يشمل الغلاف المائي المياه في حالاتها الصلبة و السائلة والغازية اجابة صح أم خطأ … أن الغلاف المائي هو أحد المركبات الأساسية للكوكب وهو من أكثر أسباب الحياة، ولا من الممكن أن تستمر الحياة على سطح الكرة الأرضية دون وجوده. . من الغلاف المائي، وفي الأسطر القليلة المقبلة سنتحدث عن إجابة هذا السؤال حيث سنعرف أهم البيانات في ذاك الغلاف وأكثر أهمية الخصائص التي تميزه ومكوناته والكثير من البيانات الأخرى حول ذاك الأمر في التفصيلات.

 

يشمل الغلاف المائي المياه في حالاتها الصلبة و السائلة والغازية اجابة صح أم خطأ

البند صحيحة، لأن الغلاف المائي هو أحد أهم اللبنات اللازمة للأرض، إذ تتكون كوكب الأرض من الغلاف الجوي، وايضا الغلاف الصخري والغلاف الجوي، ويلعب كل صنف من تلك الأظرف دورًا مهمًا في استمرار. من الحياة على سطح الأرض، والغلاف المائي على سطح الأرض يشمل جميع أشكال المياه سواء المياه المالحة أو المياه العذبة، ويشمل أيضًا جميع الحالات الفيزيائية، سواء في الحالة الصلبة مثل الجليد أو في الظرف السائلة كالحالة الطبيعية للماء، وكذلك الماء في وضعية غازية مثل بخار الماء. تجسد المياه منطقة تعادل ما يقرب من سبعين٪ من إجمالي منطقة الكوكب ويحدث تمثيلها في المسطحات المائية المتغايرة مثل البحار والمحيطات والأنهار والبحيرات، وكذلك ماء المطر وبخار الماء في الغلاف الجوي.

اقراء ايضا :تتحرك الصفائح الارضية على طبقة لدنة من الستار تسمى الغلاف ماذا

أهمية الغلاف المائي

يحتسب الغلاف المائي من أكثر عناصر الحياة على سطح الأرض، إذ يتيح الكمية الوفيرة من الفوائد. تكمن أهمية الغلاف المائي لسطح الأرض وفي السطور التالية

توفير المياه اللازمة للشرب لمؤازرة حياة الكائنات الحية على سطح الأرض، بما في هذا البشر والحيوانات، وكذلك توفير المياه التي تحتاجها النباتات لإجراء عملية التمثيل الضوئي.
القيام بأنشطة وأغراض إنسانية مهمة مثل الغسيل والتنظيف والاستحمام.
تقدم الكمية الوفيرة من الكائنات البحرية لأن تلك الكائنات الحية لا يمكنها العيش إلا في المسطحات المائية ولا يمكن لها العيش على الأرض.
توليد أنواع غفيرة من الطاقة مثل الطاقة الكهربائية.
تحضير درجة السخونة على سطح الأرض والمحافظة على الجو والجو.

الحفاظ على الغلاف المائي

تجسد عملية حماية وحفظ الغلاف المائي لسطح الأرض من الأمور المهمة للحفاظ فوقها من النضوب لما لها من ضرورة كبيرة. لذلك، يلزم الاعتدال في استهلاك المياه وعدم استخدامها، مثلما يجب فتح الصنابير دون حافز. كيفية الحفاظ على المياه من التلوث وعدم رمي النفايات والفضلات فيها. ينبغي أن نجعل الناس على وعي بأهمية الغطاء والماء والفوائد التي يقوم بتقديمها لنا والطرق المتغايرة التي يمكن من خلالها الحفاظ فوقه.