الحشائش الكبدية تنتمي الى النباتات اي نوع … يقسم دراية الأحياء النباتات إلى عائلات ومجموعات تشييدً على مظهرها وخصائصها. تعتبر الحشائش من الأعشاب المعروفة منذ القدم وقد استخدمها الإنسان لأغراض مغايرة. ستعرض المقالة فهرسة تلك النباتات ومعلومات عن دورة حياتها وخصائصها.

ما هو كبد العشب؟

نباتات الكبد هي نباتات أرضية خضراء صغيرة ليس لها جذور أو سيقان أو أوراق حقيقية، إلا أن لها هيكل شبيه بالأوراق فوق الأرض، يُعرف باسم ثاليوس أو غصين، وهيكل تحت الأرض، يُعرف باسم جذمور. تقطن نبتة الكبد في البيئات الرطبة وهي أقل تحملاً للجفاف من الطحالب التي تنتمي إلى نفس الأسرة، وتنمو أكثرية أنواع نبتة الكبد في الأنحاء الاستوائية وتستخدم نباتات الكبد الكلوروفيل أ، والكلوروفيل، والكاروتينات كأصباغ بصرية وتخزن احتياطياتها من القوت مثل النشا، و تتشكل الجدران من خلال الخلوية السليلوزية.

ليفروورت ينتمي إلى النباتات

ينتمي طحلب الكبد إلى نباتات غير وعائية وهو طحلب، وهو نبات صغير ينتج جراثيم غير وعائية ويوجد في جميع أنحاء العالم، ولكنه أكثر شيوعًا في الأنحاء المدارية الرطبة.

التكاثر في الحشائش الكبدية

تشتمل دورة حياة حشيشة الكبد على أجيال (gametophyte) و asexual (sporophyte)، إذ يتكون جيل المشيمة من الثور، وهو أحادي الصبغيات، والجيل المهيمن. تزداد المشيمة بثلاث طرق مختلفة.

اقراء ايضا : ماذا تسمى النباتات والحيوانات والصخور وماهي اقسامها

التكاثر الجنسي في الأعشاب الكبدية

تُحمل الأعضاء التناسلية المتغايرة على نباتات معزولة، على سيقان تشبه المظلة: نبات يحمل العضو التناسلي الأنثوي الذي يتضمن على خلايا البويضة، في حين يحدث العضو الذكري في الجزء الذي بالأعلى من نبات أحدث يحتوي على الحيوانات المنوية. تنتقل الحيوانات المنوية عبر المناخ.الانتقال المائي إلى العضو الأنثوي من نبات قريب لتخصيب البويضات، بحيث ينمو الجنين ثنائي الصبغة ويتطور من البويضة المخصبة إلى نبات بوغ. الحياة، التي ينتج فيها جيل ينتج بويضة بالتناوب مع جيل ينتج الحيوانات المنوية والبويضات، يدعى تناوب الأجيال.

التكاثر اللاجنسي في الأعشاب الكبدية

تتكاثر معظم حشيشة الكبد لاجنسيًا على يد البراعم، وهي كرات صغيرة خضراء من الأنسجة تبقى في أعضاء خضراء ضئيلة على مظهر قدَح تدعى القباب.

أعشاب الكبد بشكل مفصل

تحدث تخطيطية التكاثر الثالثة لحشيشة الكبد على يد عملية التفتت: إذا انفصلت قطعة من الجذع عن جسد النبات وسقطت على الأرض، فيمكن أن تنمو وتتطور إلى نبات جديد .

سبب تسمية الاعشاب الكبدية بذاك الاسم

يعود اسم “عشبة الكبد” إلى قرون، وقد سميت هذه النباتات لأن بدنها يشبه مظهر الكبد، وقد كان يُعتقد في الماضي في “عقيدة التوقيعات” التي منصوص بها على أن جزءًا من النبات يشبه يمكن استخدام أحد أعضاء البدن في دواء أمراض ذاك العضو، لذلك تم استخدام حشيشة الكبد في دواء أمراض الكبد.