ألعاب أطفال من 2-4 سنوات للتسلية … تجسد تلك الألعاب من الطرق الهامة لتنمية مهارات الصبي، فحالَما يبلغ الصبي سنتان يتقصى عن الألعاب التي تدعمه بالمعرفة مثل التطور الجسماني واللغوي والتزايد الاجتماعي، سنتناول في ذاك المقال أكثر أهمية الألعاب التي يُنصح بها الآباء باقتنائها لأطفالهم في سن الثانية إلى الرابعة.

ألعاب أطفال من 2-4 سنوات للتسلية

يميل الأطفال الصغار إلى الألعاب الممتعة والإبداعية، وخصوصاً لدى بلوغهم العمر الثانية، فهو يفتقر في ذلك السن إلى الألعاب التي تسانده في التعليم واستكشاف الكمية الوفيرة من الموضوعات، سوف نقدم في تلك العبارة قليل من الألعاب الممتعة للأطفال التي تنمي قدراتهم الذهنية من عمر 2-4 سنين، ومنها ما يلي:

معجون الأطفال: تمثل هذه اللعبة من الألعاب التي تشجع الغلام على استعمال مجموعة هائلة ومتنوعة من الألوان، مثلما أنها تتيح له ببناء بعض الأنواع مثل إستحداث منزل أو طائرة، ويمكن له أيضًا صنع أنواع متنوعة من الحيوانات التي يفضلها مثل الدببة أو القطط، وبذلك فهي تعينه على جلب حواسه واستكشاف الكثير من الأمور.
قطع الليجو: تعتبر الليجو من الألعاب الممتعة لطفلك، فهي متمثل في عدد من اللبنات بألوان متباينة التي يقوم بتركيبها معًا، لاستحداث عقار مثل المنزل أو المدرسة، فهذه اللعبة تساعد في تحديث خبرات مهارية طفلك اللغوية والإبداعية.
حقيبة مزج الألوان المادية: تعتبر هذه اللعبة من الجهود الجيدة التي تشغل حواس طفلك أثناء استعمالها، فهي عبارة عن كريم مثلج بألوان متباينة، يقوم طفلك بمزج لونين معًا لتكوين لون جديد.
ارتداء ملابس الشخصيات المفضلة: تعتبر تلك اللعبة من المبادرات الرائعة والمبدعة التي تعطي الغلام التمتع في ارتداء ملابس شخصياتهم المحببة لهم.
بطاقات الملاحقة: تمثل تلك اللعبة من الألعاب الترفيهية للطفل، وهي متمثل في مجموعة مشَكلة من عشرون بطاقة، لتوجه الغلام على إيجاد الموضوعات اليومية في المنزل، وهكذا فهي تساند في إشراك الصبي أذهانهم وأيديهم معًا.
لعبة السمك المغناطيسي: تعاون تلك اللعبة على تنمية الخبرات المهارية الحركية للطفل، فهي متمثل في قضيب يقوم الطفل برميه لالتقاط سمكة بنفس اللون الذي يوجد على قاعة النرد التي تم القائها، ومن ثم يفوز في لوحة التجميع المختصة به.

 

ألعاب وأنشطة ممتعة للطفل من 2-4 أعوام

يعد اللعب من الموضوعات الهامة واللازمة للأطفال، وهذا لتنمية نشاطهم الجسماني والعقلي، ويجب على الآباء الحيطة عند اختيار الألعاب العصرية لأطفالهم، على أن يكون فيها جانب تعليمي إضافة إلى الترفيهي، اخترنا لكم في ذلك الموضوع أهم الألعاب والأنشطة الترفيهية التي يمكن اختيارها للعب مع الأطفال في المنزل، ومنها ما يجيء:

