يريد سعد ان يذهب مع أصدقائه الى الحفل

يريد سعد ان يذهب مع أصدقائه الى الحفل … هذا ما سنشرح لك في ذاك النص ، وهي من القضايا التي أثيرت في درس التعبيرات الجبرية ، والتي تصبو إلى كتابة الفقرة التي تلخص الإجراءات الحسابية الأساسية لـ الجمع والطرح والضرب والقسمة.

يريد سعد ان يذهب مع أصدقائه الى الحفل

سعد يرغب الذهاب مع أصدقائه إلى الإحتفالية. إذا بدأ الحفل الساعة 6:45 مساءا واستمر لبرهة ساعة و خمسين دقيقة فمتى يغادر سعد الحفلة؟ الإجابة هي: “إنها 8:35” ، ويمكن للطالب الإتيان إلى النتيجة بكيفية سهلة وسلسة ، شريطة أن يقوم بفحص المسألة بعناية ، واستيعاب البيانات والمعلومات ، وبيّن ما هو مبتغى من السؤال بدقة. مثلما يقتضي أن يكون على إلمام بتوزيع الوقت والرابطة بين الساعات والدقائق والثواني.

كيفية حل هذه المشكلة

قبل الطليعة في الحل يؤْثر أن يقرأ الطالب نص المتشكلة زيادة عن مرة لتحليل المعلومات. في ذلك السؤال ، البيانات نوعان من المعلومات اللازمة. الأكبر أن الإحتفالية تبدأ في 6:45 ، والمعلومات الثانية أن الإحتفالية تنتهي في أعقاب ساعة و خمسين دقيقة أي 1:50. تحديد ساعة رحيل سعد أي ساعة اختتام حفلة المدرسة. أما فيما يتعلق لخطط الحل ، فهو استعمال الخطط لتبسيط الحل وتقريبه. لتحديد ذاك ، يجب دمج ساعة الافتتاح مع فترة الحفلة ، أي: 6:45 + 1:50 ، ثم تضاف الدقائق أولاً لتصبح مجموع ساعة إلا ربع ، 50 دقيقة هي ساعة و 35 دقيقة ، و بعد إضافة الساعتين 6 و 1 والساعة التي نتجت عن جمع الدقائق تكون النتيجة النهائية 8 ساعات و 35 دقيقة أي 8:35.

اقراء ايضا : يستطيع القارئ ان ينقذ النص او تكملة ما لم يكن قادرا على تفسيره وتحليله

مثال آخر مشابه

رحلت عن رباب المنزل في السابعة والنصف وذهبت إلى المدرسة ، واحتوى برنامجها الدراسي في ذاك اليوم 3 ساعات ونصف ، فمتى تترك رباب المدرسة وترجع إلى البيت؟ لحل تلك الإشكالية ، يلزم اتباع نفس الخطوات بواسطة فحص المعايير وفرزها ، وتحديد المبتغى من السؤال ، ثم وضع تدبير واقعة ، والمضي رِجلًا في إيجاد النتيجة. يمكن حل هذه الإشكالية على النحو التالي:

تحليل البيانات وحل المشكلات

وقت الخروج من رباب هو 7:ثلاثين ، والوقت الذي تقضيه خارج البيت هو 3:30 ، ووقت عودتها هو مردود إضافة وقت خروجها مع وقت المدرسة ، وعند جمع الدقائق معًا ، يكون ثلاثين + 30 = 60 دقيقة ، أي 1 ساعة و 0 دقيقة ، لذلك نضيف هذه الساعة هي مجموع الساعات بلا دقائق ، إذن الإجابة هي مجموع 7 + 3 + 1 ، والإجابة النهائية على السؤال هي 11.