تندفع الصهاره الى اعلى بين صفيحتين ارضيتين فتنزلق الصفيحتان جواب صح أم خطأ … الصهارة تدفع بين لوحين من الأرض وتنزلق الصفائح بما أن الصهارة من أهم المواد التي تطلع لدى ثوران البراكين نتيجة التعرض لضغط وحرارة شديدين، فإن البراكين من أكثر الظواهر الطبيعية على الأرض. حول ذلك الشأن بشكل مفصل.

تندفع الصهاره الى اعلى بين صفيحتين ارضيتين فتنزلق الصفيحتان جواب صح أم خطأ

الفقرة صحيحة، حيث أن الصهارة تندفع لأعلى بين صفيحتين أرضيتين وانزلاق الصفيحتين، ومن الممكن أن تؤدي هذه الظاهرة إلى تكوين جبال نتيجة تحرك هاتين الصفيحتين بعيدًا عن بعضهما القلائل نتيجة لعملية الانزلاق. . مع وجود العديد من المواد الأخرى مثل الحمم البركانية وقليل من أنواع الغازات والأبخرة، تندلع البراكين على نحو أساسي نتيجة صعود درجة سخونة وضغط تلك المواد في الأرض، الأمر الذي يسفر عن إطلاقها على سطح الأرض، مما يتسبب في العدد الكبير من المضار. للكائنات الحية بجوار البركان، وعلى الرغم من هذا. وهذا لأن البراكين تعتبر ظواهر طبيعية مفيدة لما لها من أهمية كبيرة فضلا على ذلك أضرارها، وهي على أي حال ظواهر طبيعية تتم غالبًا بشكل طبيعي دون تدخل بشري.

أهم أجزاء البركان

تتكون البراكين من مجموعة من الأجزاء المهمة، ولكل جزء دور في البركان. أكثر أهمية أجزاء البركان ما يلي

الغرفة الحجرية وهي الجزء الراهن في قاعدة البركان، وهي الغرفة التي تتضمن على الصهارة والحمم البركانية والأبخرة والغازات المختلفة التي تصعد إلى سطح الأرض عند حدوث البركان.
فوهة البركان وهي الجزء المتواجد في الجزء العلوي من البركان، والذي يتألف نتيجة صعود الحمم البركانية من قاع البركان إلى قمته.
المدخنة لا يشبه عدد المداخن الحاضرة في البركان من بركان إلى آخر، وهي الأنبوب الذي يشطب بواسطته إطلاق المواد المنصهرة من الأرض إلى سطحه.
المخروط البركاني الجزء المنحدر من البركان.

اضرار البراكين وفوائدها

إن اندلاع الصهارة من الأرض إلى سطحها يسبب الكمية الوفيرة من المضار المتغايرة، مثل إعطاب الكائنات الحية بجوار البركان، وكذلك البراكين التي كان سببا في دنس المياه والهواء والعديد من الاضطرابات في الغلاف الجوي، إضافة إلى ذلك تدمير المباني والمنشآت. تجسد البراكين ظواهر طبيعية نافعة لما لها من ضرورة عظيمة إضافة إلى ذلك أضرارها مثل طرد المواد المعدنية من التربة وتزايد خصوبة التربة.

اقراء ايضا :من المعالم المائيه على سطح الارض ماهي

النطاق السائل من لب الارض يسمى

النطاق السائل من لب الارض يدعى اللب الخارجي ويعتبر الجوهر الخارجي النواة الخارجية للأرض ويتكون اللب الخارجي للأرض من النيكل والحديد في وضعية الانصهار ويعد الصميم الخارجي مسؤولاً عن مغناطيسية الأرض.

الصميم الخارجي للأرض هو المدى السائل من صميم الارض والذي سمكه تقريباً 2300 كم في متوسطه ودرجة سخونة اللب الخارجي بين 4300 كلفن في الخارج إلى 6000 كلفن في الداخل وتعد التيارات الحاصلة بإجراء معدلات الحرارة المتفاوتة في السائل المصهور المؤلف من النيكل والحديد هي التي تتحمل مسئولية مغناطيسية الأرض.