ماذا تسمى الصخور المنصهره التي توجد في باطن الارض … سأل الكمية الوفيرة من التلاميذ عن إجابة السؤال “المسمى بالصخور المنصهرة التي توجد في الأرض”، والذي كان له لزوم عارمة فيما يتعلق لهم. أثناء موقع جديد اليوم، على يد طرح الإجابة النموذجية على ذاك السؤال

الصخور النارية

هي الأحجار التي تتشكل نتيجة تجمد وتبريد الصهارة الخارجة من الأرض من مسافات طويلة من السطح على شكل جيوب صهارة عالية الكبس وأسفل ضغط عالي. تتكون الحمم البركانية الذائبة من ذرات وجزيئات معدنية ذائبة. حينما تبرد الحمم المنصهرة، ينهي إعادة مقر الذرات والجزيئات لإنشاء حبيبات معدنية. تتشكل الصخور بعد أن تتحد تلك الحبيبات المعدنية. من بين أنواع حجر السج البركاني و scoria. تبرد تلك الأحجار بشكل سريع جسيمة وتترك المواد المعدنية بعد أن تبرد مكونة هذه الصخور. وقتما يندفع إلى سطح الأرض من فوهات البراكين أو الشروخ في سطح قشرة الأرض، يطلق أعلاه اسم الحمم البركانية. إذ تكون كميات ومظهر البلورات المنتجة في الحجر.

اقراء ايضا : ماذا تسمى النباتات والحيوانات والصخور وماهي اقسامها

الخصائص العامة للصخور النارية

تختلف الصخور النارية وتتباين باختلاف المواد المعدنية التي تتكون منها الصخور واختلاف نسبة هذه المعادن ومقدار بلوراتها وترتيبها. هنالك الكثير من أشكال الأحجار النارية التي قد تصل إلى المئات، وعلى الرغم من ذاك التنوع بل هنالك خصائص مشتركة تتميز بالصخور النارية عن أشكال الأحجار الأخرى، وهذه المواصفات هي

غالبًا ما تبقى في الطبيعة في مظهر كتل عظيمة، وليس في طراز طبقات متكررة فوق بعضها القلائل.
+ شاغرة من الأحافير (مخلفات المخلوقات النباتية والحيوانية)
غالبًا ما تكون في ظرف بلورية ولا يتشابه كمية تبلورها وفقًا لسرعة تبريد الصهارة التي تشكلت منها، لهذا نجد الأحجار التي تشكلت في باطن الأرض مع بلورات جسيمة لأنها بردت ببطء.
لا توجد مسام أو فراغات بين حبيباته، فهو صخرة ذات بأس غير مسامية.
إنها شديدة الصمود لتأثيرات الهواء والأمطار وحرارة الشمس وعوامل الطقس.
الصخور النارية الذائعة هي الجرانيت والبازلت. تستخدم تلك الصخور أيضًا في إنشاء المباني.

الاجابة الصحيحة على سؤال يطلق عليه الصخور المنصهرة في الارض؟

إجابة السؤال “يطلق عليها الأحجار المنصهرة الموجودة في الأرض” هي تدعى الأحجار البركانية الجوفية الصخور اللازمة أو الأولية لأنها أقدم أنواع الأحجار وهي أول الصخور التي تكونت وتشكلت في الأرض و على سطحه. تشكل جميع أشكال الصخور والصخور النارية حوالي 95٪ من صخور الإنشاء من قشرة الأرض.