توصف المعادن جميعها بأنها موجودة صح ام خطأ

توصف المعادن جميعها بأنها موجودة صح ام خطأ … تنتشر المعادن على مستوى العالم. إنها من مواد ذات بأس متجانسة، وهي مواد غير عضوية، تتشكل في الطبيعة نتيجة لعوامل تتم في الطبيعة نتيجة لـ عوامل التحات. المواد المعدنية هي مواد ناتجة عن بعض الإجراءات الجيولوجية التي لها علاقة بعلوم الأرض، وتحدث تسمية المعادن في بعض دول المنطقة العربية وتتوفر بشكل كبير فيها. المعدن فلك من عربات قوية.

توصف المعادن جميعها بأنها موجودة صح ام خطأ

تعد المعادن من أكثر المركبات التي لها العدد الكبير من المواصفات والأنماط المهمة، فهي من الطرق التي تتفاعل بها الأيونات الإيجابية للشحنات سواء كانت حمولات سالبة أو جيدة ومحفزة، إضافة إلى ذلك كونها عدد من الأنواع المصنفة مع الخصائص الفيزيائية والكيميائية، هناك العديد من المعادن التي تنتشر على سطح الكرة الأرضية وهي موصل جيد للتيار الكهربائي أيضًا، على يد النشاطات الجيولوجية التي تمثل مواد ذات بأس غير عضوية متجانسة

توصف المعادن بأنها موجودة

تعشق المواد المعدنية تركيبتها الكيميائية وتصنف إلى عديدة أشكال من المعادن الأولية، والأكاسيد، والكبريتيدات، والفوسفات، والكربونات المختلفة، وتتشكل المواد المعدنية من خلال الكثير من النشاطات الطبيعية التي تحدث، بما في ذاك، النشاط الناري الذي ينشأ على يد عملية التبلور على يد سائل الاندماج وايضا نشاطات الترسيب التي تحدث في السيارات الملحية لمياه المحيطات والبحار والتي يكمل ترسيبها بواسطة عملية بخار الماء الموجود في الغلاف الجوي بشكل ملحوظ ووافر.

الجواب السليم

مواد صلبة غير عضوية.

تمتاز المواد المعدنية بالعديد من الخصائص الكيميائية والفيزيائية المختلفة، وأكثرها أهمية أن الإنسان لا يتدخل في صنعها أو تكوينها، فهي من خلق الله سبحانه وتعالى، إذ تتواجد المكونات بكثرة على سطح الكرة الأرضية. والكثير من الأنواع المهمة، مثل المواد المعدنية الحديدية، والمعادن غير الحديدية، والمعادن النبيلة، والمعادن الثقيلة والمعدنية، وهي الأنواع التي توجد بكثرة على الأرض ولها استخدامات غفيرة.

اقراء ايضا :ماذا تسمى النباتات والحيوانات والصخور وماهي اقسامها

الخصائص الفيزيائية للمعادن

تتمتّع المعادن الفلزية بالعديد من الخصائص الفيزيائية التي تُميّزها (بالإنجليزية:Physical Properties)، ومن أبرزها:

الظرف الفيزيائية: (بالإنجليزية: Physical State)، تجسد تلك الخاصيّة الوضعية التي تتواجد فيها المعادن لدى درجة سخونة القاعة، وعادةً تكون الفلزات في الوضعية ذات البأس باستثناء مادة الزئبق والتي تكون في الموقف السائلة طول الوقتً، في حين تتواجد بعض أنواع المواد المعدنية اللافلزية عند درجة سخونة الحجرة في الموقف الغازيّة كالأكسجين، أو في الحالة القوية مثل الكربون، ماعدا فحسب عنصر البروم الذي يتواجد في الموقف السائلة.

اللمعان: (بالإنجليزية: Luster)، تتلذذ المعادن الفلزية بقدرتها على عكس الضوء الساقط على سطحها بجودة عالية، إضافة إلى ذلك إحتمالية صقلها ببساطة مثل: الذهب، والفضة، والنحاس، بينما تكون اللافلزات غير لامعة وغير قادرة بعكس الضوء الساقط على سطحها.

الإستعداد على التطويع: (بالإنجليزية: Malleability)، تعتبر تلك الخاصيّة إمكانية المعادن على جلَد نشاطات الأساليب والسحق بهدف تحويلها إلى صفائح رقيقة، فكمثال على هذا يُمكن لقطعة صغيرة من معدن الذهب الفلزي جلَد السحق لتكوين طبقة رقيقة تغطي منطقة كبيرة، في حين تعد المواد المعدنية اللافلزية غير قابلة لعمليات الطرق والسحب كونها من المواد الهشة ويصعب سحقها وتكوين الصفائح منها.

الليونة: (بالإنجليزية: Ductility)، جهدّر تلك الخاصية عن جاهزية المعادن للمَطّ والشد وتحويلها إلى كابلات رفيعة فعلى سبيل المثال يُمكن جذب مقدار 100 غرام من الفضة وتحويله إلى كابل طويل قد يصل طوله إلى مائتين متر.

التماسك: (بالإنجليزية: Hardness)، تتمتّع عموم أشكال المعادن بالصلابة باستثناء الصوديوم والبوتاسيوم، حيث يُمكن تقطيعهما بسهولة كونها من المعادن الناعمة.

التوصيل: (بالإنجليزية: Conduction)، تُعد المعادن الفلزية موصلات جيدة للحرارة والكهرباء ويعود الخصوصية في ذلك إلى وجود الإلكترونات الحرّة، فمثلاً يُعدّ النحاس والفضة من أجود الموصلات فيما يُعدّ الرصاص، والزئبق، والحديد من أردأ الموصلات، بينما تُعتبر موصلية السخونة والكهرباء في اللافلزات هشة ورديئة جدًا.

الكثافة: (بالإنجليزية: Density)، تتمتّع جميع أنواع المواد المعدنية بالغزارة العالية، اضافةً إلى كونها ثقيلة جدًا، فيُعدّ كلاً من الإيريديوم والأوزميوم من أعلى المواد المعدنية كثافًة بينما يُعدّ الليثيوم من أصغر المواد المعدنية كثافًة.