بحث عن المثلثات المتطابقة وانواعه

يدري المثلث بأنه أحد الأشكال الهندسية الوظيفة فى معرفة الرياضيات ، مثلما يوجد به بعض الرسومات المستقيمة التى يطلق أعلاها اسم الأضلع ، وتلك الأضلع هى التى تتألف منها المثلث الذى يبلغ إلى 3 نقط ، والتى تعرف بالرؤوس ، وإليكم الزيادة من التفاصيل .

تعرف على أنواع المثلثات

تنقسم أنواع المثلث على حسب زواياه الداخلية وأضلاعه ومنها مايلى :
أولا أنواع المثلثات وفق الأركان الداخلية للمثلث

  • مثلث حاد الزوايا

يعتبر ذلك المثلث من المثلثات ذات الأركان الداخلية اللاذعة ، وكل زاوية من زواياه أقل بشكل أكثر من تسعين درجة .

  • مثلث قائم الزوايا

هذا المثلث ذات الزوايا المتميزة ، والتى تبلغ قياس كل زاوية من زواياه 90 درجة ، وتعرف تلك الزوايا بالزوايا الفهرس ، وهى هذه الزوايا التى يقابلها أطول ضلع حاضر بالمثلث والذى يعرف باسم الوتر .

  • مثلث منفرج الزوايا

 

هو هذا المثلث الذى يحتوى على زوايا فريدة يطلق أعلاها الزوايا المنفرجة ، والتى يكون قياسها أكبر من تسعين درجة وأصغر من 180 درجة .

ثانيا أنواع المثلثات على حسب أطوالها

مثلث متساوى الأضلاع

هو ذلك المثلث الذى يكون كل الأضلاع المتواجدة به متساوية ، وذلك فإن زواياه أيضاً تكون متساوية ، حيث تصل كل زاوية من زواياه إلى 60 درجة .

مثلث متساوى الساقين

متمثل في مثلث يتساوى فيه طول الضلغين ، مثلما أن الزاويتين المقابلتين متساويتين ايضاً .

  • مثلث مختلف الأضلاع

 

هو ذاك المثلث الذى تكون كل أضلاعه متنوعة ، وايضاً كل الأركان به تكون مختلفة .

اقراء ايضا : ماهو تعريف المد العارض للسكون وامثلة عليه

تطابق المثلثاث

على الأرجح أن يتطابق أى مثلث من المثلثات عندما يتعلق الامر تساوى أطوال أضلاعه المتناظرة ، والتى تتساوى فيه قياسات الزوايا التى تناظر بعضها القلائل ، مثلما أن هنالك حالات من الضرورى التعرف عليها وذلك من خلال وجود تطابق فى الأضلاع و.

أما عن التطابق الذى يطلق عليه اسك ضلع ووزاوية وضلع ، فيتم تطابق المثلثين إذا تساوى فيهما طول ضلعين فى المثلث مع الزاوية المحصورة بينهم ، إلا أن يشترط أن تكون تلك الزاوية هى الزاوية المحدودة بين الضلعين .

أما فيما يعرف باسم زاوية وزاوية وضلع ، هذا يعرف بتساوى المثلثين على يد زاويتين مع طول ضلع داخل المثلث الأكبر مع طول ضلع وزاويتين فى المثلث الثانى .

حقائق عن المثلثات

إن المثلث يتشكل من ثلاثة أضلاع ، كما يتألف أيضاً من ثلاثة زوايا
إن الأركان الخارجية التى تبقى فى المثلث تساوى مجموع الزاويتين البعيدتين عنها ، بمعنى أنها تكون بعيدة عن الزاوية القريبة منها .
إن مجموع أركان المثلث الداخلية تساوى مئة وثمانون درجة