يعد تركز النباتات الخضراء مشيرا جيدا لتوزيع المخلوقات على سطح الأرض

يعد تركز النباتات الخضراء مشيرا جيدا لتوزيع المخلوقات على سطح الأرض … يعد تركيز النباتات الخضراء مؤشرًا جيدًا على تجزئة الكائنات على سطح الأرض، لأن النباتات هي أكبر منتجات النسق البيئي ولها لزوم كبيرة في توازن النسق البيولوجي. يشطب إعطاء بيانات عن النباتات وأهميتها بالنسبة للبيئة.

النباتات

قبل معالجة إجابة السؤال، يجدر بنا أن نتذكر تعريف النباتات: إنها كائنات حية، تتركب من ثلاثة أجزاء أساسية: الجذر، الذي يثبت النبات في التربة ويؤدي وظائف امتصاص الماء والأملاح المعدنية من التربة.، وايضا الساق والأوراق التي تتكاثر والنتح والبناء الضوئي.

يعد تركز النباتات الخضراء مشيرا جيدا لتوزيع المخلوقات على سطح الأرض

يعد تركيز النباتات الخضراء مؤشراً جيداً لتجزئة الكائنات على سطح الأرض وهو خطبة صحيح، لأن النباتات تعبر مصدر الطاقة في مختلف النظم البيئية وتساهم في إعادة تدوير المكونات الغذائية الهامة الناتجة عن تحلل الكائنات الميتة التي تنتج المُحلِّلات بواسطة سلسلة من التفاعلات وتنطلق في التربة، وتعتبر النباتات الموجودة بداخل منطقة ما مؤشرًا هامًا على وجود كائنات أخرى.

اقراء ايضا : الحشائش الكبدية تنتمي الى النباتات اي نوع

أهمية النباتات في الحفاظ على النظام البيئي

للنباتات لزوم هائلة في حماية وحفظ توازن الإطار البيئي الذي يتشكل من مواد غير حية مثل ضوء الشمس والجو والتربة والماء، فضلا على ذلك المكونات الحية المتمثلة في النباتات والحيوانات التي تتفاعل مع بعضها القلة. أهم الأشياء التي توفرها النباتات للبيئة:

إنتاج الطاقة

على يد التمثيل الضوئي، عملية بيولوجية مهمة جدا تتم في أوراق النبات، والتي تشتمل على هياكل خاصة غنية بصبغة تلقب الكلوروفيل، حيث تعمل هذه الصبغة على امتصاص طاقة ضوء الشمس، وتحدث سلسلة من التفاعلات الهامة في الأوراق التي تنتج عربات الطاقة باستخدام الماء وأشعة الشمس وعناصر أخرى ينهي امتصاص بعضها الآخر من التربة بواسطة إنزيمات خصوصا في النبات وتحويلها إلى عربات عضوية باستخدام غاز ثاني أكسيد الكربون، كما يحدث عن طريق عملية التمثيل الضوئي وبدون النباتات، سوف يتم كسر سلاسل الغذاء وستضيع أشكال الحياة على الأرض.

امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون

خلال عملية التمثيل الضوئي، تمتص النباتات ثاني أكسيد الكربون وتستخدمه لإنتاج سيارات عضوية، ويعد ثاني أكسيد الكربون أحد الغازات اللازمة في الغلاف الجوي، غير أن وجوده بنسب عظيمة يمكن أن يسفر عن تحول المناخ، بما في ذاك التغير المناخي والاحترار العالمي، ولذا بسبب ثاني أكسيد الكربون. يمتص الغاز ضوء الشمس ويحتجزه في الغلاف الجوي.

إطلاق الأكسجين

الأكسجين هو أهم منتج في عملية التمثيل الضوئي، وهو غاز مهم وضروري للغاية لتنفس الكائنات الحية الأخرى، وبدون وجوده لن يقدر على أي من الحيوانات من التنفس وإنتاج الطاقة الأساسية لاستمرار الحياة .

توفير الغذاء للكائنات الحية

النباتات هي أساس سلاسل القوت، حيث تتغذى فوق منها كائنات أخرى تلقب الحيوانات النباتية، وتتغذى الحيوانات النباتية على الحيوانات آكلة اللحوم الأخرى، كمثال على هذا، تتغذى الغزلان على العشب، فيما تصطاد النمور والأسود الغزلان، وهو طعامها.

مرشح الهواء

للنباتات أهمية عظيمة في تنقية الرياح بواسطة تقليل درجة سخونة الهواء، بالإضافة إلى أهميتها العارمة لدى استعمالها في صنع العصائر أو المشروبات، إذ تعمل كأدوية لمجموعة الأمراض وترقية المزاج، إضافةً إلى روعة شكلها. والطاقة الإيجابية التي يعطونها لدى تزيين المنازل بها.

منع تآكل التربة

حيث تعين الجذور على استقرار التربة ومنع التآكل جراء الأمطار الوافرة.

وفي الختام تم الاجابة على سؤال مفاده ان إهتمام النباتات الخضراء مؤشر جيد على توزع الكائنات على سطح الارض واتضح انه خطاب صحيح وكيف تم توضيح مفهوم النباتات واهميتها في الحفاظ على التوازن. من الحياة على الأرض، وعلل ضرورة عملية التمثيل الضوئي التي تجريها النباتات.