بحث عن اللغة العربية وأهميتها وسماتها … اكتسبت اللغة العربية أهميتها الأولى كونها لغة القرآن، وهي اللغة التي اختارها الله عز وجل ليقيم الحجة على الكفار من قريش، فكانت معجزة خالدة تتضمن على الخطبة العديد. كما تمثل اللغة العربية من أكثر وأقدم اللغات، وهي تشتمل على معانٍ ومصطلحات وصور وجماليات كثيرة، لكن مع تعدد اللغات في الكوكب وتعدد الأمم واجهت هذه اللغة العدد الكبير من المشكلات، ومن أبرز تلك المشكلات إهمالها واستبدالها باللغة العامية، ومحاولة القلائل لتقريب اللغة العامية للفصحى، إضافة إلى ذلك مناشدة القلة لاستبدالها بالحروف اللاتينية، وإهمال الإعراب والنحو أثناء كتابة النصوص، وسنتحدث في ذلك الموضوع عن أهمية اللغة العربية في كل زمان ومقر

 

أهمية اللغة العربية

تكمن أهمية اللغة العربية بواسطة ما يلي

تمنح للأمم العربية هويتها الخاصة، وتبرز مكانتها بين شعوب العالم، فاللغة من أهم سمات الأمم حيث تقاس قوة الأمم بانتشار لغتها وقوتها ووجود أضخم عدد من الناس الذين يتقنونها.
تستعمل كلغة ضرورية لتدريس العدد الكبير من العلوم، ومن أهم هذه العلوم العلوم الإسلامية مثل تعليم القرآن الكريم، والأحاديث الشريفة والفقه، إضافة إلى تعليم الخطابة، والشعر، والأدب.
تساهم على وعى الدين بالأسلوب والكيفية السليمة، مثلما أنها تسمو بالأفراد وتمكنهم من تعلم تعاليم دينهم دون وساطة من واحد من.
تجسد اللغة العربية من أهم المرجعيات لباقي اللغات في الدنيا، فلو بحثنا لوجدنا الكمية الوفيرة من المفردات العربية والأرقام في بعض اللغات الأجنبية مثل اللغة التركية، والفارسية، والكردية.
اللغة العربية مهمة في التعرف على لغات أخرى عن طريق الترجمة والنقل، حيث تتوسع مدارك الإنسان ويتعرف على ثقافات أخرى.

اقراء ايضا : اجمل مقال عن اليوم العالمي للغة العربية

سمات اللغة العربية

هناك الكثير من المميزات التي تتميز بها اللغة العربية عن باقي اللغات، ومن أكثرها أهمية

هي لغة كتاب الله الخاتم ولغة الحوار الشريف.
هي لغة الضاد، وهي اللغة الوحيدة في الدنيا التي تتضمن على هذا الحرف.
تتسم بالشدة والمتانة والكلمات التي لا يمكن أن تجدها في أية لغة أخرى، إذ تتوزع الحروف فيها على مخارج الشفتين من أعلى ومن أدنى، مشكّلة ترانيم قلما تسمعها في باقي اللغات.
تشتمل على ثمانية وعشرين حرفاً، وهي بذاك تعتبر من أقل لغات العالم من حيث عدد الحروف.
تتميز بأنها تكتب من ناحية الأيمن إلى اليسار، وذلك لا يشبه عن باقي لغات العالم التي تكتب من الأيسر لليمين عدا اللغة الفارسية.
يشطب الاحتفال في مختلفّ عام في الـ8 عشر من شهر يناير ذات يوم يطلق عليه “اليوم الدوليّ للغة العربيّة”، ولقد أقرت منظّمة الشعوب على توثِيقه للاحتفال به، إذ إن اللغة العربية تعد من اللّغات الستّ الموثق والرسميّة المعتمدة بخصوص العالم