زرع إسماعيل قمحا وذرة في مزرعته التي مساحتها ٣٣٠ دونما، فإذا كانت نسبة المساحة المزروعة بالقمح ٢٣ ٦٦٪، فإن مساحة الأرض المزروعة بالقمح تساوي ٢٠٠ دونما. … فإن المساحة المزروعة بالقمح مائتين دونم، وصحة هذا الجواب. تمت مناقشته لاحقًا، حيث أن مفاهيم النسبة والنسبة هي من بين دشن الرياضيات المهمة جدًا.

ما هو تعريف النسبة المئوية؟

إنها أجزاء من 100، لذا يمكن القول أن 66 جزءًا من 100 هي 66٪ وهي مناظرة جدًا لمفهوم النسبة العادية، بل طريقة التناقل مع النسب المئوية عادة ما تكون أبسط، وإذا كانت النسبة عدد أكبر من مائة، ثم يقال إنه يمثل العدد غفيرة مرات، واستخدام النسب المئوية التراكمية شائع جدًا في الإحصاء الرياضي.
قام إسماعيل بزرع القمح والذرة في مزرعته التي تصل مساحتها 330 دونمًا، وإذا كانت نسبة المنطقة المزروعة بالقمح 23.66٪، فإن المنطقة المزروعة بالقمح مائتين دونم.

تلك البند خاطئة ولتوضيح هذا يمكن حساب مساحة الأرض التي زرعها إسماعيل للقمح بواسطة الجدال الآتية:

قام إسماعيل بزراعة 330 دونما بمحصولين مختلفين هما القمح والذرة.
بذر إسماعيل 66 بالمائة من الأرض، أو زيادة عن نصفها، بالقمح.
يمكن حساب مساحة الأرض المزروعة بالقمح كما يلي

مقابل كل 100 دونم من الأرض، تم زراعة 66 دونم قمح

بمقابل كل ٣٣٠ دونمًا كان هناك × دونم مزروعًا بالقمح

يمكن حساب عدد الدونمات المزروعة بالقمح س كالتالي: x =) 330 * 66) 100 = 21780 ÷ مائة = 217.8 دونم من الأراضي المزروعة بالقمح.
احسب عدد الأفدنة من الذرة التي زرعها إسماعيل

يمكن حساب عدد الأفدنة المزروعة بالذرة بطريقتين مختلفتين:

الطريقة الأولى هي منطقة الأرض المزروعة بالذرة = المكان الإجمالية – مساحة الأرض المزروعة بالقمح = 330 – 217.8 = 112.2 دونمًا من الأراضي المزروعة بالذرة.
الكيفية الثانية هي عن طريق النسبة بالأعلى، حيث تصل نسبة الأرض المزروعة بالقمح 66 في المائة، فتكون نسبة الأرض المزروعة بالذرة 100 – 66 = 34 بالمائة، ومن ثم فإن عدد دونمات الأرض المزروعة بالذرة يساوي (330 * 34) 100 = 11220 مائة = 112.2 دونم مزروعة بالذرة.

اقراء ايضا :تقريب العدد6 85 إلى منزلة أجزاء العشرة يساوى كم

سنواصل تقديم الاجابات والحلول الشامله لمنهاج الوزاري السعودي لماده الرياضيات،هذه الماده المهمه من جمله المواد المطروحه،فقد قدمنا لكم الاجابه الصحيحه لسؤال،زرع إسماعيل قمحا وذرة في مزرعته التي مساحتها ٣٣٠ دونما فاذا كانت نسبه المساحه المزروعه بالقمح ٢٣ ٦٦٪ فان المساحه المزروعه بالقمح تساوي 200 دونما،وعرفنا بانها اجابه خاطئه واضفنا الاجابه مفصله بشكلا صحيحا.