ما هو الطحال فى جسم الانسان وفوائده …. الطحال هو عضو من أعضاء الجسد، ويتوضّع في الجزء العلوي الأيسر من البطن، إلى يسار المعدة، ويتفاوت الطحال في الكمية والمظهر بين الأشخاص، بلّه عادةً ما يكون على مظهر قبضة يد وأرجواني اللون، ويكون طوله حوالي 4 بوصات -أي بحوالي عشرة سم-، ونظرًا لأنّ الطحال محمي بواسطة القفص الصدري، فلا يمكن الإحساس به بسهولة ما لم يشطب تضخّمه بشكل غير طبيعي، ويلعب الطحال أدوارًا داعمة متنوعة في البدن، وهو بمثابة مرشح أو منقّي للدم كجزء من الجهاز المناعي في الجسد، وسيتحدّث ذلك المقال عن إمتيازات الطحال في جسم الإنسان

ما فوائد الطحال في جسم الإنسان؟

يتضمن الطحال على منطقتين رئيسيتين من الألياف تسمى الجوهر الأبيض واللب الأحمر، ويشتمل اللب الأحمر على الجيوب الأنفية الوريدية وهي التجاويف المملوءة بالدم، والحبال الطحالية وهي الأنسجة الضامّة، والتي تحتوي على كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء، أما الجوهر الأبيض فيتكون في الغالب من الخلايا المناعية، وفي ما يأتي سوف يتم ذكر فوائد  الطحال في بدن الإنسان

يعمل الطحال بكون مصفاة للدم، إذ يقوم بترشيح الدم وتنقيته من السموم ومسببات الأمراض.
يضبط ويرتب الطحال معدل الدم المتدفقة إلى الأوعية الدموية.
يقوم الطحال بتخزين النفايات المفيدة الناتجة عن تحطيم خلايا الدم الحمراء، مثل الحديد، والتي ترجع في النهاية إلى نظيف العظم.
قوم الطحال بتخزين الدم، وهذا لأنّ الأوعية الدموية للطحال يمكن أن تتوسع بشكل ملحوظ ويتم الاحتفاظ ب 1 قدَح من الدم في الطحال ليغدو جاهزًا للإفراغ إذا كان هناك ولقد جسيم للدم.
يلعب الطحال دورًا مهمًا في الاستجابة المناعية وهذا لاحتوائه على العقد الليمفاوية، والتي تشتمل على أجسام مضادة تمضي على مسببات الأمراض، واستجابةً لهذا ينهي إنتاج كريات الدم البيضاء.
يزيل الصفائح الدموية، أي أنه بمثابة فنطاس للصفائح الدموية.
وأيضًا من منافع الطحال في جسد الإنسان أنّه ومع نمو الجنين يقوم بتصنيع خلايا الدم الحمراء، ولذا بمساعدة الكبد إلا أن بعد الشهر الخامس من الحمل يتوقف عن هذا.

ما المشاكل والأمراض التي قد تصيب الطحال؟

عقب علم إمتيازات الطحال في جسد الإنسان، لا بدّ من ذكر عدد محدود من المشاكل والأوضاع الصحية التي يمكن أن يتعرّض الطحال لها، والتي من الممكن أن تؤثّر على وظيفته ومقدرته على الجهد بشكل طبيعي في البدن، وفي ما يجيء عدد محدود من من المشكلات والأوضاع الصحية التي يتعرّض لها الطحال

الالتهابات البكتيرية والفيروسية والطفيلية، مثل مرض الزهري والسل والتهاب الشغاف وأحاديات النوى والملاريا.
سرطانات الدم مثل مرض هودجكين وسرطان الدم والأورام اللمفاوية.
أمراض الكبد، مثل تليف الكبد.
فقر الدم الانحلالي.
قلاقِل التمثيل الغذائي أو الاستقلاب مثل مرض غوشيه ومرض نيمان بيك.
جلطة دموية في الوريد الصادر من الطحال أو الكبد.

وقتما يتضخّم الطحال، لا يمكن له تصفية الدم على نحو سليم مثلما يفعل في المعتاد، وقد يؤدي هذا إلى تصفية خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية على يد الخطأ، تاركًا عددًا أدنى من خلايا الدم الصحيحة في البدن، ويؤدّي ذلك إلى تدمير العديد من خلايا الدم، وهي وضعية تسمى فرط الطحال، وإذا تضخّم الطحال أكثر من اللازم، يمكن أن تمزق، كما يمكن أن يصاب الطحال بجروح أو تمزق على الفور بعد كدمة ذات بأس في البطن أو بكسر في الضلع أو أي حادث أجدد، ممّا من الممكن أن يؤدّي إلى إلغاء أو استئصال الطحال.

اقراء ايضا : جماعات الطحالب في البركه أهم من جماعات الخنافس؟

كيف يتم تشخيص أمراض الطحال؟

يلجأ الأطباء إلى اختبارات التشخيص، إذا أصبحت مزايا الطحال في جسم الإنسان مضطربة، وبعد إجراء الفحص البدني للعليل ومعرفة الزمان الماضي الطبي والدوائي، قد يطلب الطبيب قليل من الامتحانات والتحاليل والصور، كالآتي:

التصوير المقطعي المحوسب: يأخذ ماسح الصور المقطعية المحوسبة أشعة سينية متعددة، ويقوم الكمبيوتر بتأسيس صور مفصلة للبطن، وقد يتم حقن صبغة التفاوت في الأوردة لتحسين جودة الصور.
الموجات فوق الصوتية: يتم وضع مسبار على البطن، وإنشاء موجات فوق صوتية غير مؤذية، وتوضح الصور بواسطة الانعكاس عن الطحال والمستعملين الأخرى، ومن الممكن اكتشاف تضخم الطحال بالموجات فوق الصوتية.
التصوير بالرنين المغناطيسي MRI: تخلق الموجات المغناطيسية صورًا مفصلة جدا للبطن باستخدام صبغة التفاوت، ومن الممكن أيضًا قياس انسياب الدم إلى الطحال باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.
خزعة نخاع العظم: يتم إدخال إبرة في عظم عارم -مثل الحوض-، ويتم أخذ عينة من نخاع العظم، حيث يمكن تشخيص مرض خبيث الدم أو ورم خبيث الغدد الليمفاوية، واللذان يسببان تضخم الطحال، على يد خزعة نخاع العظم.
مسح الكبد والطحال: يشطب حقن معدل ضئيلة من الصبغة المشعة في الذراع، حيث تنتقل اللون المصبوغ في جميع مناطق البدن ويحدث جمعها في الكبد والطحال.