تمرير الكرة: هذه اللعبة متمثل في كرة بلاستيكية يقوم الأطفال الناشئين بالجلوس بخصوص بعضهم البعض، وكل ولد يمرر الكرة للآخر، والغلام الذي تتوقف الموسيقى عنده وهو حامل للكرة يتم مغادرته من اللعبة ليقوم باختيار الهدية من الكيس.
التماثيل الموسيقية: وهي متمثل في تشغيل الأغاني ليقوموا الأطفال بالرقص فوقها، وحالَما تتوقف تلك الموسيقى يجب على الأطفال النهوض وعدم الرقص، فالطفل الذي يتوقف أولًا هو ما ينال المنحة.
الرقص والطرب: وهي عبارة عن تشغيل موسيقة أطفال، والسماح للأطفال بالرقص، والقيام بحركات عشوائية، إذ يمكن للآباء إسهامهم الرقص لكي يقوموا بتقليدهم.
السَّير على اللوح الخشبي: وهي متمثل في بناء لوح خشبي باهظ طفيفًا، والسماح للأطفال للمرور من الطرف إلى الآخر مع الحرص على عدم وقوعهم، والولد الصغير الذي يفوز يكتسب جائزة.
البحث عن الكنز: وهي متمثل في وحط بعض الجوائز أو المنح الجميلة في أرجاء الحديقة، والسماح للأطفال بالبحث عنها للحصول فوق منها والفوز بها.
بركة الكرة: وهي متمثل في إنشاء بركة ضئيلة الحجم ووضع الكثير من الكرات ذات الألوان المتنوعة بها، والسماح للأطفال باللعب بهذه البركة والتمتع بها.
ماراثون البيض والمعلقة: وهي متمثل في القيام بسلق مجموعة من البيض، ومنح كل ولد صغير بيضة وملعقة واطلب من بينهم موازنة البيض بالملعقة بحيث لا تسقط، والصبي الذي يبلغ إلى نقطة الخاتمة دون وقوع البيضة يفوز بالجائزة.

اقراء ايضا : لعبة xo مع جوجل مجانا تحميل

ألعاب تعليمية للأطفال من 2-5 سنوات

قد تتكبد عدد محدود من الأمهات من رفض طفلها رأي التعلم، حيث لا يمكنه لطريقة الاستظهار أو الفهم، لذلك تم تصميم ألعاب تعليمية تعين على ملفت للانتباه انتباه الولد الصغير لتقدم له المعلومة بكيفية مبسطة وبسيطة، كما أنها تعمل على تنمية خبرات مهارية الولد، تعرفي سيدتي معنا على أكثر أهمية الألعاب التعليمية للطفل بعمر السنتين إلى خمس سنوات التي تَستطيع شرائها له.

لعبة تعليم الحروف والأرقام (alpha abacus): تشتمل تلك اللعبة على مجموعة من الحروف والأرقام على كلا الوجهين والتي تساند الولد على تعلمها، فهي تأخذ دورا في تعديل خبرات مهارية القراءة والكتابة والرياضيات في سن باكر.
لعبة الليجو (mega blocks): تتضمن هذه اللعبة ثمانون لبنة مصنوعة من البلاستيك ضِمن كيس تخزين، حيث يقوم الغلام ببناء هذه اللبنات على طراز عقار، إذ تساند الليجو الأطفال الصغار في تفريغ إبداعاتهم، وتعديل مهاراتهم الذهنية، وتناسب هذه اللعبة الأطفال من سن 1-5.
لعبة الألغاز (ديلوكس جامبو مقبض الفزورة): تلك اللعبة متمثل في لوحة خشبية تتضمن على الكمية الوفيرة من الألغاز، التي يقوم الغلام بحلها، حيث تسانده لعبة الألغاز على استخدام اليد والبصر في آنٍ شخص، إضافة إلى ذلك أنها تشجعه في تمييز الألوان والأصناف الحاضرة، وتتناسب مع تلك اللعبة الأطفال من عمر 12-5.
لعبة أجهزة الطبيب (doctor kit): وهي عبارة عن حقيبة تتضمن على مجموعة من أجهزة الطبيب المصنوعة من البلاستيك، ليقوم الطفل باللعب بها على يد تجربتها، فهذه اللعبة تسانده في تنقيح مهاراته الحركية والخيالية، إضافة إلى ذلك أنها تكسر حاجز الخوف لدى الغلام من الذهاب للطبيب، وتتناسب مع الأطفال بعمر العامين.
لعبة المطبخ: وهي متمثل في مطبخ يحتوي على ما يناهز 45 قطعة من أجهزة المطبخ من ثلاجة وفرن وغسالة وغيرها الكثير، إذ يقوم الولد الصغير باللعب في المطبخ على يد الطهي واعتياد أداء استعمال الأدوات الأخرى، وتشجع تلك اللعبة على إنماء الخبرات المهارية الحركية لدى الولد.