مرتبة اللغة العربية بين لغات العالم .. يتفاوت تعريف اللغة بحسب الميدان الذي يستعملها أو يعرفها، حيث أن توضيح مفهوم اللغويين لا يشبه عن توضيح مفهوم علم النفس مثلاً، إلا أن في الغالب يكون المضمون مقارب بين جميع تعريفات اللغة على اعتبار حقيقتها.

ومن الممكن صوغ توضيح مفهوم للغة يجمع بين كل التعريفات التي تعرضت للغة، على اعتبار اللغة هي طراز من أشكال التخابر، والتعارف بين الإنس، ونقل الأفكار والأحاسيس، والأحاسيس، والإنتاج العقلي والفكري.

كل ذاك باستعمال أصوات، ورموز واشارات تعبر عن تلك المضامين ووجهات نظر، وبالتالي تكون اللغة هي واحد من أهم أساليب التخابر البشري، وتجيء في المركز الأول، يليها بقية طرق التناقل، والتعارف.

مرتبة اللغة العربية بين لغات العالم

لا يبقى معيار حقيقي، متين، يمكن التأكد على يده عن مرتبة كل لغة، وترتيبها على صعيد العالم، إلا أن تم استخدام بعض القياسات العامة التي من خلالها تظهر دلالة للمهتمين بشأن مركز أي لغة دولياً.

وتعتمد أساليب قياس المختصون في مركز اللغات عالميا، وفق عدد محدود من الأرقام، مثلاً يمكن قياس اللغة من خلال عدد مستخدميها حول العالم، أو عن طريق صعوبتها، أو الأكثر انتشار وتداول، وغيرها من الاعتبارات، لكن مركز اللغة العربية خاصة وسط كل تلك المعايير والاعتبارات، يعد طول الوقتً في أول عشر مراكز.

وتعد اللغة العربية لغة ثرية في ذاتها، سواء في عدد كلماتها، ومفرداتها، أو في المعاني والألفاظ، أو في إمكانية الصرف، والدلالات وغيره، وهو الأمر الذي جعلها لغة القرآن الكريم، حيث شرفها الله بذاك، لغناها وثرائها، وعذوبة ألفاظها.

وبحسب آخر إحصائيات دولية حديثاً في احدث عامين وجد أن اللغة العربية قد احتلت المقر الرابع بين لغات العالم من إذ الانتشار.

ويعد فرز اللغة العربية في المركز الرابع من إذ مركز اللغات عالمياً، بسببِ أن المتحدثين بها مئتان وأربعة وسبعين 1,000,000 إنسان، أي ما يعادل ستة وست من 10 بالمائة من نسبة أهالي العالم، مما يجعلها في المقدمة بين بقية اللغات.

وتحتسب اللغة العربية هي لغة من ضمن أقدم لغات العالم، الأمر الذي جعلها لغة أهالي الوطن العربي على العموم، وفي معظمها اللغة الرسمية للبلد، و اللغة الأولى في التعليم، و هي لغة معظم القاطنين في شمال أفريقيا والخليج ايضاًً، مثلما أن ثمة في غير البلاد والمدن العربية، شعوب أخرى تتكلم اللغة العربية، إذا لم تكن على نحو رسمي.

وهذا لسبب هام بشكل كبيرً، وهو ذاته نفس السبب الذي يدفع المئات كل عام، في تجربة تعلم اللغة العربية، وهو كتاب الله الخاتم، حيث أن الكثير ممن يدخلون الإسلام مؤخراً يتطلبون لتعلم اللغة العربية، سواء من أجل الفروض، أو من أجل تعلم الدين بشكل عام.

ولا يتوقف المسألة عند المسلمين الجدد، إلا أن ايضاًً هناك أبناء المغتربين العرب، وهناك محبي اللغة، وهناك من يفتقرون لها سواء للعمل أو السفر، ويوجد إقبال على تعلم اللغة العربية سواء من بلاد أسيا وأوروبا بشكل خاص عن بقية دول العالم.

وتأتي اللغة العربية بترتيبها الرابع على مستوى اللغات في الدنيا في أعقاب كلا من اللغة البريطانية في المرتبة الأولى، واللغة الصينية في المركز الثاني، واللغة الهندية في المرتبة الثالثة، ثم تجيء اللغة العربية في المنزلة الرابعة، ويليها اللغة الأسبانية في المرتبة الخامسة، واللغة الروسية في المنزلة السادسة، واللغة البرتغالية في المكانة السابعة.

اقراء ايضا : صور اعمال عن اليوم العالمي للغة العربية

اللغات الرسمية في العالم

تعد اللغات الأصلية في الكوكب متمثل في ستة لغات ليس إلا، قد لا يقصد ذلك، إزالة ضرورة باقي اللغات، إلا أنه يؤكد على لزوم تلك اللغات الست، والتي اعتبرتها منظمة الأمم المتحدة، لغات رسمية ومن بين تلك اللغات الست الأصلية، اللغة العربية، وذاك بالنظر إلى تاريخ اللغة العربية .

اللغات الحكومية الست هم اللغة الصينية، والتي يتحاور بها شعب الصين وتيوان.

اللغة البريطانية، والتي يستعملها لغة حكومية في كل من انجلترا وجنوب افريقيا ونيوزيلندا، وغيرهم من الدول بالإضافة أنها لغة ثانية في دول وفيرة، واللغة الإسبانية، والتي تعد لغة لنحو 20 جمهورية بخصوص العالم، واللغة الأوردية، واللغة الفرنسية، وبالتأكيد اللغة العربية.

أكثر لغة تداولا في العالم

بحسب فرز الأمم المتحدة للغات، يبقى ست لغات رسمية على صعيد العالم كما تمنح في التوضيح سابقاً، وتحتسب شجرة اللغات الدولية، بل يبقى ثمة العديد من اللغات التي لا تقل ضرورة عن اللغات الأصلية، وهي لغات متداولة بكثرة وشائعة، وذات استخدام عالي وواسع ومتشعب، على صعيد العالم، ومن تلك اللغات المتداولة على صعيد العالم وفق الترتيب العكسي من الأقل للأكثر

 

  • اللغة الألمانية وترتيبها العاشر.
  • اللغة الفرنسية في المركز التاسع.
  • اللغة البنغالية في المركز الثامن.
  • البرتغالية في المركز السابع.
  • اللغة الروسية في المركز السادس.
  • اللغة الإسبانية في المركز الخامس.
  • اللغة العربية في المركز الرابع.
  • اللغة الهندية في المركز الثالث.
  • لغة الماندرين في المركز الثاني.
  • اللغة الإنجليزية في المركز الأول