هرم الطاقة نموذج يبين كيف تنتقل الطاقة خلال سلسلة غذائية معينة اجابة صح أم خطأ

هرم الطاقة نموذج يبين كيف تنتقل الطاقة خلال سلسلة غذائية معينة اجابة صح أم خطأ … أن السلسلة الغذائية هي عبرة غير واقعي ينهي عن طريقه التعرف على العلاقات المتغايرة التي توحد الكائنات الحية وبعضها القلة. الطاقة والسلسلة الغذائية والكثير من البيانات الأخرى بشأن هذا الأمر بشيء من التفصيل.

هرم الطاقة نموذج يبين كيف تنتقل الطاقة خلال سلسلة غذائية معينة اجابة صح أم خطأ

هرم الطاقة هو نموذج يوضح طريقة انتقال الطاقة عبر سلسلة غذائية معينة. هذا الادعاء صحيح، لأن هرم الطاقة هو نموذج يظهر كيفية انتقال الطاقة عبر سلسلة غذائية محددة، لأن سلاسل الأكل هي مسارات طاقة وهمية تُعرف الطاقة من خلالها ودراستها. الشرح طريقة التي يكمل بها نقل الطاقة من مخلوق حي إلى أحدث، بدءًا من الطاقة الشمسية التي تنتجها الشمس ويستخدمها النبات في صنع طعامه، ثم تتغذى الكائنات الحية الأخرى على هذه النباتات وما إلى ذاك حتى ينهي إعادة الطاقة إلى النبات. تمثل دراسة السلاسل الغذائية من الأشياء المهمة التي تعاون على معرفة الصلة بين الكائنات الحية المتنوعة وبعضها القلائل، وايضا كيفية نقل الطاقة بينها.

مكونات السلسلة الغذائية

تتكون السلسلة الغذائية في الكائنات الحية التي تقوم بزيارتها القوت وغاز الكائنات الحية، الكائنات الحية، الكائنات الحية، الكائنات الحية، الكائنات الحية، الكائنات الحية، الكائنات الحية، الكائنات الحية، الكائنات الحية، الكائنات الحية، الكائنات الحية، الكائنات الحية، الكائنات الحية، الكائنات الحية، الغذاء، القوت آخر

 

أهمية دراسة السلسلة الغذائية

تجسد السلسلة الغذائية من أهم الأمور التي يجب دراستها في معرفة الأحياء، وتكمن أهميتها في المقبل

حدد المسار السليم الذي تنتقل بواسطته الطاقة من مخلوق حي إلى أجدد.
إعلم مواصفات كل مخلوق حي وكيف ينال الطاقة.
فهم النظام البيئي وكيفية الحفاظ فوق منه وعدم إزعاج المكونات المكونة له.

اقراء ايضا :ما الذي تبينه المستويات في هرم الطاقة .. حدد السلسلة الغذائية

أمثلة على السلسلة الغذائيّة

يوميء السّهم بالسّلسلة الغذائيّة صوب المخلوق الحي الذي يتغذى على الكائن الذي يتقدم عليه فيها، ومن الأمثلة على ذاك ما يجيء:

المثال الأكبر، سلسلة غذائيّة على اليابسة: أعشاب ← جندب ← فأر ← أفعى← صقر.
المثال الثّاني، سلسلة غذائيّة في المناخ البحريّة: عوالق نباتيّة ← روبيان ← الحوت الأزرق.
المثال الثّالث، سلسلة غذائيّة في المياه العذبة: طحالب ← يرقات البعوض ← يرقات اليعسوب ← سمكة ← راكون.

هرم انتقال الطّاقة في السلسلة الغذائيّة

يُعد هرم الطّاقة (بالإنجليزيّة: Energy pyramid) نموذجاً يمثّل مسار انتقال الطّاقة بين معدلات الأكل المتنوعة في السّلسلة الغذائيّة، كما أنّه يوضِّح أنّ كميّة الطّاقة المتوافرة تتناقص في جميع معدّل في السّلسلة الغذائيّة؛ لهذا فإنّ عدد الكائنات الحيّة يتناقص كذلكً، ولتوضيح الفكرة فالهرم هو تمثيل للسلسلة الغذائيّة بحيث تمثّل القاعدة السلع، وهي الأكثر عدداً في النّظام البيئي، وهذا يعني بالضرورة إستطاعتها على إصدار معدل عظيمة من الطاقة مما يجعلها تحتل مساحة عارمة من الهرم، فهي تحوّل الطاقة الشمسيّة والكيمياويّة إلى مظهر قابل للاستعمال، بالإضافةَ لمقدرتها على إصدار الجلوكوز الذي يُعتبر الطراز اللازم للطاقة الأولية في الشبكة الغذائية، ثم تليها المستهلكات الأولى التي تحتل الطّبقة الثّانية في الهرم، وبتخيُّل شكل الهرم يتضّح أنّ المستهلكات الأولى أصغر عدداََ من السلع، وأسفلّل الطّبقة الثّالثة المستهلكات الثّانية، وبذلك حتى نصل إلى ذروة الهرم الضّيقة التي تحتلها المستهلكات العليا، والتي تكون الأقل عدداََ في النّظام البيئي.