اسم نافورة جده King Fahad’s Fountain

اسم نافورة جده King Fahad’s Fountain … تعرف عنها بلدة جدة في المملكة العربية السعودية، بأنها معقل للعديد من مواطن الجلب السياحي والمعالم السياحية، ومن أكثر أهمية معالمها السياحية نافورة جدة، التي تعرف ايضا باسم نافورة الملك فهد (The King Fahd Fountain)، والتي شطبت في شهر أيار في ذلك العام عامها الـ2 والثلاثين، منذ أن تم افتتاحها بشكل رسمي في شهر مايو في سنة 1985.

اسم نافورة جده King Fahad’s Fountain

حكاية إستحداث نافورة جدة تعود إلى عام 1980 حالَما أراد ملك السعودية الراحل الملك فهد بن عبد العزيز، أن يشطب بناء نافورة كبيرة جدا ومبهرة، لتكون بكون تبرع لسكان مدينة جدة وزوارها، وكانت المخطط في الافتتاح أن يتم تشييد نافورة طولها لا يتجاوز 120 مترا على الشاطئ الغربي للمملكة العربية السعودية على البحر الأحمر، وحقا بدأت نشاطات الإنشاء، إلا أن القائمين على المشروع قرروا فيما بعد صعود زيادة النافورة لتصير نافورة متميزة من صنفها.، وهو الذي حدث فعليا بعد أن بنيت ليصل ارتفاعها إلى أكثر من ثلاثمائة متر، ولتصبح بذلك أطول نافورة مائية في العالم.

نافورة جدة يمكن مشاهدتها من أي مكان في ضِمن مدينة جدة ولقد صارت منذ افتتاحها تستمتع بشهرة وشعبية ضخمة عند القاطنين المحليين ومدعوون البلدة، مثلما أصبحت موضع مفضل لالتقاط الصور خاصة في وقت الغروب، إذ تضاء النافورة في مشهد مبهر، والآن وبعد أعوام من بنائها لم يعتبر بالإمكان تخيل مدينة جدة دون نافورة جدة، إلا أن ما الذي نعرفه بالفعل عن نافورة جدة؟.

اقراء ايضا :تعرف على أبرز معالم مدينة جدة برجا المملكة والفيصلية

إليكم مجموعة من أكثر الحقائق عن نافورة جدة :

نافورة جدة هي أطول نافورة مائية في العالم، بفارق عارم عن النوافير المائية الأخرى التي توصف بأنها من بين الأطول في العالم، حيث يبلغ ارتفاعها إلى 312 متر أي ما يعادل 1,024 قدم وهو الذي يجعلها أطول من برج إيفل حتى بإلحاق طول الهوائي المثبت بالبرج إلى طول البرج، وطبقا لمكان ويكيبيديا فإن أطول نافورة في الكوكب بعد نافورة جدة هي نافورة ” World Cup” في مدينة سول في كوريا الجنوبية وارتفاعها 202 متر وهو الذي يعادل 663 رِجل.

تعرف علنا نافورة جدة بضخها لأطنان من المياه بشكل سريع عالية بشكل كبير تبلغ إلى معتدل 375 كم / ساعة (233 ميل في الساعة).

يبلغ وزن المياه التي تقوم نافورة جدة بضخها في الهواء إلى أكثر من 16 طن، وقيل أنه يبلغ إلى 18 طن.

نافورة جدة من النوافير القليلة في الكوكب التي تضخ مياه مالحة وليس مياه عذبة، فمصدر المياه التي تضخ عبر النافورة هو البحر الأحمر.

خطط تشييد نافورة جدة بدأت في حيز التنفيذ في سنة 1980 ولقد بنيت النافورة على شكل مبخرة عربية كلاسيكية، وإن كانت تخطيط النافورة مستوحى من نافورة جنيف الشهيرة (Jet d’Eau fountain) والتي تعد من أشهر معالم سويسرا.

المشرفين على مشروع نافورة جدة واجهوا إشكالية هائلة جدا مع هيكل النافورة، جراء قابليته للتعرض للتعرية والصدأ بأسلوب فوري لأن نافورة جدة تعمل باستعمال مياه البحر المالحة والتي تضخ بسرعة عظيمة في الهواء باستعمال مضخات خاصة، وبدافع ذلك يتم فعل نشاطات تصليح دورية للنافورة وتشتمل إضافة طلاء واقي لبدن النافورة لحمايته من الصدأ والتحات وإضافة مرشحات لتنظيف مياه البحر من الأتربة والرمال والمواد العضوية.

نافورة جدة مزودة بكشافات ضوئية قوية يزيد عددها عن 500 كشاف ضوئي، ولذا لإنارة النافورة بالليل، فقد صممت تلك الكشافات بحيث تتحمل الضغط الناجم عن وقوع الآلاف من أطنان من المياه عليها بشكل مستمر.