ماهي اسماء سورة الفاتحة

ماهي اسماء سورة الفاتحة ..  أعطيت قليل من السور اهمية خاصة من قبل أتباع الإسلام، وهذا بسبب فضائلها وفوائدها الموصوفة في الأحاديث.

فما هي سورة الفاتحة؟ وهل هي مكية أم مدنية؟ وما هو موضوعها؟ وسبب نزولها؟ سنتعرف سويًا على كل ذلك، كما يمكن لكم مواصلة موقع جديد اليوم لأخذ فكرة على أسماء صورة الفاتحة ودليل كل اسم.

سورة الفاتحة

“بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)” صدق الله العلي العظيم.
الفوائد والمزايا المنسوبة لسورة الفاتحة

 

سورة الفاتحة لازمة في الصلاة

  • عن عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: لَا صَلَاةَ لِمَن لَمْ يَقْرَأْ بفَاتِحَةِ الكِتَابِ [صحيح البخاري – 756].
النورين 
  • عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- قال: بيْنَما جِبْرِيلُ قَاعِدٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، سَمِعَ نَقِيضًا مِن فَوْقِهِ، فَرَفَعَ رَأْسَهُ.
  • كما فَقالَ: هذا مَلَكٌ نَزَلَ إلى الأرْضِ لَمْ يَنْزِلْ قَطُّ إلَّا اليَومَ، فَسَلَّمَ.
  • وَقالَ: أَبْشِرْ بنُورَيْنِ أُوتِيتَهُما لَمْ يُؤْتَهُما نَبِيٌّ قَبْلَكَ: فَاتِحَةُ الكِتَابِ، وَخَوَاتِيمُ سُورَةِ البَقَرَةِ، لَنْ تَقْرَأَ بحَرْفٍ منهما إلَّا أُعْطِيتَهُ [صحيح مسلم – 806].

اقراء ايضا :ذكر الله تعالى في سورة قريش نعمتين عظيمتين امتن الله بها عليهم ماهما ؟

 ماهي اسماء سورة الفاتحة

الشفاء

لأنها حالَما يتم قراءتها على المريض، يشفى بأمر الله عز وجل.

الرقية

وهذا لقول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي رقى سيد الحي: وَمَا كَانَ يُدْرِيهِ أَنَّهَا رُقْيَةٌ اقْسِمُوا وَاضْرِبُوا لِي بِسَهْمٍ‏ [صحيح البخاري – 5007].

الكافية

لأنها تكفي عن غيرها.

فاتحة الكتاب

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ- رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-، عَنْ النَّبيِّ عليه الصلاةُ والسَّلامُ أنَّه أمَره أن يُنادِيَ: لا صلاةَ إلَّا بقراءةِ فاتحةِ الكتابِ وما زاد [الضعفاء الكبير – 1/190].

القرآن العظيم

وهي تسمية مأخوذة من قوله هلم: “وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ” [الحجر – 87].

السبع المثاني

وهي تسمية مأخوذة من تصريحه هلم: “وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ” [الحجر – 87].

الأساس

وذلك في مغزى إلى كونها أساسًا للقرآن بأكمله

سورة الفاتحة مكية أم مدنية

سورة الفاتحة سورة مكية، وقد أجمع أكثر العلماء على ذلك الرأي، بل بصرف النظر عن ذاك، هنالك من ذهب بكون سورة الفاتحة مدنية.
وقد نزلت حتى الآن الهجرة حتى إذا في غير البلدة، لكن أن من العلماء من صرح أن نصفها تم نزوله في مكة، والنصف الآخر في البلدة.
فهناك من قال بأن سورة الفاتحة قد نزلت مرة في مكة، ومرة أخرى في البلدة وقت تحويل القبلة.
لكن، دعونا نناقش أصح أو أقرب تلك الافكار للصحية.