من الفنانات السعوديات في استخدام النسيج كاعمال فنيه الفنانه السعوديه سناء صميلان … هنالك العدد الكبير من الأفراد النسائية التي برز دورها في عموم الساحات ويعملن على ابتكار الحرف اليدوية لتصير مصدر الدخل الأساسي لهن، بالإضافة إلى الإبداع المتواصل في إصدار كل ما يفيد الواحد والمجتمع من الحرف اليدوية الرائعة والمختلفة. .

الحرف اليدوية

تعتبر المهن أو الحرف من الأشياء القديمة التي تطورت بعبور الزمان وما زالت تحتل مكانة كبيرة في مجال التجارة وسوق البضائع، فهي بضائع مصنوعة من دون استعمال معدات حديثة أو ميكانيكية وتعتمد على الحرف وتصنيع العدد الكبير من العجائب . أشياء فنية ذات ابتكار وذوق فني للمصمم وتمتاز بالبساطة ويتاح أشكال عدة لها حسب الخامات المستخدمة فيها سواء كانت من القماش وتحتوي على خيوط أو صناعات ذات بأس أو فخار أو بلاستيك وكل منها لها فوائد وعيوب، لكنها ما زالت تصنيع مختلفة ولها دور هام في الصناعة
الممثلة السعودية سناء صميلان من الفنانين المواطنين السعوديين الذين يستعملون المنسوجات كعمل فني.

يبحث الكثير عن اسم سناء صميلان، وهي امرأة سعودية ظهرت أسماؤها مرجأًا لما عندها من القدرة على إصدار عدد كبير من الفنون والحرف الفريدة التي هي نتيجة موهبة شخصية وداخلية قامت بتطويرها بحث. استعمال المنسوجات والخيوط للتطريز وتوظيف ذلك الحس الفني للحصول على الحرف المميزة التي لها مظهر وهوية مغايرة، وبواسطة الموقع الموثق والرسمي تكون الإجابة على تلك البند كما يلي

الاجابة

الجواب صحيح.

مزايا الحرف

هناك متعددة أسباب ومزايا تجعلك تشتري الحرف الفنية، وهي كما يلي

الحرف اليدوية نافعة للبيئة لأنها أصغر ضررًا.
لا ينهي استخدام أي لوازم أو آلات معقدة لأنها تعتمد على الحرفية.
يمكن أن تكلف أصغر من شراء المنتجات الجاهزة.
اليسير من الوقت والمال.
يشتغل على اقتصاد المجتمع.
يتيح قطعًا مميزة لا يمكن تكرارها.

ما هو النول

النول متمثل في أداة يتم اللجوء من أجل استعمالها بهدف إنهاء عمليات إصدار القماش المنسوج التي يجريها النساج، وله الكمية الوفيرة من الأشكال التي تتفاوت تبعًا للحجم والمكونات والعديد من الأسباب الأخرى، وبينما هو مقبل سنوضح أبرز تلك الأنواع بشيء من التفصيل.

اقراء ايضا : اجمل حكمة عن العلم

أشكال النول واستخداماته

النول البسيط

وهذا الصنف من الممكن تصنيفه إلى ثلاث أشكال متباينة؛ وهي: نول النسق، ونول المشط، ونول الشريط، وبينما هو قادم شرح لجميع نمط من تلك الأنواع بشيء من التفصيل.

نول الإطار

يُعَد ذاك النول واحد من أبسط الأشكال على الإطلاق، وإن الإطار المختص بهذا الفئة عادةً ما يكمل تصنيعه من الخشب أو المعدن أو حتى البلاستيك، وإن ذاك النظام عادةً ما يتم تثبيت عدد محدود من المسامير فيه، وتلك المسامير قد يكمل تثبيتها في الإطار على أكمل وجه أو في جزء منه لاغير.

يشطب استعمال المسامير التي ينهي تثبيتها في النظام بهدف جر الخيوط المُستخدَمة في النسج، وعملية التثبيت هذه تتم بالترتيب الذي يريده الناسج.

فيما يتعلق لاستعمال ذلك النول؛ يقوم الناسج أولاً بسحب الخيوط التي يستخدمها في النسج، وعملية الجر تلك غالبًا ما يجريها باستعمال يده، ولكن من حين لآخر يلتجئ إلى استعمال قضيب خشبي أو قضيب معدني أو قد يقوم باستخدام إبرة نسيج من أجل عمل المظهر الزخرفي المرغوب، مثلما يقوم الناسج بضم تلك الخيوط مع بعضها.