يدري المثلث بأنه أحد الأشكال الهندسية الوظيفة فى معرفة الرياضيات، مثلما يوجد به بعض الرسومات المستقيمة التى يطلق أعلاها اسم الأضلع، وتلك الأضلع هى التى تتألف منها المثلث الذى يبلغ إلى 3 نقط، والتى تعرف بالرؤوس، وإليكم الزيادة من التفاصيل .

تعرف على أنواع المثلثات

تنقسم أنواع المثلث على حسب زواياه الداخلية وأضلاعه ومنها مايلى :
أولا أنواع المثلثات وفق الأركان الداخلية للمثلث

  • مثلث حاد الزوايا

يعتبر ذلك المثلث من المثلثات ذات الأركان الداخلية اللاذعة، وكل زاوية من زواياه أقل بشكل أكثر من تسعين درجة .

  • مثلث قائم الزوايا

هذا المثلث ذات الزوايا المتميزة، والتى تبلغ قياس كل زاوية من زواياه 90 درجة، وتعرف تلك الزوايا بالزوايا الفهرس، وهى هذه الزوايا التى يقابلها أطول ضلع حاضر بالمثلث والذى يعرف باسم الوتر .

  • مثلث منفرج الزوايا

 

هو هذا المثلث الذى يحتوى على زوايا فريدة يطلق أعلاها الزوايا المنفرجة، والتى يكون قياسها أكبر من تسعين درجة وأصغر من 180 درجة .

ثانيا أنواع المثلثات على حسب أطوالها

مثلث متساوى الأضلاع

هو ذلك المثلث الذى يكون كل الأضلاع المتواجدة به متساوية، وذلك فإن زواياه أيضاً تكون متساوية، حيث تصل كل زاوية من زواياه إلى 60 درجة .

مثلث متساوى الساقين

متمثل في مثلث يتساوى فيه طول الضلغين، مثلما أن الزاويتين المقابلتين متساويتين ايضاً .

  • مثلث مختلف الأضلاع

 

هو ذاك المثلث الذى تكون كل أضلاعه متنوعة، وايضاً كل الأركان به تكون مختلفة .

اقراء ايضا : ماهو تعريف المد العارض للسكون وامثلة عليه

تطابق المثلثاث

على الأرجح أن يتطابق أى مثلث من المثلثات عندما يتعلق الامر تساوى أطوال أضلاعه المتناظرة، والتى تتساوى فيه قياسات الزوايا التى تناظر بعضها القلائل، مثلما أن هنالك حالات من الضرورى التعرف عليها وذلك من خلال وجود تطابق فى الأضلاع و.

أما عن التطابق الذى يطلق عليه اسك ضلع ووزاوية وضلع، فيتم تطابق المثلثين إذا تساوى فيهما طول ضلعين فى المثلث مع الزاوية المحصورة بينهم، إلا أن يشترط أن تكون تلك الزاوية هى الزاوية المحدودة بين الضلعين .

أما فيما يعرف باسم زاوية وزاوية وضلع، هذا يعرف بتساوى المثلثين على يد زاويتين مع طول ضلع داخل المثلث الأكبر مع طول ضلع وزاويتين فى المثلث الثانى .

حقائق عن المثلثات

إن المثلث يتشكل من ثلاثة أضلاع، كما يتألف أيضاً من ثلاثة زوايا
إن الأركان الخارجية التى تبقى فى المثلث تساوى مجموع الزاويتين البعيدتين عنها، بمعنى أنها تكون بعيدة عن الزاوية القريبة منها .
إن مجموع أركان المثلث الداخلية تساوى مئة وثمانون درجة