ما الذي تبينه المستويات في هرم الطاقة .. حدد السلسلة الغذائية … يتباين مفهوم الطاقة بين الفيزياء وعلوم الغذاء وعلم الأحياء، ويطرح ذاك السؤال أيضًا على تلامذة الفترة الابتدائية في اختبارات العلوم الفصل الدراسي، وتشمل تلك المقالة الإجابة النموذجية على ذاك السؤال، بدءًا من توضيح مفهوم الطاقة إلى تحديد السلسلة الغذائية.

مفهوم الطاقة

قبل الإجابة على السؤال الرئيسي للمقال، من الضروري الافتتاح بملخص موجز للطاقة، والذي يطلق عليه “الطاقة”، ويتم تعريفه كافةًا على أساس أنه التمكن من أداء حرفة، فيما يتم توضيح مفهوم VI على أساس أنه واحدة من خصائص المادة مثلما تظهر على طراز سخونة أو إشعاع أو كهرباء، فمن المحتمل أن تتحول وتتنقل بين أنواع مغايرة من الطاقة، وتجدر الإشارة إلى أن الطاقة في دراية القوت هي الطاقة الناتجة عن التفاعلات الكيميائية التي تستمدها الكائنات الحية من الغذاء، عن طريق نشاطات التنفس أو التمثيل الضوئي.

ما الذي تبينه المستويات في هرم الطاقة .. حدد السلسلة الغذائية

تظهر المعدلات الموجودة في هرم الطاقة انتقال الطاقة عبر سلسلة غذائية محددة، إذ تهبط أحجام الطاقة عبر مستويات السلسلة الغذائية، الأمر الذي يؤدي حتماً إلى انخفاض في عدد الكائنات الحية. تنقسم الكائنات الحية إلى بضائع، والتي ذاتية الطعام، وهي نباتات، والمستوى الغذائي الـ2 يشمل الحيوانات العاشبة، فيما يشمل المستوى الغذائي الثالث الحيوانات آكلة اللحوم.

اقراء ايضا : السلسلة الغذائية هي انتقال الطاقة في مسار واحد من مخلوق حي إلى مخلوق حي آخر صح ام خطأ

حدد السلسلة الغذائية

في نهاية الموضوع، من الأساسي التركيز على توضيح مفهوم السلسلة الغذائية، ويطلق عليها باللغة الإنجليزية “سلسلة الغذاء”، وهي مفهوم بيئي يعرب عن النقل المتسلسل للطاقة والمغذيات، على مستوى غير مشابه النظم البيئية، حيث تتكون كل سلسلة من مجموعة من الصلات التخيلية التي تشتمل منبعًا رئيسيًا. ينقسم فرع الطاقة إلى وافرة خطوط مستقيمة وتنقسم تلك السلاسل إلى سلسلة مفترسة وسلسلة مطلق النار وسلسلة طفيلي.

الاستفادة من طاقة الهرم في زيادة الإنتاج النباتي و الحيواني

كان صخر الفلاسفة philosophers’ stone منام الآدمية طوال آلاف السنوات وهو القرميد الذي كان من المعتقد بأنه يغير المعادن الرخيصة إلى ذهب , مثلما يغير الإنسان إلى إنسانٍ ذهبي صاحب شبابٍ دائم .
غير أن جميع الأفكار المتعلقة بقرميد الفلاسفة قد صارت أفكاراً مثيرةً للسخرية
بعد أن أعلن لافوازييه في القرن الـ8 عشر عن ما دعي بمبادئ الكيمياء اللازمة التي تقول بأن المادة لا تفنى ولا تستحدث من العدم , كما تقول باستحالة تحويل عنصرٍ كيمياوي إلى عنصرٍ آخر على اعتبار أن الذرة هي أصغر جزءٍ يمكن تجزئة المادة إليه و على اعتبار أنها تحمي وتحفظ طبيعتها أياً تكن الظروف الفيزيائية أو الكيميائية , أي أنها تبقة محافظً على هويتها في كافة التفاعلات .
و أثناء سنوات طويلة اعتبرت مبادئ لافوازية بأنها مبادئ ثابتة في الكيمياء الحديثة و مسلمات لا يتطرق إليها الشك و لا يمكن لشخصٍ سوي عقلياً أن يطعن فيها .
غير أن اكتشاف العناصر المشعة قد نسف مبادئ لافوازيه ولذا حالَما اكتشفت ماري كوري بأن عنصر الراديوم المشع يمكن أن يتبدل إلى عنصر الرصاص غير المشع أي أن ذرة عنصر الراديوم المشع من الممكن أن تتحول إلى ذرة عنصر الرصاص غير المشع , و بالتالي آب الاعتبار من جديدً للكيميائيين القدامى و صار صخر الفلاسفة مرة أخرى أمراً ممكناً ولو من حيث المبدأ.

الدجاجة التي قهرت لافوازييه و أبطلت مبادئه :
أثبت عالم الأحياء الفرنسي لويس كيرفران أن الأنسجة الحية باستطاعتها أن تغيير المركبات إلى مكونات أخرى , ومثال على ذلك فإن تكون قشرة البيضة يحتاج إلى تتيح عنصر الكالسيوم في غذاء الدجاجة و إلا أن كيرفيران في واحدة من تجاربه كان يقدم للدجاج علفاً لا يشتمل عنصر الكالسيوم و إنما يتضمن على البوتاس و سيليكات الألمونيوم و المايكا , و قد تفاجأ عالم الأحياء هذا حالَما دام الدجاج في بوضع بيضٍ تحوي قشرته على عنصر الكالسيوم فتبين له بهذا أن جسد الدجاجة يقوم بتغيير عنصر البوتاسيوم و شوارد الهيدروجين إلى عنصر الكالسيوم.
و قد أورد عالم الأحياء ذلك العدد الكبير من الأمثلة على تمكُّن الألياف الحيوية على تغيير العناصر إلى عناصر أخرى في كتابه ( التبدل الحيوي للعناصر ) فالجسم البشري يقوم بتحويل السيليكا العضوية إلى عنصر الكالسيوم الذي يستخدمه الجسم في صيانة وإصلاح العظام التي تعرضت للكسر بطريقةٍ لا تزال مجهولة.
كما أن عنصر الصوديوم يمكن أن يتغير في الدم إلى عنصر البوتاسيوم في حالاتٍ استثنائية و ايضا يمكن أن يتغير الماغنيسيوم و السيليكون إلى كربونات الكالسيوم .