دمشق قديما ماذا تسمى

دمشق قديما ماذا تسمى … عرفت العاصمة السورية عبر الزمان الماضي أسماءً غفيرة، ولكل اسم منها قصة وسبب تسمية، إذ تعرف دمشق بأنها أقدم عاصمة مأهولة بالسكان في التاريخ. سنتعرف وإياكم من خلال موقع جديد اليوم على تاريخ بلدة دمشق السورية وعلى الأسماء الكثيرة التي رافقتها عبر الوقت.

مدينة دمشق السورية

تعرف بلدة العاصمة السورية دمشق بأنها البلدة التاريخية والعاصمة الثقافية الأقدم والأبرز في الكوكب، ويعود ذاك لمنزلتها المرموقة تاريخيًا في الساحات المختلفة، كالأدب والفنون والعلم والثقافة والسياسة، وهذا منذ الألف الثالث قبل الميلاد على حسبًا لمراجع تاريخية مشددة على. يحدث قسم من العاصمة السورية دمشق على سفوح جبل قاسيون، والجزء القديم منها على ضفة نهر بردى الجنوبية، كما تنتشر الأحياء الجديدة للعاصمة على الجانب التابع للغرب ومن ناحية الشمال للمدينة، وتحيط بها ربوة دمشق عاصمة سوريا ومنطقة جبلية قاسيون وبساتين الغوطة

دمشق قديما ماذا تسمى

ماذا تدعى العاصمة السورية دمشق قديما؟ الاسم الأثري لدمشق هو دمسكو، فضلاً عن وجود غفيرة أسماء قديمة أخرى مثل: ترمسكي الذي ورد في حوليات الفراعنة التي اشتقت من الكلمة الآرامية (دار-دمشق عاصمة سوريا) أو (در-دمشق)، والذي يشير إلى حصن مشق أو مدينة مشق، وتحمل كلمة مشق عدة معاني، مثل:

اسم واحد من القبائل الآرامية التي استقرت بلاد الشام.
اسم لأحد الأقوام المذكورين في المناشئ الآشورية.

مثلما ورد ذكر دمشق في مراسلات تل العمارنة، إذ عرفت باسم (تمشقي) أو (دمشقا) أو (تمشكي).

اقراء ايضا : عيد الاضحى ٢٠٢١ دمشق

سبب تسمية دمشق

على حسبًا إلى المصادر التاريخية، فإن مبرر تسمية بلدة العاصمة السورية دمشق بذاك الاسم يعود إلى أهلها الذي دمشقوا أثناء بنائها، ويعني ذلك أنهم أسرعوا في بنائها. كما يقال بأنها سميت بدمشق عاصمة سوريا نسبةً إلى دماشق بن قاني بن مالك بن أرفخشذ بن سام بن نوح، ويشاع أيضًا أن اسم دمشق عاصمة سوريا يرجع إلى غلام يقطان بن عامر الذي بنى قصبة العاصمة السورية دمشق، وتقول قصة أخرى أن اسم دمشق بسوريا أخذ من اسم طفل لإبراهيم عليه أفضل السلام بنى دمشق بسوريا، وهي هبة إلى إبراهيم عليه أفضل السلام من نمرود بن كنعان.

أسماء دمشق بسوريا عبر التاريخ

كانت دمشق عاصمة سوريا عاصمةً منذ صباح الزمان الماضي، ويوجد روايات عديدة تختلف على علة تسميتها. وقد أطلق على دمشق عبر الزمان الماضي وافرة ألقاب وأسماء، مثل:

رأس بلاد آرام كما وردت في العهد الآرامي.
مدينة نعمان الأبرص الآرامي.
بيت رمون نسبة إلى هيكلها، إذ ينسب إلى رمون اللودي.
قرية المسرة.
بلدة ألعازر خادم إبراهيم عليه أفضل السلام.
عرفت أيضًا باسم جُلَّق.
حصن جيرون.
عين الشرق، وقد أطلق عليها ذلك الاسم الإمبراطور الروماني يوليانوس.
كما سميت بالعاصمة السورية دمشق الشام لتمييزها عن غرناطة الأندلسية التي عرفت بالعاصمة السورية دمشق الغرب.
لقّبها العثمانيون أيضًا بشام شريف تقديسًا لها.
سميت بالفيحاء لسعة أراضيها.
سميت بحاضرة الروم في العهد الجاهلي.