من هو العالم الذي وصف الذرة على انها كرة مصمتة متجانسة … قام الكثير من العلماء بدراسة وتعريف الذرات ووضع مواصفات معينة لها، تمامًا كما درس الكمية الوفيرة من العلماء مكونات الذرة، وفي السطور التالية سنتحدث عنها أجب عن ذلك السؤال حيث سنتعرف على أكثر أهمية المعلومات عن الذرة والمواصفات التي تميزها وايضا مركباتها والزيادة من البيانات بشأن ذلك الأمر بالتفصيل.

من هو العالم الذي وصف الذرة على انها كرة مصمتة متجانسة

العالم الذي نعت وتصوير الذرة بأنها كرة ذات بأس متجانسة هو جون دالتون، إذ طرح ذاك العالم الكمية الوفيرة من الفرضيات المتغايرة المرتبطة بالذرة ومن أهم هذه الفرضيات أن المواد تتشكل من جسيمات ضئيلة لا يمكن تبسيطها. كم أقل منها وتسمى هذه الدقائق بالذرات، حيث أظهر أن ذرات واحد من المكونات متناظرة مع بعضها البعض، لكنها تتفاوت عن ذرات المركبات الأخرى، وأن الذرات تتحد معًا بنسب محددة لتكوين مركبات، والحقيقة أن الذرة هي أدنى قسم من المادة ولا يمكن تقسيمها إلى أي شيء أبسط من ذاك، وتتميز الذرات بحقيقة أنها من الممكن أن تتحد مع بعضها لتشكل عربات متباينة، حيث تخص الذرات ببعضها البعض من مجموعة من الأواصر لتأسيس مركبات كيميائية مختلفة.

ما هي مركبات الذرة؟

تتكون الذرة من نواة تقع في مقر الذرة، وهي التي تتحمل مسئولية أغلب خصائص الذرة، وتتكون الذرة أيضًا من مجموعة من الجسيمات، أهمها ما يلي:

البروتونات: هي الجسيمات الجيدة والمحفزة التي توجد في نطاق نواة ذرة العنصر، وتساوي عدد الإلكترونات السالبة التي تدور في مدارات حول نواة العنصر، وتحدد البروتونات دائمًا العدد الهيدروجيني.
النيوترونات: هي تلك الجزيئات التي لها إرسالية متعادلة وينعكس تأثيرها على عدد الكتلة حيث أن العدد الكتلي هو مجموع عدد البروتونات مع النيوترونات.
الإلكترونات: هي جسيمات سالبة الحمولة تدور حول نواة الذرة في مدارات محددة، وهو الذي يساوي عدد البروتونات الإيجابية.

أهم ما يميز الذرة

تتميز كل ذرة بالتعبير عن عنصر معين في الكيمياء وكل ذرة لها رقم ذري يعبر عن عدد البروتونات الغير سلبية داخل النواة أو عدد الإلكترونات السالبة التي تدور حول الذرة. لها مجموعة من النظائر. تستخدم في العديد من الاستخدامات المتغايرة.