ماهو القاسم المشترك الاكبر للعددين ٢٠ و ٥٠

ماهو القاسم المشترك الاكبر للعددين ٢٠ و ٥٠ … هو رقم يمكن حسابه على يد فحص الأرقام إلى أسباب أو باستعمال كيفية تلقب طريقة الشجرة.

حدد القاسم المشترك الأكبر لرقمين

إنه أكبر عدد يمكنه قسمة العددين في نفس الزمن، وهو حاصل إعتداء الأسباب الأولية المشتركة للعددين، ولا يوجد عدد أضخم الأمر الذي يمكن أن يشكل المقام لكلا العددين المعينين، و يمكن حساب القاسم المشترك الأول باستخدام طرق تحليل الأرقام وإيجاد القاسم المشترك الأكبر مهم جدًا في تبسيط الأعداد المختلطة.

اقراء ايضا : متى يقبل العدد القسمة على 5 وما هي أجزاء عملية القسمة

ماهو القاسم المشترك الاكبر للعددين ٢٠ و ٥٠

القاسم المشترك الأكبر للعددين خمسين و عشرين هو 10 ومن الممكن تفسير ذاك باتباع خطوات حل المعضلة كما يلي:

نتيجة تحليل عشرين في عواملها الأولية هي 20 = 2 x 2 x 5 = 2 ^ 2 x 5.
فحص خمسين في عواملها الأولية هو 50 = 2 x 5 x 5 = 2 x 5 ^ 2.
العامل المشترك الأضخم هو حاصل إعتداء العوامل المشتركة للعددين المأخوذة من قبل الأس الأصغر. أي أن الأسباب المشتركة بين العددين هي 2 و 5، ويحدث أخذها مع أقل قوة، وهي واحدة، أي أن الرقم 2 ينهي رفعه إلى أس 2 خلال تقسيم الرقم 20 إلى عوامله، غير أن يرتقي إلى أس واحد لدى تحطيم الرقم 50، ثم يكمل إعلاء الرقم 2 إلى أس 1، ونلمح أيضًا أن الرقم 5 يملك قوة 2 لدى تحطيم الرقم خمسين، بينما يتم رفعه أس واحد عند تحطيم العدد عشرين، ثم يُنقل الرقم 5 إلى أس واحد، لهذا فإن المقام المشترك الأضخم للعددين خمسين و عشرين هو الرقم عشرة.

تعريف تحليل العدد في العوامل الأولية

هو يكتب الرقم المعطى على شكل حاصل ضرب مجموعة من الأعداد، وتلك الأعداد هي الأعداد الأولية التي تشكل الرقم المعطى بينهما عن طريق الحذاء، وتلك الأرقام تدعى عوامل العدد جميعها أعداد أولية، والرقم الأولي هو أي رقم ليس له مقام إلا نفسه والرقم واحد، لذلك فإن الرقم فرد هو مقام جميع الأعداد.

أمثلة على إمكانية قسمة الأعداد 2 و 3 و 5

من الهام جدًا عند تحليل رقم إلى عوامله الأولية معرفة أقل الأعداد الأولية التي يكون الرقم قابلاً للقسمة ويتم تحديد جاهزية قليل من الأرقام للقسمة كالتالي:

الرقم إلتقى للقسمة على 2 إذا كان ذاك الرقم زوجيًا، أو لو أنه الرقم المعطى زوجيًا، مثال على ذلك الرقم عشرة uni 0 قابل للقسمة على 2، لذلك فإن الرقم 10 إلتقى للقسمة على 2 بينما الرقم 11 uni 1 لا يقبل القسمة على
الرقم المعطى قابل للقسمة على 3 لو أنه مجموع أرقامه يقبل القسمة على 3، الأمر الذي يقصد أن الرقم المعطى مكتوب على طراز مجموع الأرقام في الرقم 3.
الرقم إلتقى للقسمة على 5 إذا كانت وحداته قابلة للقسمة على 5، أي إذا كانت وحداته 0 أو 5. على سبيل المثال، الرقم 22 غير إجتمع للقسمة على 5، فيما الرقم 25 قابل للقسمة على 5.