نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في نظام بيئي السلسلة الغذائية الشبكة الغذائية هرم الطاقة … وفي الأسطر القليلة الآتية سنتحدث عن إجابة ذاك السؤال إذ سنتعلم أبرز البيانات حول سلاسل الغذاء، والفرق بين السلسلة الغذائية و شبكة الطعام، والكثير من البيانات حول ذاك الأمر بالتفصيل.

نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في نظام بيئي السلسلة الغذائية الشبكة الغذائية هرم الطاقة

ذاك القدوة هو الشبكة الغذائية، حيث أن الشبكة الغذائية هي مصطلح أوسع للسلسلة الغذائية لأنها تعرب عن زيادة عن سلسلة غذائية واحدة متشابكة مع بعضها القلة، وبذلك تشتمل الشبكة الغذائية على جميع العناصر التي تشكل السلسلة الغذائية، ولكن في واحد بمعنى أوسع، لأنه يساعد على وعى كيفية نقل الطاقة في الكمية الوفيرة من السلاسل الغذائية المتشابكة مع بعضها القلائل، وتعد السلسلة الغذائية على العموم أكثر تعقيدًا من السلسلة الغذائية، حيث أن السلاسل أبسط بشكل أكثر لأنها لا تشتمل على متداخلة. بخصوص بالسلسلة الغذائية، يقتضي أن تتشكل من سلسلتين غذائيتين كحد أدنى وقد تحتوي أيضًا على.

الاختلافات الرئيسية بين السلسلة الغذائية والسلسلة الغذائية

طبعا هنالك متغيرات كثيرة بين السلسلة الغذائية والسلسلة الغذائية، من أبرزها ما يلي:

تصف السلسلة الغذائية طريقة نقل الطاقة بين الكائنات الحية المتنوعة بينما تُتبين الشبكة الغذائية التفاعلات المتواجدة بين مجموعة من سلاسل الطعام.
تعتبر السلسلة الغذائية أكثر تعقيدًا من السلسلة الغذائية لأنها تتضمن على سلسلتين غذائيتين على أقل ما فيها، فيما أن السلسلة الغذائية أبسط لأنها منفصلة من تلقاء نفسها.
لا تترك تأثيرا السلسلة الغذائية على منافسة الكائنات الحية أو تكيفها مع بعضها القلائل، في حين تجيز الشبكة الغذائية بتنوع أضخم للكائنات الحية، مما يوفر إمكانية أضخم للكائنات الحية للتنافس على الموارد أو التأقلم مع بعضها القلة.

اقراء ايضا :من المعالم المائيه على سطح الارض ماهي

أهمية السلاسل الغذائية

تعد سلاسل القوت واحد من المسارات المأمورية لأنها توضح أسلوب وكيفية نقل الطاقة واستخدامها بين الكائنات الحية ومع بعضها البعض منذ بداية استخدام النبات للطاقة الشمسية في عملية التمثيل الضوئي حتى وقت تحليل الكائنات الميتة واسترداد استخدامها مرة أخرى من خلال النباتات، وسلاسل القوت تساند على دراية خصائص وطبيعة الكائنات الحية، لأنها تعين في الحفاظ على التوازن البيئي.