدرتها المتكاملة على مؤتمر كل أطياف التهديدات، وبعناصر قتالية يتم اختيارهم برعاية، يتمتعون بأعلى حجم من المهنية والخبرة المهارية والجدارة والتمرين والتحفيز الضروري لتأدية عمليات نوعية حاسمة، وإدارة الإمكانيات الدفاعية بفاعلية.

وأوكلت إلى القوة مهام متعددة بعد تأسيسها، أبرزها القدرة على التعاون مع “التقدم المركزية الأمريكية”، والتنسيق مع كل من مجموعات الجنود البحرية والقوة الجوية، بهدف استخدامها في منفعة أعمال قتال المسرح، وإدارة إجراءات قتال اتجاهات أخرى، ضِمن مسرح المعركة، في المملكة، تقتضيها الأحوال وطبيعة التهديدات، خاصةً الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي.

وتدرّج مجموعة من المسؤولين أبناء السعودية في زعامة مأمورية القوات المشتركة، كان آخرهم صاحب السمو الأمير فهد بن تركي، ولكن إنتهت إحالته إلى الاعتزال، جراء شبهات فساد مالي في (أيلول 2020).

ولعبت القوات المشتركة دوراً مهماً في القتال باليمن، وتنفيذ عمليات قتالية خاطفة، كان أكثرها أهمية تدمير قوارب تابعة للحوثيين في مياه البحر الأحمر، ومساندة مجموعات الجنود الأصلية.

اقراء ايضا : متى عاد الملك عبدالعزيز الى ارض الاباء والاجداد

قائد جديد

شهدت مجموعات الجنود المشتركة (السبت 15 تشرين الأول الحاضر)، ترقية الفرقة الرياضية مطلق بن سالم بن مطلق الأزيمع إلى رتبة نادي أول ركن، وقائداً جديداً لها، تشييدً على كلف ملكي نشره ملك السعودية، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وبدأ الأزيمع تعليمه العسكري في نطاق المملكة، وفقاً للسيرة الذاتية التي أصدرها موقع وزارة الحراسة السعودية، وتخرج في كلية الملك عبد العزيز الحربية، بدرجة درجة الشهادة الجامعية الأولى في في العلوم العسكرية تخصص المصفحات.

ثم أضاف تعليمه العسكري بالحصول على أستاذية في العلوم العسكرية من كلية التقدم والزوايا للجيش في نطاق المملكة، ثم انتقل إلى مصر ليحصل على درجة زميل كلية الموقعة العليا من أكاديمية ناصر العسكرية العليا.

وشغل الأزيمع عدداً من المناصب في مسيرته العسكرية الميدانية التي بدأها بالعمل ضابطاً في سلاح الدروع، وقائداً لفصيل دروع، ثم قائداً لفصيل مشاة وفصيل تموين وتصليح، قبل أن يفهمَّن مساعداً لقائد سرية، فقائد سرية.

وتمت إعلاء الأزيمع قائداً لكتيبة دروع، ثم بدأ الشغل في المُخابرات العسكرية، حيث تولى منصب معاون ركن المُخابرات في اللواء الرابع بالقوات البرية الثروة المملكة السعودية في عملية درع الصحراء لتحرير الكويت، أو ما عُرف بحرب الخليج الثانية، ثم تولى مركز وظيفي مساعد قائد اللواء، فقائد لواء في تشكيلات الجيش السعودي.

وعُين الأزيمع قائداً للمكان الجنوبية، وقد تولى على حسب وكالة الأخبار المملكة السعودية، “الإشراف على خطة “درع الجنوب”، مثلما تولى إدارة العمليات العسكرية في “عاصفة الحزم”، وإرجاع الأمل” في دلالة إلى النشاطات العسكرية لجيوش التحالف العربي يقاد من قبل السعودية في الموقعة الدائرة في اليمن.

وتولى الزعيم الجديد للقوات المشتركة مهام الإستراتيجية والإشراف على التدريبات العسكرية مرحلة تحمله القيادة العسكرية للمساحة الشرقية، وهو الذي قاده للعمل مستشاراً عسكرياً في مكتب وزير الحماية.

وتمت إعلاء الأزيمع مستهل عام 2018 إلى مكانة فريق ركن، وعُين في منصب نائب مدير هيئة الأركان العامة بالجيش السعودي.