فصيلة الدم التي يطلق عليها المانح العام ماهي

فصيلة الدم التي يطلق عليها المانح العام ماهي … أن فصيلة الدم من الموضوعات المهمة التي نحتاج إلى معرفتها، لهذا يتطلب الجميع إلى علم فصيلة دمه، لأنه في ظرف نقل الدم يجب استعمال النمط الموائم لتلافي التلف والمشاكل يمكن أن يصدر بسبب وجود اختلاف في النظام الملائم لفصيلة الدم فيما يلي سنتحدث عن إجابة ذاك السؤال ونتعرف على أهم المعلومات عن فصائل الدم وأنواعها بالتفصيل.

فصيلة الدم التي يطلق عليها المانح العام ماهي

فصيلة الدم التي تسمى المتبرع العام هي الفئة O ويطلق عليه ذلك الفئة بذلك الاسم لأنه يمكن إعطاؤها أو إعطاؤها لأي شخص آخر بغض النظر عن فصيلة دمه إذ أنها تمنح النوع A والنمط B والصنف O والفئة AB، وبذلك يمكن التبرع ينهي تقديمه لكل هذه الفصائل، بينما أن هذه الأنواع يمكن أن تأخذ أو تستقبل فحسب من النمط المناظر O، وبالتالي تمنح لجميع الفصائل فحسب الفئة المشابه لها، والعكس صحيح.، هو الصنف AB، إذ تدعى تلك العائلة المتلقي العام لأنها تتلقى أو تؤخذ من جميع فصائل الدم الأخرى مثل النمط A، والفئة B، والنوع O، والصنف AB، في حين يكمل التبرع أو التبرع لعدة الدم فحسب، وهي اكتب AB.

اقراء ايضا : علاج رائحة المهبل الكريهة عند البنات

ما هي أشكال فصائل الدم؟

هناك الكثير من أشكال فصائل الدم التي تتفاوت من فرد لآخر وهذه المجموعات كالتالي:

الفئة A: حيث أن الشخص المصاب بهذا النمط يحتوي على خلايا دم حمراء على مستضدات من النوع A، بينما تحمل البلازما نفسها أجسامًا مضادة مقابل B.
الفئة B: نظرًا لأن الفرد الجريح بهذا النمط يتضمن على خلايا الدم الحمراء على مستضدات الصنف B، بينما صبر البلازما ذاتها أجسامًا مضادة ضد A.
النمط AB: بسببِ أن الواحد المصاب بذاك الصنف يشتمل على خلايا الدم الحمراء على مستضدات من النمط A و B ويستقبل أو يأخذ من جميع مجموعات الدم الأخرى مثل النمط A والنمط B والفئة O والنمط AB.
الصنف O: إذ أن الفرد الجريح بهذا الفئة لا يشتمل على خلايا دم حمراء تشتمل على مستضدات ولذا النمط يمنح جميع الأنواع الأخرى مثل النوع A والنمط B والصنف O والصنف AB.

نقل الدم

يعتبر نقل الدم من الإجراءات الذائعة التي ينهي إجراؤها بين كميات وفيرة من الناس من أجل عوض الدم التائه جراء العملية الجراحية أو الحوادث أو غيرها من الحالات، ومن الضروري التشديد على أن فصيلة دم المتبرع واقعة للمتلقي، لأنه في حالة إعطاء فصيلة الدم غير مناسب، إذ سيؤدي ذلك إلى العديد من المشكلات والمضاعفات بسبب عدم إعطاء الفصيلة الموقف.