هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ماهو

هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ماهو … في اللغة العربية يكمل تجزئة الكلمة ذات المعنى إلى ثلاث أصناف هي اَلاسْمُ، واَلْفِعْلُ والجسيم اَلْحَرْفُ، وفي ذلك الدرس سوف نتعلم إن شاء الله الاسم وأنواعه أي: اَلاسْمُ وَأَنْوَاعُهُ غير أن أولاً وقبل جميع الأشياء دعونا نحدد الاسم، فهو كلمة تسمي شخصاً أو مكاناً أو شيئاً مثلما في “خالد” أو “متحف” أو “كتاب”.

هو ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن ماهو

الاسم هو إما محدد أي الْمَعْرِفَةُ أو من أجل غير مسمى، وأما اَلنَّكِرَةُ فيمكن توضيح مفهوم الاسم غير المحدد على أنه “اسم فرد أو مقر أو شيء غير معين” على سبيل المثال، رَجُلٌ، كِتَابٌ، مَدِينَةٌ، وبَقَرَةٌ.

جواب مادل على معنى في نفسه غير مقترن بزمن

يمكن تعريف الاسم المحدد على أساس أنه “اسم شخص أو مكان أو شيء معين” على سبيل المثال: مُحَمَّدٌ، مَكَّةُ، أو اَلْحَجَرُ الأَسْوَدُ، وعلى يد التالي نتعرف على الجواب، وهو:

الإجابة الصحيحة:

الأسم.

اقراء ايضا : ماذا يسمى النص الذي يحتوي على المعلومات الرئيسية عن شخصية ما مثل الاسم وتاريخ الميلاد

علامات الاسم

يمكن مفاضلة الاسم والاستدلال فوق منه بعلامات منها:

1- قبول (الـ) للتعريف مثل: العلم – الفصل – المنزل – المدرسة – الشارع.

فلا إجراء يقبل هذه العلامة ولا حرف، وفوقه فإن تلك العلامة هي التي وضح كون الكلمة اسمًا.بشرط أن تتأكد أن الـ التعريف هما للتعريف ليسا من منشأ الكلمة فلا نقول: “التهم” اسم، بل هي فعل والـ ليست تعريفية وإنما همزة بلغ حذفت همزتها وهي أساسية فلام الكلمة فإذا حذفت صارت “ تهم “ فتغير المعني وفوقه ليست المعنية.

2- رضى النداء بكل صورة، مثل: يا سماءُ – يا أيها النبيُ ــ يا طالبَ العلمِ ـ يا رجلُ.

3- قبول الجر وهو انواع :

– إما الجذب بحرف من حروف الجذب: (من – عن – إلى ـ على ـ في – ك – ل – ب)

مثل: قوله هلم ” سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا ۚ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ” الإسراء الأية 1

– وإما بالإضافة بأن يضاف إلى معرفة، نحو: رب العالمين – رسول الله

ــ أو بالتبعيّة ( التوابع ) ( العطف والنعت و التوكيد والبدل ) . مثل: ” بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ”

4- التنوين:

والتنوين نون ساكنه زائدة تلحق أجدد الاسم نطقاً لا كتابة لغير التوكيد، والتنوين له ستة أنواع.

5- موافقته التاء المربوطة المتحركة، فهي لا تأتي إلا مع الاسم ولا تجيء مع التصرف ولا الحرف مثل : (شجرة ـ زهرة ـ فتاة ـ حديقة ـ معلمة ـ عربة).

6- الإسْنَادُ إليه ( الإخبار عنه ):

الجملة الفعلية (تصرف + فاعل)، كالتاء في ذهبت، فالتاء مسند إليه، والفعل (ذهب) مسند، وكما في الجملة الإسمية (مبتدأ+خبر) العلم نور فالمبتدأ ( العلم ) مسند إليه، ونور مسند. فإسناد الذهاب إلى التاء دليل على اسمية ( التاء )، وإسناد النور النبأ إلى المبتدأ ( العلم ) دليل على اسميته.