الكائنات ذاتية التغذي التي تعيش في المناطق المضيئة من البحيرات …. إذ تدعى تلك الكائنات الحية التي تقيم في الماء غير أنها تستند على ضوء الشمس لإنتاج طعامها حيث تقوم هذه الكائنات بعملية التمثيل الضوئي وتشبه النباتات وهي منشأ مهم للأكسجين.

Autotrophs التي تعيش في مناطق البحيرات المضيئة

الكائنات ذاتية الغذاء التي تسكن في الأنحاء المضيئة من البحيرات هي العوالق النباتية، والعوالق النباتية هي كائنات مجهرية، مأمورية جدًا لاستمرار الحياة في الماء تعد العوالق النباتية الكائنات الحية الأولى في سلاسل التغذية للبحار والمحيطات، إذ تتغذى على العوالق النباتية هي كائنات أخرى تلقب العوالق الحيوانية، فيما تشكل العوالق الحيوانية أيضًا طعام للكائنات البحرية الأخرى، ومن أكثر أهمية خصائص العوالق أنها تسافر دائما في إبراز البحر، وذلك بفضل صغر حجمها، الأمر الذي يسمح بحركة المياه من المد والجزر. الجذور لنقلها من مكان إلى أحدث.

ما هي العوالق النباتية

العوالق النباتية هي أحد أشكال النباتات وهي كائنات حية صغيرة جدًا ولا يمكن تمييز كل منها بالعين المجردة. مياه حادثة كإضاءة حادثة لها، ودرجة حرارة ماء معتدلة كما في الربيع. تجسد الدياتومات أيضًا من أهم أشكال الطحالب البحرية أحادية الخلية، وهي كائنات حية تعيش على الأسطح المتسخة أو الأسطح العسرة، وهي مهمة جدًا وناجعة جدًا في إصدار التغذية للقشريات والأسماك البحرية.

اقراء ايضا :يقصد بالعوامل اللاحيوية الأشياء غير الحية في النظام البيئي

كيف تصنع العوالق النباتية طعامها؟

العوالق النباتية هي كائنات مكتفية ذاتيا تقوم ببناء طعامها بواسطة ما يسمى بعملية التمثيل الضوئي، فهي تشبه النباتات في هياكلها الداخلية لاحتوائها على الكلوروفيل، وهو أهم مادة تمتص أكثرية طاقة ضوء الشمس، وإعتاق العوالق النباتية الغلاف الجوي لغاز ثاني أكسيد إصدار الكربون والأكسجين، وتلك الكائنات النباتية ليست لاغير أساس السلاسل الغذائية غير أنها أيضًا من أهم الكائنات الحية التي تعاون على تطهير الغلاف الجوي وتخليصه من الغازات المؤذية التي تشارك في الاحتفاظ بالحرارة وتغييرها. جو الكرة الأرضية بأكمله. أظهرت البحوث العصرية انخفاضًا في عدد الكائنات النباتية المجهرية في نفس توقيت ظاهرة احتباس الغازات الدفيئة، لأن الزيادة في درجة الحرارة لا تمثل مناسبة لنموها وتكاثرها.

الأمثلة على الكائنات الحية

النباتات

مثل؛ نبات الذرة، والأشجار، والنباتات العشبية.

الطحالب

مثل؛ الطحالب الخضراء.

البكتيريا

مثل؛ البكتيريا الزرقاء.

التغذية الذاتية الكيميائية (Chemoautotroph)

مجهودّر هذه الطريقة من الغذاء الذاتية عن الكائنات الحية التي يمكن لها إصدار غذائها بواسطة تغيير غاز ثنائي أكسيد الكربون والماء إلى كربوهيدرات عضوية من خلال الطاقة الناتجة من عملية التفاعل الكيمياويّ غير العضوي، أي أنّها باستطاعتها أن صنع غذائها لوحدها دون الاعتماد على طاقة الشمس.