ما المقصود بامتداد الملف وكيف اعراف الامتداد … هي مجموعة من الأحرف تتبع اسم الملف ويستعمله نسق التشغيل لتحديد فئة الملف وشكل الأيقونة المستخدمة مع الملف وايضا دراية البرنامج الذي سيتم استعماله لفتح ذاك الملف. سيوفر المعلومات اللازمة لشرح مفهوم امتداد الملف وأنواعه وطريقة إظهاره.

معنى كلمة التمديد

تتألف أسماء مستندات Windows من جزأين: اسم الملف، ثم نقطة (.) يتبعها بالملحق أو اللاحقة، الامتداد متمثل في اختصار مكون من ثلاثة أو أربعة أحرف يوميء إلى نوع الملف، كمثال على هذا في letter .Docx، سيكون اسم الملف be هو حرف وامتداده هو docx. تعتبر الإضافات مهمة لأنها تخبر الحاسب الآلي بالبرنامج الذي ينبغي استخدامه لفتح الملف. كمثال على هذا، يخبر ملحق doc الحاسوب أن هذا الملف هو ملف يمكن فتحه باستعمال Microsoft Word.

ما هو امتداد الملف؟

امتداد الملف، يدعى أحيانًا لاحقة الملف أو ملحق اسم الملف، هو الحرف أو الحرف الذي تم تعيينه بعد النقطة (.) اتباع اسم الملف، وامتداد الملف يساعد نهج التشغيل، مثل Windows أو macOS، على تحديد البرنامج على جهاز الحاسب الآلي، يكون مقترنًا بالملف، مثال على ذلك، ينتهي ملف myhomework.Docx بامتداد docx، وهو امتداد ملف مرتبط بـ Microsoft Word على الحاسوب، لذا حالَما ينشد المستعمل فتح ذاك الملف، سيلاحظ Windows ذاك ينتهي الملف بامتداد DOCX، والذي يُعرف فعليا بوجوب فتحه من خلال Microsoft Word. توميء امتدادات الملفات أيضًا إلى فئة الملف أو تنسيق الملف، إلا أن ليس مستديمًا. يمكنك إعادة تسمية امتداد أي ملف، إلا أن ذلك لن يبدل الملف إلى تنسيق آخر، ولن يحول أي شيء بخصوص الملف، بعكس تغيير ذاك الجزء من اسمه.

اقراء ايضا : وزارة العمل الخدمات الإلكترونية كيفية فتح ملف

كيف اعرف امتداد الملف؟

لو كان امتداد الملف دفينًا ويرغب المستخدم علم هذا الامتداد، فسيتعين فوق منه اتباع الخطوات التالية:

انقر بزر الماوس اليمين فوق الملف.
حدد خيار المواصفات.
في فعالة الخصائص، سترى نمط الملف واسمه فضلا على ذلك امتداده واسم البرنامج المستهلك لفتح ذلك الملف.

أنواع امتدادات الملفات

هنالك الآلاف من امتدادات الملفات المتعلقة بتأدية شخص أو أكثر، وفي السطور التالية أكثر امتدادات الملفات شيوعًا مع أشكال المستندات هذه:

ملف الصورة:
.Bmp
.Gif
.Jpg
.بي إن جي
مستندات الموسيقى والصوت:
.Mp3
.Wav
مستندات نمط التشغيل:
.Dll
.إملف تنفيذى
ملفات معالجة الكلمات ومعالجة المواضيع:
.Doc
.Docx
.Rtf
.رسالة قصيرة
وثائق جداول المعلومات:
.Xls
.Xlsx
.Xlr
.Csv
ملف صفحة الويب:
.Htm
.لغة البرمجة

امتدادات الملفات وتنسيقات الملفات

غالبًا ما يشار إلى امتدادات وتنسيقات الوثائق على أنها نفس المفهوم، غير أن في العالم الحقيقي، فإن امتداد الملف هو مجرد الأحرف التي تظهر حتى الآن النقطة (.) في اسم الملف، بينما يحدد تنسيق الملف طريقة ترتيب البيانات في الملف.

كمثال على هذا، في اسم الملف mydata.Csv، يكون امتداد الملف هو csv، مما يشير إلى أنه ملف .Csv وأن مستخدم الكمبيوتر يستطيع إرجاع تسمية هذا الملف إلى mydata.Mp3، بل ذاك لا يشير إلى أنه يمكنه الآن قم بتشغيل الملف كنوع من الصوت على جهاز المحمول الفطن، والملف نفسه ما زال متمثل في أسطر كتابية (ملف CSV)، وليس إلحاق موسيقى مضغوط (ملف MP3).

قم بتغيير البرنامج الذي يفتح الملف

تعين امتدادات المستندات Windows أو أنظمة التشغيل الأخرى في تحديد البرنامج الذي يجب استخدامه لفتح أنواع الملفات هذه، وغالبًا ما تكون معظم امتدادات المستندات، خاصة هذه المستخدمة عن طريق تنسيقات الصور والصوت والمقطع المرئي الشائعة، متوافقة مع زيادة عن برنامج مثبت على جهاز الحاسوب المخصص بك. في تلك الحالة، سيكون هناك غفيرة برامج تستطيع فتح الملف، بل نمط التشغيل سيحدد برنامجًا لفتح هذا الملف، ومن الممكن للمستخدم اختيار برنامج آخر يريد استخدامه لفتح ذاك الملف عبر لوحة التحكم.