يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر .. الحل

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر .. الحل .. أن حل ذاك السؤال يعول على قدرات الواحد في عملية القسمة، إذ أن عملية القسمة من أكثر النشاطات في الرياضيات التي يكمل استعمالها بأسلوب متتابع لأهميتها، وفي في السطور التالية سنتحدث عن ذاك الموضوع ونتعرف على كيفية حله السؤال والعديد من البيانات الأخرى بشأن هذا الأمر بالتفصيل.

يتقاضى فواز ١٨٠٠٠ ريال سنويا نظير عمل مسائي. أوجد معدل مايتقاضاه فواز كل شهر .. الحل

يكسب فواز 18 ألف ريال سنويًا عن المجهود المسائي، وبالتالي يكون معتدل ​​ما يكسبه فواز شهريًا 1500 ريال، مثلما أن حل هذا السؤال يستند على استعمال الواحد لعملية التجزئة، إذ أن السنة تشتمل على 12 شهرًا، فإذا كان الراتب الإجمالي أ. يتقاضى الفرد 18000 ريال خلال العام أي خلال 12 شهر يمكن الحصول على مرتب شهر بواسطة العثور على الخارج بقسمة 18000 على 12 بحيث تكون النتيجة 1500 ريال وعملية القسمة هي العملية التي يكون فيها معين يكمل تقسيم الرقم على رقم أحدث وينطبق على جميع الأرقام في الرياضيات، سواء كانت جيدة ومحفزة أو سالبة أو عددًا صحيحًا أو عشريًا وأشكال أخرى من الأرقام. تكون عملية عادية أو عملية قسمة طويلة ومن الممكن أن تكون من دون باقٍ أو قد يكون بها بقية.

اقراء ايضا : يحسب الضغط p المؤثر في سطح ما بقسمة مقدار f

خصائص عملية القسمة

تعتبر القسمة من أكثر العمليات الحسابية في الرياضيات ومن أهم خصائصها:

يمكن تمثيل عملية القسمة على أنها البسط والمقام بحيث يكون البسط هو القاسم والمقام هو القاسم ويكون ناتج قسمة البسط على المقام هو حاصل القسمة.
غير ممكن القسمة على الرقم صفر لأنها لا تمنح أي نتيجة، فالخدمة على الصفر ليس لها معنى.
النتيجة هي صفر حينما نقسم الصفر على رقم آخر.
والنتيجة هي نفسها حينما نقسم الرقم على ذاته.
يشطب الحصول على رقم إيجابي بقسمة رقم إيجابي على رقم إيجابي أو رقم سالب على رقم سالب.
تكون النتيجة رقمًا سالبًا لو كان أحد الرقمين، ما إذا كان القاسم أو القاسم، رقمًا سالبًا.

القسمة إلى معادلات حسابية

تجسد عملية القسمة من أكثر الإجراءات شيوعًا في المعادلات الحسابية، إذ يمكن قسمة رقم على نفسه لحذفه، حيث أن قسمة رقم في حد نفسه يساوي فردًا والقسمة على ذات الرقم تحدث على طرفي المعادلة بحيث تتواصل المعادلة في وضعية توازن ولا تتم فيها.