متى اخر موعد للتقديم على منصة احكام

متى اخر موعد للتقديم على منصة احكام … في مرة سابقة أن حددته الحكومة المملكة العربية السعودية، وقررت السلطات السعودية أن تكون فترة العمل بالمنصة سنة كاملة من تاريخ إنشائها وإطلاقها، وقد ناشدت الجميع. المدنيين السعوديين الراغبين في الحصول على سندات مال عقاراتهم لتقديم طلباتهم في الفترة المعلنة وقبل ختام مدة الاشتراك، لتسهيل حصولهم على صكوك الثروة.

منصة إحكام لتملك العقارات

منصة Ehkam هي المنصة التي تتبعها اللجان المخصصة بالطلبات العقارية، وهي المنصة التي تتناول جميع الأنشطة المرتبطة بالطلبات العقارية الجانب الأمامي من المدنيين السعوديين، من الناحيتين الإدارية والفنية والتنظيمية، وايضاً المنبر. يتحمل مسئولية متابعة أعمال العون لمساندة لجان الفحص الخاص. تخص الشؤون الريفية والإسكان ووزارة الداخلية والهيئة العامة لعقار الدولة بما يلي:

البصر في الطلبات العقارية للمواطنين المواطنين السعوديين.
اختصاص فحص طلبات التغيير.
النظر في طلبات إثبات ثروة العقارات المناسبة في نطاق حواجز الحرمين الشريفين وفقاً لعمليات التفتيش المعلنة.
اختصاص دراسة طلبات إجراء تغييرات على دستور التوحيد في نطاق حدود الحرمين الشريفين.

 

 متى اخر موعد للتقديم على منصة احكام

وبحسب الإفادات الرسمية وما أعلنته الحكومة المملكة العربية السعودية، فإن أجدد موعد للتقديم على منبر القرارات هو يوم الخميس المتزامن مع 09 جمادى الأولى 1443 المتزامن مع 09 كانون الأول 2022 وهو الموعد الذي حددته السلطات قبل إطلاق المنصة، التي تسلمت أكثر من 700000 دعوة عقاري كما تم الإشعار العلني عنه رسميًا، وطوال سنة كاملة من تلقي الطلبات عبر المنصة، لكن الكثير من المواطنين أبناء السعودية لم يستطيعوا جمع طلباتهم لامتلاك المبنى، إما جراء عدم قدرتهم على ذلك. استخدام المنصات الإلكترونية، وهذا بسبب عدم القدرة المادية على دفع رسوم المسح، ولعدم تمنح الزمان الوافي لديهم لتقديم الطلبات، وايضاً جراء المشكلات الفنية التي واجهوها في المنبر أو في غيرها.

شروط التسجيل في منصة حكم

تم الإعلان عن مجموعة من الشروط التي ينبغي توافرها لتقديم مناشدة الاستحواذ على سند ملكية من منصة ايكام الرقمية، وهذه المحددات والقواعد هي:

أن ينهي تقديم المطلب خلال المواقيت المحددة لاستلام طلبات الملكية والتنقيح وهي سنة هجرية كاملة من وقت إطلاق المنصة.
يقتضي أن لا يكون المبنى المعني قد تم حله بحكم قضائي نهائي.
ينبغي ألا يكون المبنى موجودًا ذات واحد من الأماكن التي لا يُسمح فيها بالحصول على العقار، وهي:
حواجز الحرمين الشريفين والعواطف والمباني في تلك الأماكن.
الأراضي الساحلية التي تقع على سواحل البحار والخلجان المطلة على المملكة.
الأماكن التي تحيط بحدود البلد البرية والبحرية.
لا يمكن لديها المحميات الطبيعية الوطنية.
غير ممكن امتلاك قمم المناطق الجبلية جراء خطرها.
مجاري الوديان التي تتدفق عن طريقها المياه، غير ممكن عندها الأرض جراء المخاطرة على حياة الأفراد الموجودين فيها.
وبالمثل، غير ممكن للأشخاص الحصول على مال الأماكن في المواقع الأثرية، لأن تلك المواقع ملك للشعب السعودي بأكمله، الأجيال الماضية والحاضرة والمستقبلية، وليست مملوكة لشخص يستطيع الإجراء فيها متى شاء.
المواضع الخاصة للهيدروكربونات والطاقة والتعدين والمواضع التي تبقى فيها المعادن.
على المصورين الجويين عدم إنكار وجود إحياء في العقار المعني قبل صدور قرار تحريم الإحياء بمقتضى القرار الملكي الصادر عام 1387 هـ.
وجدير بالذكر إلى أن المخططات التنظيمية لا تنكر وجود إحياء في المبنى المعني قبل صدور أمر تنظيمي تحريم الإحياء الصادر بالمرسوم الملكي الصادر عام 1387 هـ.

اقراء ايضا : متى اخر موعد لمنصة احكام

خطوات التسجيل في منصة ايكام

الاشتراك للتقديم عن طريق منصة Ehkam Real Estate كلف لين ومريح حتى يتمكن المواطنون السعوديون من الحصول على الخدمات التي توفرها المنبر والتي تهدف إلى تيسير خدمات العقارات للسعوديين، ويحدث إظهار القانون باتباع الخطوات الآتية:

ادخل إلى منصة “حكم”.
انقر فوق إلحاق الدخول.
انقر فوق إنشاء حساب.
املأ استمارة الالتحاق لاستحداث الحساب وهي:
اسم المستفيد.
رقم الهوية.
تاريخ الإنجاب.
بريد الالكتروني.
رقم الهاتف المحمول.
كلمه السر.
إعتماد الالتزام بقوانين البوابة والموافقة على الشروط والأحكام.
انقر فوق التيقن من البيانات.
أضاف تسجيل حسابك.
قم بتسجيل الدخول إلى حسابك بواسطة كتابة رقم المعرف وكلمة المرور.
أدخل عبرة الطلب.
املأ المعلومات المطلوبة.
إرفاق الملفات المطلوبة.
بعث المطلب.
ينهي تحليل الطلب وأخذ أمر تنظيمي بخصوصه طوال 60 يومًا من تاريخ تقديم المطلب.

 

هل امتد العمل لمنصة حكم؟

وحتى وقت كتابة هذا التقرير، لم ينشأ أي مرسوم رسمي من الجهات الرسمية في المملكة العربية السعودية بما يختص تمديد الشغل على منبر Ikmem واستمرار تسلُّم الطلبات للمواطنين الراغبين في الحصول على سندات ملكية للعقارات التي تملكها، على الرغم من المزاعم والنداءات التي دامت قرابة عشرين يوماً من المواطنين أبناء السعودية إلى ملك السعودية والمسؤولين الحكوميين السعوديين حتى تم تمديد الأفعال بالمنصة واستلام الطلبات، وتجنب المشكلات الفنية الاضطرار إلى التداول. مع استخدام المنصة، إذ أنها لم تعمل منذ أيام وانقطعت متعددة مرات خلال العام، مما منعهم من الحصول على المساندة المطلوبة في الوقت المناسب، وواجه العدد الكبير من المدنيين مشكلات الاشتراك في الفترة الأخيرة متعلقة بـ تكدس المؤسسات الهندسية الحصول على الخبرات الهندسية المطلوبة، وصعود تكليفات مسح أصناف المدنيين، وعدم استكمال أفعال قسمة الميراث بالنسبة للبعض، وأسباب أخرى لم ينفع عدد كبير من أبناء السعودية في القيام بها بأسلوب جيد.